الرئيسة دورات علميةدورات عام 2011بعض الوسائل المقترحة لتفعيل أنشطة الخدمات الشرعية بالمستشفات ونحوها
 
السبت 8 يناير 2011
بعض الوسائل المقترحة لتفعيل أنشط

بعض الوسائل المقترحة لتفعيل أنشطة الخدمات الشرعية بالمستشفات ونحوها


- توزيع الأشرطة و المطويات النافعة وتعليق المجلات الحائطية ، ومتابعتها بالمواضيع والأطروحات الدعوية النافعة والمتجددة ومراعاة انتقائها ومناسبتها حسب البيئة والزمان . 
- عمل مكتبة إسلامية مصغرة مقروءة وسمعية ومرئية بالغتين العربية والإنجليزية ، لتنمية الثقافة الإسلامية وتعليم الإسلام الصحيح ودعوة غير المسلمين . 
- التنسيق في إعداد المحاضرات الإسلامية باللغتين في قاعة المحاضرات بالمستشفى ، كما يمكن تخصيص بعض المحاضرات للنساء وباللغتين . 
- إعداد قناة صوتية موزعة إلى غرف المرضى مرتبطة بإذاعة القرآن الكريم ، تسمع عن طريق سماعات الرأس لتفادي التشويش على الآخرين ، مع إمكانية توزيع الجدول الشهري لبرامج إذاعة القرآن الكريم في أماكن مختلفة في المستشفى بصفة دورية ، كما يمكن عن طريق القناة الصوتية عرض بعض الأشرطة الصوتية في فضل الصبر على المرض والابتلاء وأحكام المرضى وزيارتهم وما يعينهم في أمور دينهم ودنياهم . 
- تفادي عرض بعض القنوات الفضائية المعروفة بفسادها الأخلاقي في برامجها ، والاقتصار على القنوات الأخف ضرراً إن كان لابد ، كما تجاوبت في ذلك بعض الفنادق الفاخرة في هذه البلاد المباركة ، جزاهم الله خيراً على جهودهم ، كما يمكن الاستعانة ببعض أشرطة الفيديو الإسلامية لعرضها من حين لآخر . 
- إعداد مسابقة إسلامية خاصة بالموظفين لزيادة الوعي الشرعي ، ومسابقة خاصة بغير المسلمين تتلخص في الإجابة على أسئلة عن الإسلام في أوراق معدة مع كتيب ومطوية عن الإسلام ويمكن أن يضاف إليها شريط بلغتهم ، ويتم وضع جوائز تشجيعية للمتسابقين ، والهدف هو إطلاعهم على نقاط حساسة عن الدين الحق والغاية من الحياة ودعوتهم بصورة غير مباشرة . 
- توزيع المجلات الإسلامية التربوية الهادفة التي تراعي مستوى العامة والمثقفين وأفراد الأسرة ، كمجلة ( الأسرة) مثلاً ، حيث يمكن الحصول على كميات كبيرة من الأعداد السابقة بأسعار دعوية زهيدة جداً لنشر الفائدة ، ومن ثم توزيعها في أماكن الانتظار في المستشفى وفي غرف المرضى . 
- وضع لوحة خاصة لطرق الاستفادة الإسلامية من شبكة الإنترنت لتثقيف الموظفين في هذا الجانب ، ولإرشاد غير المسلمين لمواقع تعليم الإسلام الصحيح . 
- وضع رقم خاص للخدمات الشرعية في المستشفى يتصل عليه المرضى أو الموظفون في حال رغبتهم عن الاستفسار عن شئ من أمور دينهم ، حيث يتم التوجه إليهم مباشرة أو الاستفسار لهم وربطهم بالعلماء الموثوقين . 
- تعليق الجدول الشهري لأوقات الصلاة في أماكن متفرقة في المستشفى يستفيد منه من فاته سماع الأذان لنوم أو انشغال ، والتأكد من وجود ما يشير إلى جهة القبلة الصحيحة في غرف المرضى . 

ويمكن البدأ ببعضها حسب الأولوية والإمكانية المتاحة ، وفق الله كل من ساهم في الدعوة إلى دينه وتعليم الناس أمور دينهم واتباع سنة نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم ، وبالله التوفيق .

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بعض الوسائل المقترحة لتفعيل أنشطة الخدمات الشرعية بالمستشفات ونحوها

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7