الرئيسة بحوث ودراساتبحوث عام2010اضطجاع النبي صلى الله عليه وسلم في قبر فاطمة بنت أسد
 
الإثنين 4 يناير 2010

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  ? .

موضوع الشبهة المثارة هو إضجاع رسول الله ? في قبر زوجة عمه.

ورد في وفاة فاطمة بنت أسد زوجة عم النبي ? عدة روايات، لا يخلو إحداها من ضعف.. نختار منها أقواها وهي رواية أنس بن مالك رضي الله عنه حيث جاء فيها: «دعا رسول الله ? أسامة بن زيدٍ، وأبا أيوب الأنصاري، وعمر بن الخطاب، وغلامًا أسود يحفرون فحفروا قبرها، فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله ? بيده، وأخرج ترابه بيده، فلما فرغ دخل رسول الله ?: فاضطجع فيه، وقال الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين ثم كبر عليها أربعا ثم أدخلوها القبر هو والعباس وأبو بكر الصديق رضي الله عنهم ».. وهي أقوى الروايات مع ضعفها جميعًا.

وهذه الرواية بيان صريح لكيفية اضطجاعه صلى الله عليه وسلم في القبر، وذلك كان قبل دخول زوجة عمه فيه، ويدل على ذلك صراحة نص الرواية: «ثم دعا رسول الله  صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد، وأبا أيوب الأنصاري، وعمر بن الخطاب، وغلاما أسود يحفروا، فحفروا قبرها، فلما بلغوا اللحد، حفره رسول الله  صلى الله عليه وسلم بيده، وأخرج ترابه بيده. فلما فرغ دخل رسول الله  صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه،  ثم كبر عليها أربعا، ثم أدخلوها القبر، هو والعباس، وأبو بكر الصديق».

وواضح من النص أن الرسول ? هو الذي حفر القبر «اللحد» وهو المكان الذي سيكون فيه الجسد.. ولا يكفي إلا للميت.

وأن الرسول  صلى الله عليه وسلم اضطجع في اللحد.. ثم خرج رسول الله  صلى الله عليه وسلم وكبر عليها أربعا.. ثم  أدخلها القبر بنفسه هو والعباس وأبو بكر.

والحكمة من تصرف رسول الله  صلى الله عليه وسلم مع زوجة عمه في قبرها.. هو أساس فهم الحديث.

وفهم التصرف بدء من إلباسها قميصه بعد تكفينها.. وانتهاءً بالنوم في قبرها، كما توضحه رواية ابن عباس:

«إني ألبستها قميصي لتلبس من ثياب الجنة.. واضطجعت معها في قبرها ليخفف عنها من ضغطة القبر»([1]).

وبالجمع بين الروايتين يكون معنى اضطجعت معها يعني: معها في نفس المكان، وليس في نفس الوقت، وهو المعنى المستفاد من أقوى الروايات.  

وإذا افترضنا جدلا أن معنى الاضطجاع الذي كان في القبر هو النوم بجانبها وهي في كفنها- فذلك ليخفف عنها من ضغطة القبر، الذي يكون على الميت..

لأن القبر يضم على الجسد، واضطجاع رسول الله في قبرها يحفظها من أن تنضم الأرض عليها.

وتصرف رسول الله  صلى الله عليه وسلم مع زوجة عمه يماثل ما فعله مع غيرها:

فكما أعطى رسول الله  صلى الله عليه وسلم قميصه لعبد الله بن أبي.. كذلك ألبس زوجة عمه قميصه ليكون القميص أمارة تشفع لها عند الله؛ إكرامًا لنبيه  صلى الله عليه وسلم .

ولكن رسول الله  صلى الله عليه وسلم أراد لزوجة عمه أمرًا زائدا على ذلك.. جزاءً لها على أن عاش في كنفها وتغذى من طعامها وآثرته على نفسها وزوجها وأبنائها؛ فكان أنسب ما يكون لها هو أن يجعل الرسول من نفسه أمارة فوق أمارة القميص، فكان الاضطجاع في قبرها..

وكما كان الأمر في دخول رسول الله  صلى الله عليه وسلم قبر سعد بن معاذ، فاحتبس فيه، فلما خرج قيل : يا رسول الله ما حبسك؟ قال : ضُم سعد في القبر، فدعوت الله فكشف عنه»([2])..

فكانت الحكمة أن يكون الدعاء في موضع تحقق الدعاء، وهي قاعدة ثابتة لها أمثلة كثيرة ([3]).

وكما كان الدعاء لسعد في موضع ضم القبر عليه.. كذلك كان دعاء رسول الله  صلى الله عليه وسلم لزوجة عمه في قبرها.

وليس الأمر كما يقول أصحاب الشبهة في كلمة «اضطجع معها» أنه جامعها. فالمعنى اللغوي لكلمة اضطجع: «نام» و«استلقى ووضع جنبه بالأرض». والمَضاجع :جمع مضجع.

قال الله عز وجل: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُون َرَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [السجدة: 16] أي تتجافى عن مضاجعها التي اضطجعت فيها.

وفى الحديث عن عائشة قالت: «كانت ضجعة رسول الله ? من أدمٍ حشوها ليف»([4]). والمراد ما كان يضطجع عليه([5]).

كما أن السياق ينفي هذا المعنى تماما: فهي أمه التي ربته .. وقد ماتت.. وكفنت.. وفي قبرها.. والناس يشهدون ومعه أبو بكر والعباس يدفنونها معه.

ولكن صاحب الشبهة لا يقف عند هذا الحد، بل يزعم أن هناك حكم بعدم إقامة الحد على وطء الميتة؛ ومراده أن يفهم الناس جواز الفعل عند المسلمين.. ومن هنا يكون الكلام عن حكم وطء الميتة:

وقد اتفق جميع الفقهاء على اعتبار وطء الميتة جريمة تستوجب العقاب:

فالإمام مالك والشافعي ذهبوا إلى أن وطء الرجل المرأة الميتة يعتبر زنا موجبا للحد, بل إنه يجب مضاعفة العقوبة عليه؛ لأنه بالإضافة إلى هذه الجريمة هناك جريمة أخرى متمثلة في هتك حرمة الميت.

وقال الإمام الأوزاعي: لأنه وطء في فرج آدمية فأشبه وطء الحية ولأنه أعظم ذنبا وأكثر إثمًا؛ لأنه انضم إلىه فاحشة هتك حرمة الميتة.

وحتى حينما ذهب أبو حنيفة إلى أنه لايقام عليه الحد لأن حياة المرأة شرط لتحقق حكم الزنى وبذلك يكون  موتها شبهة يدرأ بها الحد عنه .فإنه مع ذلك  قال :  الرجل الذي يطأ ميتة يعزر أي " يجلد " بحسب تقدير القاضي

وهناك تفسير رائع لفقهاء المسلمين للرأي القائل بدرأ الحد عنه بسبب موتها ، وهو قولهم: لأنها لا يشتهى مثلها -أي الميتة- وهو أمر تعافه النفوس السوية والفطر السليمة.

ولذا لم يأت من الشارع نص بوجوب الحد على فاعله اكتفاء بأنه أمر تمجه النفس وتعافه.

 كما قال ابن قدامة عن وطء الميتة: ولأنها لا يشتهى مثلها وتعافه النفس فلا حاجة إلى شرع الزجر عنها، والحد إنما وجب زجراً([6]).

ولكن الأمر يا سادة هو كما جاء في الكتاب الذي بين أيديهم ...

والغريب أن مثير الشبهة عندما تعرض لبعض الألفاظ الجنسية الصريحة الموجودة في كتابه أنكر على الناس فهمها على حقيقتها وأستشهد بقول بولس عندهم

«كلَّ شيء طاهر للطاهرين، أما للنجسين وغير المؤمنين فليس شيء طاهر بل قد تنجس ذهنهم أيضا وضميرهم» (تيطس 1: 15) .

لكنه في واقعة فاطمة بنت أسد  يراوغ ويدلس ليثبت فهمه النجس , فهل يمكن أن يتعامل مع النص القائل : «ودخل اليشع البيت وإذا بالصبي ميت ومضطجع على سريره* 33  فدخل وأغلق الباب على نفسيهما كليهما وصلى إلى الرب* 34  ثم صعد واضطجع فوق الصبي ووضع فمه على فمه وعينيه على عينيه ويديه على يديه وتمدد عليه فسخن جسد الولد»([7]).

نفس تعامله النجس مع واقعة فاطمة بنت أسد.


والله يقول الحق وهو يهدي السبيل



([1]) المعجم الأوسط للطبراني ح (6935)، قال الهيثمي (9/257) : فيه سعدان بن الوليد ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات.

([2]) أخرجه ابن أبى شيبة (32316) ، والحاكم (4924) قال الذهبي في التلخيص: صحيح.

([3]) منها: دعاء رسول الله ? لجابر بن عبد الله بالبركة في حديقته وهو يمشي بين أشجار الحديقة.

([4]) سنن أبي داود ح (4147)، وصححه الألباني.

([5]) انظر: لسان العرب لابن منظور

([6]) المغني (9/55).

([7]) سفر الملوك الثاني الإصحاح 4 الفقرات 32 إلى 36

 
 
   Bookmark and Share      
  
 اضطجاع النبي صلى الله عليه وسلم في قبر فاطمة بنت أسد

محمد - مصر السبت 21 يونيو 2014 15:30:5 بتوقيت مكة
   دعاء
نسال ان يجزيك خيراوادعو الله ان يستعملنا ولا يستبدلنا
 
جمال - الجزائر السبت 8 فبراير 2014 15:43:45 بتوقيت مكة
   رد
زكريا بطرس يعلم الحقيقة جيدا وهدفه من هذا زرع اليأس في النفوس الضعيفة من المسلمين وخاصة ونحن نعيش في زمن تخلى معظم المسلمين عن إسلامهم الحقيقي، وعدم إتقانهم للغة العربية، نتيجة هذا تطاول علينا بطرس غالي وأمثاله
 
محمد - ارض الله الجمعة 5 أكتوبر 2012 8:18:59 بتوقيت مكة
   الله يرحمك شيخ رفاعي سرور وأسكنك الفردوس الاعلى إن شاء الله
فالناسُ مَوْتى وأَهْلُ العِلْـمِ أَحْيـاءُ
 
عبد الله - مصر الإسلامية الأحد 14 أغسطس 2011 15:14:42 بتوقيت مكة
   شكرا ،،،
جزاكم الله خيرا

وهذا رابط به البحث جاهز للطبع على ملف وورد و PDF
http://www.multiupload.com/D266APSLKD

المرجو من إدارة المرصد المباركة أن تضع الرابط حتى يستفيد الإخوة ويحتفظوا بالبحث لديهم ، لا مجرد يقرأ هنا ويمشي!
 
الرد الصريح  - مصر المسلمة السبت 23 يوليو 2011 0:53:44 بتوقيت مكة
   جزاكم الله كل خير شيخنا سرور
بارك الله فيكم وأحسن إليكم و جزاكم الله خير الجزاء شيخنا الحبيب رفاعي سرور و في مرصدنا الغالي .
 
ام حمزة - مصر الثلاثاء 19 يوليو 2011 23:20:34 بتوقيت مكة
   الطهر نبينا
جزاك الله خيرا ايها الفقيه ازاد الله من امثالك وجعل الحق دوما علي لسانك
 
الفقير الى الله صديق طه - مصر الحبيبه الغاليه الإثنين 12 يوليو 2010 23:20:15 بتوقيت مكة
   بارك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فى القائمين على هذا الموقع المبارك وجعل كل ما يقدمونه للاسلام والمسلمين فى ميزان حسناتهم اما هذا االكذاب البطرس فلعنة الله عليه والملائكة والناس اجمعين
 
ابو عبد الله الجزائري - كندا الثلاثاء 6 يوليو 2010 14:59:41 بتوقيت مكة
   تهنئة وشكر
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اما بعد
فعملا بقول نبينا صلى الله عليه وسلم ( من لم يشكر الناس لم يشكر الله) اقول جازاكم الله خيرا وبارك في جهودكم وجود كل القائمين على هذاالمرصد المبارك واسأل الله ان يحفظ شيخناسرور على ردوده التأصيلية الرصينة الماتعة, متعه الله بالصحة والعافية وجعله شوكة في حلوق اهل الباطل والعدوان امين
 
ابو احمد مصطفى - مصر الثلاثاء 18 مايو 2010 3:5:57 بتوقيت مكة
   ايها الزكريا ان كنت تعلم انك على حق فيما تدعيه فلتناظر اى مسلم علنا
الحمد لله على نعمه الاسلام وكفى بها نعمه
اما عن المدعو زكريا بطرس فهو من معتادى تحلايف الكلم عن مواضعه فلاغرابه فى ان يزور ويهرتل فى النصوص الاسلاميه ظانا ان المسلمين يصدقونه فيما يقول لكن هيهات هيهات فالمسلم انما يرى بنور اللهواى مسلم حتى ولو لم يكن على ثقافه من السهل عليه ان يكشف زيف مايدعيه والحمد لله على هذا ولقد اعلت استعدادى لمناظرته فى اى مكان يحدده او عبر صفخات موقع اليوم السابع هو او من يمثله وتركت له بريدى الالكترونى على تعليقى على امل ان اتلقى منه ردا وانا اعلم انه اجبن واقل شانا من هذا
والحمد لله كلما ازداد هو وامثاله طعنا فى الدين وزيفا كلما ازددت ايمانا باننا نحن المسلمون على الخق وازددت تمسكا بدينى ولله الحمد
 
عبدول دوت كوم - أذربيجان الأحد 21 مارس 2010 23:26:39 بتوقيت مكة
   هذا هو فكر الأنجاس
نعم بالضبط هكذا يفكر أعداء الإسلام وهذه شبهاتهم التي يروجوها عن رسول الإسلام من منطلق فكرهم النجس النابع من شهواتهم الجنسية فلم يسلم من فكرهم هذا حتى أنبيائهم وأخلص الناس عبادة واستقامة ، والنجاسة طابعهم ومتشربة في طبعهم لاينجو من تهمهم نبي مرسل ولا ملك مقرب .
 
أبو محمد  - الإمارات الأحد 21 مارس 2010 15:13:58 بتوقيت مكة
   اللهم صلى على خير خلقك
الله أكبر بسم الله ماشاء الله كلما ظن أى حاقد على الإسلام ورسوله أنه سوف ينال منه ظهر لنا حكم ومواعظ منه ومهما قالو عنك يارسول الله فلا يهز السماء نبح الكلاب
 
جمعه - مصر الأربعاء 17 مارس 2010 17:36:46 بتوقيت مكة
   شكرا لزكريا بطرس الكذاب
يقول الشاعر..
اذا اراد الله نشر فضيله طويت........
اتاح لها لسان حقود
ويقول المثل العربى رب ضارة نافعه.....فبيت الشعر والمثل ينطبقا تماما على الكاذب زكريا بطرس..فلولا اكاذيبه ومحاولته قلب الحقائق هو وامثاله ما انشىء هدا الموقع الرائعو الذىنعلم من خلاله اخر الاخبار الاسلاميه بجانب الخطر الدى يهدد المسلمين وليس الاسلام لان الاسلام كما يعلم الجميع مثل الماء الدافق كلما وضعت امامه العراقيل كلما ادداد قوةكما اشكر كل من ساهم ويساهم فى اثراء هدا الموقع لانه موقع ثقافى للمسلمين وغير المسلمين فى المقام الاول ولا رايك ايه يازكزك
 

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7