الرئيسة دورات علميةدورات عام 2011خاص ... لكل معلم ... بمناسبة الامتحانات
 
السبت 21 مايو 2011
الغش في الامتحانات

خاص ... لكل معلم ... بمناسبة الامتحانات 
ان للمسلم مواسم يجب عليه اغتنامها والاستفادة منها

ومن هذه المواسم هذه الأيام فترة الامتحانات

وهي تمثل للمعلم فترة توقف واستراحة بسيطة .........حيث يتوقف عن مشاكل التعليم من التحضير والشرح وغيرها

ولا يبقى عنده الا التصحيح فقط والمراقبة وهي بيت القصيد في موضوعي هذا

أقول وبالله التوفيق

ان الوقت أثناء فترة الامتحان طويل جدا يصل للمرحلة الثانوية إلى ثلاث ساعات

لذلك أحببت ان أشارك إخواني المعلمين في الأجر في الاستفادة من هذا الوقت الطويل

1 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( لأن أقول سبحان الله ، والحمد لله ، ولا اله إلا الله ، والله اكبر ؛ أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )) رواه مسلم والترمذي

2 - عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( أحب الكلام إلى الله أربع " سبحان الله ، والحمد لله ، ولا اله إلا الله ، والله اكبر " لا يضرك بأيهن بدأت )) رواه مسلم وابن ماجه والنسائي وزاد " وهن من القرآن "

3 - عن أبي هريرة رضي الله عنه (( ان النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرسا فقال : يا أبا هريرة ما الذي تغرس ؟ قلت غراسا ؟ قال : ألا أدلك على غراس خير من هذا ؟ " سبحان الله ، والحمد لله ، ولا اله إلا الله ، والله اكبر " تغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة )) رواه ابن ماجه بإسناد حسن واللفظ له والحاكم وقال صحيح الإسناد

4 - عن جويرية رضي الله عنها (( ان النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ثم رجع بعد ان أضحى وهي جالسة فقال : " مازلت على الحال التي فارقتك فيها ؟ " قالت : نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم " لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات ، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : ( سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ومداد كلماته )
وفي رواية لمسلم ( سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله رضا نفسه ، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله مداد كلماته )

5 - عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي : بأي شئ تحرك شفتيك يا أبا أمامه ؟ فقلت اذكر الله يا رسول الله فقال : ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار ؟
قلت بلى يا رسول الله قال تقول (( سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض ، سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ، سبحان الله عدد كل شئ ، سبحان الله ملء كل شئ ، الحمد لله عدد ما خلق ، الحمد ملء ما خلق ، الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء ، والحمد لله ملء ما في الارض والسماء ، والحمد لله عدد ما احصى كتابه ، والحمد لله ملء ما احصى كتابه ، والحمد لله عد كل شئ ، والحمد لله ملء كل شئ )) رواه احمد وابن ابي الدنيا - واللفظ له - والنسائي وابن خزيمة وابن حبان في " صحيحيهما " باختصار ، والحاكم وقال : " صحيح على شرط الشيخين "

أرجو النشر لتعم الفائدة

كما أرجو من كل معلم ان يطبعها ويوزعها في المدرسة

 
 
   Bookmark and Share      
  
 خاص ... لكل معلم ... بمناسبة الامتحانات

شريف محمود عبد الرحمن - مصر السبت 21 مايو 2011 13:8:35 بتوقيت مكة
   أعطوا الأجير حقه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فى الواقع شدنى هذا العنوان الذى أتى على صفحتى فى الفيس بوك وتوقعت أن يتحدث عن دور المعلم فى المراقبه على الطلبة وكيف أنه يأخذ أجره مقابل أن يراقب على الطلبة ولا يسمح بأى تجاوزات ، وأنه لو سمح بذلك فهو لا يستحق هذا الأجر لأنه بذلك يكون قد خالف العقد العرفى الذى بينه وبين صاحب العمل ( الحكومة ) ! فهل تتفقون معى فى أهمية تغيير هذه المفاهيم القديمة التى يجب أن نتخلص منها ، من أن نترك الأولاد يغشوا (لأن أهاليهم ناس غلابة)
 

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7