الرئيسة دورات علميةدورات عام 2011القلق إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه
 
السبت 14 مايو 2011
دولة الموحدين

القلق إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه

عبد الله بن سعيد آل يعن الله

أيها الآباء .... أيها الطلاب 
القلق إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه 

في فترة الامتحانات يتعرض بعض الطلاب إلى حالة انفعالية مؤقتة ، قد تسبب وحدة انفعالية وانشغالات عقلية سلبية تؤثر على عقل الطالب أو الطالبة أثناء الاستعداد لللإمتحانات ، وكذلك عند أداء الامتحان ، مما يؤدي إلى إضعاف القدرات العقلية والمعرفية ، وكذلك يضعف التركيز والقدرة على التفكير الجيد .
إن القلق البسيط الإيجابي هو الذي يدفع الإنسان للعمل بجد واجتهاد ، ولكن هذا القلق الإيجابي إذا زاد عن حدّه ينقلب إلى ضدّه ، ويصبح حالة مرضية تعيق الطالب عن الأداء الجيد في الامتحانات وتضعف قدرته على التركيز والاستيعاب .

والتعامل الإيجابي مع هذه الظاهرة هو  :
1- أن يكون للأهل دور كبير في تطمين الطالب ، وتوفير الجو الهادئ له ، وترك الحث والتحريص الزائد ، وعدم مطالبة ابنهم بالمثالية ، وقبول ابنهم كما هو بمستواه المعقول ودون تكليفه بما لا يطيق .
2- على الطالب أو الطالبة أن يتعاملوا مع هذه الفترة بكل هدوء وثقة في النفس وأن يجعلوا لهم أوقات استجمام واسترخاء تتخلل أوقات المذاكرة .
3- أخذ قسط كافي من النوم والحرص على بعض التمارين الرياضية التي تجعل الجسم والذهن أكثر حيوية .
4- في حالة عدم القدرة على السيطرة على مستوى القلق فلا بد من مراجعة معالج نفسي يستطيع فهم الحالة والتعامل معها سواء عن طريق العلاج الوقائي، أو عن طريق إعطاء بعض التوجيهات في طريقة المذاكرة وتعليم أساليب الاسترخاء .

 
 
   Bookmark and Share      
  
 القلق إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7