سنة المباهلة   

نحن والمستشرقون الجدد (1)   

 

ضعف الحضارة الإسلامية وانهيارها   

ولو أن المسلمين الآن انتهزوا هذه الفرصة التاريخية ولملموا صفوفهم وأعادوا تقدير قوتهم وعزموا على أن يعيشوا أعزة كراما أمجادا مستعينين بعزيمتهم وإيمانهم وما حباهم الله به من ثروات وإمكانات تدير الدماغ ما صَعُبَ عليهم ذلك. إلا أن المشكلة هى نقصان ثقتهم بأنفسهم

لماذا الاحتفال بميلاد المسيح ؟    

ثم أين هؤلاء المسيحيون الذين يشاركهم بعض بني جلدتنا أعيادهم من الدين المسيحي الذي يدعو- كما يروّجون بافتخار-إلى السموّ الروحي والتطهّر والمسامحة والتواضع؟إن الغربيين هم أبعد الناس عن هذه المكارم،بل لا علاقة لهم بالدين البتة ماعدا أقلية هي أقرب إلى قطرة في عرض المحيط،أليسوا عبيدا للمادة وحدها؟

بعد الأربعين    

لكنيسة فوق القانون   

وقد ذكرت المحكمة فى حكمها المشار إليه أنه لا يجوز أن يباشر الرئيس الدينى اختصاصه بمنأى عن رقابة القضاء، وأن البطريرك برفضه التصريح بالتزويج لرافع الدعوى «قد جاوز سلطاته المفوضة له بموجب قواعد شريعة الأرثوذكس» بمعنى أنها طبقت عليه شريعة الأرثودكس المحلية المتمثلة فى لائحة صادرة من مجلسهم الملى والتى سرت منذ سنة 1938. والمجلس الملى وإن كان بالانتخاب فإن رئيسه البطريرك على مدى عمره كله

المعالم الشيطانية للكنيسة الفاتيكانية   

الفاتيكان مؤسسة كاثوليكية وأصلها التاريخي هو رومية معقل النصارى من ايطاليا في أوربا وهي التي ستبقى في حالة الصراع الدائم مع الإسلام حتى آخر الزمان المؤسس التاريخي هو قسطنطين أول من أدخل الوثنية على المسيحية بصورة عملية وفرضها بقوة القانون والمجامع

شنودة وكنيسته.. أسرار الحملة على الدكتور العوا   

فما السر وراء الانقلاب المفاجئ بين الطرفين بعد صلات ود وتناغم عمرها بضعة عقود من السنين؟
السبب الفعلي وراء الهجمة الصليبية الضارية على العوا، يرجع إلى ظهوره في برنامج (بلا حدود) الذي تبثه قناة الجزيرة القطرية، حيث انتقد-وهو رجل قانون متمرس

شنودة.. وجنون العظمة   

هذا كتابك يا بشوى ..... !!    

انه لا يخفى على احد الان التصريحات التى ادلى بها الانبا بشوى سكرتير المجمع المقدس والرجل الثانى فى الكنيسة المصرية الارثزوكسية والتى طالت عصمة القرىن الكريم وقوله بانه قد زيدت آيات فى عهد عثمان بن عفان وقصد الاية 17 من سورة المائدة (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)

الماسونية والتفرقة الدينية ( الأقباط في مصر كنموذج)   

د. العوا وأوهام الباباوات وتزييف مصر, والموقف من كاميليا   

كانت مفاجأةُ الدكتور العوا هذه المرة من خلال قناة الجزيرة مع أحمد منصور في برنامج "بلا حدود" (يوم الأربعاء 15-09-2010م)، وقد شَغَلَ موضوع المفاجئة حيِّزاً كبيراً من تفكير الدكتور العوَّا, وقد قدَّم بين يدي فريدتهِ موضوعاتٍ نقديةٍ أخرى، في أكثر من موقعٍ وموضعٍ وبرنامجٍ, لا تبعدُ إيحاءاتها عما كان يحوم حوله، ويحاول مقاربته وحلَّ إشكالاته, وتوضيح صوره وحالاته.

واجبات الدولة الإسلامية نحو الأقليات المسلمة2-3   

الدكتور إبراهيم عوض يفند مزاعم "البشموري"   

خذ مثلا الصورة البشعة التى صورتها الرواية، أو فلنقل: صورتها الكاتبة، للعرب والمسلمين، إذ الرواية فى الواقع لا تصور شيئا، بل الكلام على المجاز، والكاتبة هى التى شوهت صورة العرب والمسلمين، ولم تذكر لهم حسنة واحدة تقريبا، وكأنهم وحوش غير متحضرة لا يعرفون العدل ولا الرحمة، على حين أن الطرف الآخر يتميز يالوداعة والإيمان الطاهر مع أنهم عند المسلمين منحرفون فى إيمانهم بغض النظر عن رأيهم هم فى أنفسهم مما كل واحد من الطرفين حر فيه،

الأنبا بشوى طفل أسير أوهامه    

و قد يقول قائل , أن الشهادة ترتضى باثنين لا واحد , فالجواب على هذا أن هذه الأية كانت مسموعة أصلا و أغلب الصحابة يحفظونها , و لكنهم فقدوها مكتوبة , فيكفى ان يأتى بها واحد , و ليس هذا فحسب , فخزيمة بن ثابت الأنصارى شهد رسول الله له بأن شهادة شهادة رجلين , و هذا من مناقبه المشهورة , فحتى لو لم يكن أحد يحفظها أو سمعها , فلو أتى هو بها مكتوبة وحده , قبلت .

واجبات الدولة الإسلامية نحو الأقليات المسلمة1-2   

 

المخلِّصُون الستة عشر المصلوبون فداءً للبشر   

New Page 1

المخلِّصُون الستة عشر المصلوبون فداءً للبشرمن إعجاز القرآن الكريم وهيمنته على كتب أهل الكتاب أنه يكشف لهم سبب انحرافهم العقائدي، بل ويكشف عن مواطن تصحيح هذا الانحراف من بقايا الحق في كتبهم. مثل قوله تعالى: { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ.. } [ المائدة: 72] 

وا إسلاماه!! المادة الثانية خط أحمر دونه الدماء .. من يسبُّ الرسول يقتل...   

New Page 1

أقولها فتختلط الأمور فلا أكاد أعلم هل ما أراه ورأيته وما أحسسته وأحسه كان حلما أم كابوسا أم خيالا  أم حلم يقظة أم واقعا مريرا موازيا.. تتراءى لي قصص كافكا المروعة  فإذا الناس كالمسوخ أما الحكام فحيوانات مرعبة مفترسة مصاصة للدماء وتتراءى لي

جرائم التنصير في التاريخ الأوروبي...وجهة نظر مغايرة   

حينما نظرت إلى تاريخ الأديان في أوروبا،  هالني نطاق الهيمنة على المعرفة التي تمتعت بها وجهة نظر محددة وكيف أن هذالهيمنة عرقلت المقاربة النقدية لواحدة من التحولات التاريخية الرئيسة في العصور القديمة والوسيطة: أعني تغير الأديان الذي جرت أحداثه في أوروبا حينما انتشرت المسيحية إلى ما وراء حدود الإمبراطورية الرومانية لكي تحل بديلا عن الأديان التقليدية المكرسة

الزكاة في المسيحية فرض   

ورغم التعديلات التي خضع لها كل الكتاب إلا أن كبر حجمه جعل التعديل الشامل عن طريق الحذف صعباً عليهم أو شبه مستحيل.. ونظراً لتشعب بعض المواد الواجب تعديلها في كل الأسفار مما يعني حذف الكثير.. فقد قاموا بتعديل الألفاظ مع بقاء جوهر المادة المعدلة نظراً لكثرتها.. ونظراً لأن الكتاب هو كتاب الله ولابد من قيام الحجة من الله على الأقل على الأجيال التي جاءت بعد التعديل وبعد ظهور الإسلام.

دعوي حوار وتقارب الأديان الدوافع والأهداف   

بشأن يسوع .. ما الذى يمكن التأكد منه ؟!   

 

الصيام في المسيحية إسلامي محرف   

وبعد تفتيش الكتب المسيحية للبحث عن أصل النصوص في الصيام لم أجد أي نص يشير ولو مجرد إشارة إلي أن الصيام النباتي المسيحي يستند إلي نص.. إنما هو اجتهاد شخصي كالاجتهادات السابقة ولا ندري من ألفه ولا أول من نادي به إنما تم تأليفه لتخفيف الصيام من صيام الانقطاع إلي الصيام النباتي خصوصاً إذا علمنا أن الصيام اليهودي كان من الليل إلي الليل.

كَذَبَةٌ مختلفون   

بدأ التصدي الفكري للإسلام في دير (مار سابا) جنوب شرق مدينة القدس على يد أحد الرهبان المواليين للدولة البيزنطية، واسمه (يوحنا الدمشقي)، أو(القديس يوحنا) أو (يوحنا ينبوع الذهب) أو (يوحنا ذهبي الفهم)، تعددت ألقابه لعظم مكانته بينهم...كان (يوحنا الدمشقي) عربي الأصل من نصارى الشام، واسمه الحقيقي منصور بن سرجون بن منصور التغلبي (52هـ ـ 132هـ)، كان يتحدث العربية ويكتب بالإغريقية، وتوزع كتبه على الأديرة بالدولة البيزنطية، إذ كان هذا الراهب جزءاً من الكيان النصراني البيزنطي المحارب للإسلام.

نصر أبو زيد ..أغلاط ومغالطات   

ترى ألو كان المسلمون يلتزمون بالنصوص (أى بآيات القرآن) عميانيا، أكانوا يسودون الدنيا فى عدد ضئيل من السنين ليس بشىء فى تاريخ العالم، فيقودونها سياسيا وعسكريا واقتصاديا وثقافيا، ويعتنق الناس دينهم ويتبنَّوْن أدبهم ويتحدثون ويكتبون بلسانهم على اختلاف مللهم ولغاتهم وثقافاتهم، ويحبون نبيهم ويفدّونه بالنفس والنفيس؟

ردا على ابراهيم عيسى ..بل تمت كتابة الأحاديث النبوية منذ عصر النبي   

و بعد هذه المرحلة جاءت مرحلة التدوين الكبرى للحديث في القرن الثالث الهجرى الذي يعتبر عصرا ذهبيا للسنة حيث تم تدوين الكتب و المراجع الهامة للسنة كصحيحي البخاري و مسلم و سنن أبي داوود و مسند أحمد و غيرها من كتب السنن التي وصلتنا كاملة الآن و جرت عليها منذئذ و حتى الان الدراسات الحديثية العديدة من تحقيق و تصحيح و تضعيف و شرح و تعليق و جمع لها معا في موسوعات عظيمة الشأن تجمع عشرات الالاف من الأحاديث.

الكتاب المقدس ليس هو الحل   

بحث هم عن قضية الطلاق والزواج في المسيحية

 

العنف ضد المرأة آفة عالمية والإسلام منها بريء!    

والسؤال المُلِح الذي طالما طرح نفسه عند الحديث عن إشكالية العنف الصحي ضد المرأة: ما تعريف العنف الصحي ضد المرأة؟ وهل يختلف تعريفه من قُطر لآخر شرقًا وغربًا؟ وهل اقتصرت الظاهرة على المجتمعات الفقيرة دون الغنية والمتقدمة؟ وأين نحن –حقيقية- في الدول الإسلامية والعربية من هذا؟ وما حقيقة ترويج الغرب لمعاناةِ المرأة المسلمةِ واضطهادِها في المجتمعات الإسلامية؛ وإلصاق التهم بالإسلام على أنه دينٌ يدعو للعنف والإرهاب وظُلم المرأة؟

كعب بن مالك.. درس في الانتماء   

والملاحظة الخطيرة في توقيت الرسالة.. أنها جاءت بعد هزيمة الروم في غزوة تبوك، وملك غسان نصراني عربي حليف للروم.لقد قام الروم بتحليل نتائج هزيمتهم أمام المسلمين.. وانتهت مراكزهم البحثية إلى أن المسلمين ينتصرون باجتماعهم على طاعة نبيهم واعتصامهم بدينهم.فلتبدأ الخطة المعادية بعد الهزيمة مباشرة وفورًا.. فلا وقت يضيع إذا كان العمل هو محاولة الفتنة عن الإسلام واختراق المسلمين.كما أن الرسالة تكشف بصورة تاريخية موقف نصارى العرب من الإسلام والمسلمين أمام أعدائهم.

 

حكمة الطلاق في الإسلام   

وعلى ضوء هذا المفهوم الإسلامي ندرك مدى شناعة خطأ النصاري في منع الطلاق؛ لأن مجرد الشعور بفقد إرادة الطرفين في استمرار العلاقة يفقدها أكبر معني لها؛ وهو الإرادة الذاتية لهما في تكوين وبقاء العلاقة بينهما. أما الزعم بأن ما يجمعه الله لا يفرقه إنسان فهو تفسير خاطئ للعلاقة بين الإرادة الإلهية والإنسانية في الزواج عند النصارى .

الكذاب الجاهل يوحنا الدمشقى    

ويمضى الكذاب القرارىّ فى مزاعمه السخيفة التى لا تنطلى إلا على من كان فى قلبه وعقله مرض فيدعى أن محمدا قد وقع على العهدين القديم والجديد فقرأهما ولفق منهما دينه مدعيا أنه وحى سماوى. وسؤالنا هو: أين يا ترى صادف الرسول عليه السلام الكتاب المقدس؟ هل كانت فى مكة مكتبات يستعار منها مثل تلك الكتب؟ أم هل كان يستعيرها من بعض المستشرقين ممن كانوا يعيشون فى مكة يدرّسون بجامعتها؟ أم ماذا؟

الإعجاز العلمي في السنة النبوية    

ونظرًا لضخامة كتل النجوم فإنها تُهيمن بقوى جذبها على كل ما يدور في فلكها من كواكب، وكويكبات، وأقمار، ومذنبات، وغير ذلك من صور المادَّة، والنجوم ترتبط فيما بينها بالجاذبية، وتتجمَّع في وحدات كونية أكبر فأكبر، مرتبطة فيما بينها بالجاذبية أيضًا، فإذا انفرط عقد هذه القوى انهارت النجوم، وانهارت السماء الدُّنيا بانهيارها، وانهار الكون كله بانهيار السماء الدنيا، وهنا تتضح روعة التعبير النبوي الشريف:"النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ، فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ مَا تُوعَدُ

قبل أن يُذبح الأقباط    

الأقباط لا يملكون تراثاً فكرياً يذكر ، وما بين أيديهم الآن فضلاً عن أنه قليل بل نادر مقارنة بغيرهم ، فإنه يعتمد على الترجمات ، وانقطع تراثهم عقوداً من الزمن بلا موانع من اضطهاد ونحوه ، بمعنى أن في التاريخ عقوداً من الزمن لم يسجل فيه الأقباط شيئاً مكتوباً أو غير مكتوبٍ مع عدم وجود مانع يمنعهم من ذلك ، غابوا من التاريخ الفكري قروناً من الزمن بلا سبب ظاهر ، وتفصيل ذلك في كتاب ( أثناسيوس الرسولي ) للدكتور جورج حبيب بباوي.

وثيقة فى " زماننا هذا" وعلاقات الكنيسة بالإسلام   

وفى واقع الأمر ، إن القليل من الناس هم الذين يعرفون نص هذه الوثيقة ، خاصة الجزء المتعلق بالإسلام. لذلك رأينا أنه من المفيد  وضع هذا النص تحت الضوء ، لنراه عن قرب ونوضح للجميع الموقف المزدوج للمسؤلين عن الكنيسة الكاثوليكية الرسولية الرومية ... ويمتد  نص الوثيقة فى حد ذاته على أربع صفحات، والبند الثالث المتعلق بالمسلمين ، يتضمن فقرتين من سبعة عشر سطرا، نصها كما يلى :

العالم وحاجته لهدي الرسول    

فما أحوج العالم في ظلِّ ما يعانيه من مشكلات رهيبة وضلال مبين إلى هدي رسول الله r الرباني، وخاصة أن عالمنا اليوم شبيه كل الشبه بما كان عليه العالم وقت بعثته r، وإنه ما من شكٍّ أن منهج الرسول r سيُخْرِجنا من ظلمات الجهل والغفلة إلى نور الإسلام، كما أخرج العالم من قَبْلُ ممَّا يعانيه، كما أن الإنسان في عصرنا الحاضر فَقَدَ القدوة والمَثَل، بل وفقد إنسانيته وأصبح يعيش لاهيًا عابثًا بلا هدف؛ لذلك فهو دائم البحث عن المَثَل الأعلى والقدوة الحسنة، ولن يجد ذلك إلاَّ في رسولنا r، وليس عجيبًا أن يدرك ذلك عظماء الغرب، فها هو ذا برنارد شو وجوته.. وغيرهما يتَّخذون من النبي r القدوة والمثل؛ لأن رسول الله r كان كذلك.

دراسة حديثة تؤكد أن المسيح تزوج من عشر فتيات   

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة   

والمناسبة هي العلاقة بين الهدى وماء السماء وهي ثابتة بنصوص كثيرة، منها قول النبي r: (مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللهُ بِهِ مِنَ الْهُدَى وَالْعِلْمِ، كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ، أَصَابَ أَرْضًا، فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتِ الْمَاءَ فَأَنْبَتَتِ الْكَلأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ فَنَفَعَ اللهُ بِهَا النَّاسَ فَشَرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ لاَ تُمْسِكُ مَاءً، وَلاَ تَنْبتُ كَلأَ، فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقِهَ فِي دِينِ اللهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللهُ بِهِ، فَعَلِمَ وَعَلَّمَ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ)

"مــــوت يهـــــــوذا" ..ستيفن إليوت (مترجم)   

هذا الموضوع هو محاولة لإبراز المشكلات العديدة التي  تتعلق برواية الكتاب المقدس لحادثة موت يهوذا. كل  العناوين في هذه الصفحة تقريبًا يمكن العثور عليها في أماكن أخرى (راجع الروابط في نهاية الموضوع)، لكنَّني رأيت أنَّ الأمر يستحق أن يجمع في صفحة واحدة مخصصة لجميع المشكلات التي تتعلق بموت يهوذا.

شبهات حول وفاة إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم و رضاعه   

لكن موت إبراهيم كان دليلا على انقطاع النبوة؛ باعتبار أن وراثة النبوة في بني إسرائيل كانت هي الدليل على استمرار الأنبياء فيهم بعضهم من بعض، فأراد الله عز وجل أن يقطع أي شبهة حول ختم النبوة، وهي شبهة وراثة النبوة التي كانت لا تتطلب إلا إثبات النسب للنبي كما كان الأمر في بني إسرائيل. والقول الذي قيل في إبراهيم بعد موته هو الدليل على احتمال هذه الفتنة: عن إسماعيل السدي قال: «سألت أنس بن مالك قال: قلت: صلى رسول الله - ﷺ - على ابنه إبراهيم؟ قال : لا أدري ، رحمة الله على إبراهيم ، لو عاش كان صديقاً نبياً»

إنهيار شرفات الاستشراق على طريق السور المكية ..سلسة علمية   

حقوق المرأة في الحضارة الإسلامية    

أحاط الإسلام المرأة بسياج من الرعاية والعناية، وارتفع بها وقدَّرها، وخصَّها بالتكريم وحُسْن المعاملة ابنةً وزوجةً وأختًا وأُمًّا، فقرَّر الإسلام أوَّلاً أنَّ المرأة والرجل خُلِقَا من أصل واحد؛ ولهذا فالنساء والرجال في الإنسانيَّة سَوَاء، قال تعالى: {يَأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء: 1]. وهناك آيات أخرى كثيرة تُبَيِّن قضاء الإسلام على مبدأ التَّفْرِقَة بين الرجل والمرأة في القيمة الإنسانيَّة المشترَكة.

 

بعثات الكنيسة التنصيرية ومساعداتها الدولية إحدي أذرع السياسة الأمريكية في...   

إنجيل يوحنا تحت مجهر النقد   

إن التحليـل النقدى يجعل من الصعب علينا أن نقبل بوجهة النظر القائلة بأن الإنجيل فى الحالة التى هو عليها الآن كُتب بواسطة شخص واحد . فالإصحاح 21 من الإنجيـل يبدوا أنه تمت إضافته بعد أن تمت كتابة الـإنجيل حيث أن الـإصحاح المذكور يظهر أسلوبا مغايرا لبقية الـإنجيل إلى حـد مـا . المقطع الـإستهلالي (1:1ـ18) من الواضح أنه يحوى ترنيمة مستقلة أُضيفت فيما بعد كى تمثل مقدمة للـإنجيل . وفى داخل الـإنجيل نفسه نجد شيئا من التعارض فعلى سبيل المثال هناك نهايتين للخطبة المطولة التى ألقاها يسوع فى الغرفة العليا

أنا من أتباع محمد   

مع التسلسل الواضح في النبوات والرسالات والذي اختتمه الله عز وجل بالرسالة المحمدية, تجد من أتباع الكتب السابقة من جحد جهلاً أو استكباراً, يطابق بفعله ما فعل اليهود مع عيسى عليه السلام من السب والمحاربة واتهام مريم الطاهرة بالزنا عياذاً بالله..فالقوم يدعون محبة عيسى واتباعه, ويحاربون من بشرهم به عيسى وأمرهم بالسير خلفه.

"الرسائل الرعوية "في ضوء النقد النصيّ   

ثانيها :  متعلق بالأسلوب الأدبى  فأسلوب  كتابة بولس  باليونانية يتسم بالديناميكية [ بمعنى أنه مفعم  بالحيوية  والحماسة  والأفكارالجديدة  ] ، والثورات العاطفية  ، واستحضار خصوم أو شركاء  حقيقيين أو خياليين فى الحوار  فى حين أن الرسائل الرعوية هادئة وتأملية فى أسلوبها  وهذا أقرب إلى  أسلوب الرسالة إلى العبرانيين  أو رسالة بطرس الأولى أو  حتى  الأسلوب اليونانى الهلنستى الأدبى بوجه عام  منه إلى  الرسائل إلى أهل كورنثوس  أو رومية ، دع الرسالة إلى أهل غلاطية .

إسهامات المسلمين في تصحيح عقائد الأمم السابقة    

لقد ساد العالم قبل الإسلام غَبَشُ الرؤية لحقيقة الألوهية، فلم تكن رؤية صافية تَقْدِر الله حقَّ قدره، وإنما كانت رؤية غائمة مضطربة، تُحِيطُ بها الأوهام والجهالات. والحقُّ أن الحضارات المختلفة أو الأمم السابقة- كما يظهر من تاريخها - لم تَعْرِف الله جَلَّ شأنه معرفة صحيحة، ولم تَهْتَدِ إلى الإيمان الصحيح بخالق الكون ومُدَبِّره، ولم تعرف حقيقة الألوهية الكاملة، العالمة، القادرة، المريدة، البارَّة، الرحيمة؛ وذلك لأنها لم تعرف النبوَّة الهادية، والوحيَ المعصوم، معرفةً مباشرة، ومِن ثَمَّ سارت في الطريق وحدها باحثة عن (العلَّة الأولى)، أو (المحرِّك الأول)، أو (واجب الوجود)، فتعثَّرت وتخبَّطت، وغلبت عليها الأوهام والأهواء.

ملكات اليمين في الكتاب المقدس بعهديه وحسب التفاسير المسيحية   

(حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح , (11) فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك (12) وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها (13) واذا دفعها الرب الهك الى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف (14) واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك (15) )

النقد النصيّ   

تطور عقيدة الثالوث   

ولا يقتصر الامر فى اضطراب عقيدة الثالوث على غياب الادلة القطعية عليها من النصوص الكتابية فضلا عن معارضتها لها او صمت  المسيح والتلاميذ والرسل عنها بل وقولهم بما يناقضها , بل يمتد الامر الى آباء الكنيسة , فمن المتفق عليه بوجه عام أن  آباء الكنيسة المتقدمين على مجمع نيقية  كانوا يقولون بالتفاوت فى المنزلة بين الآب والإبن subordinationists  وهذا ظاهر بوضوح فى كتابات اللاهوتيين الدفاعيين فى القرن الثانى .... ولقد سار إيرينايوس على نفس الدرب  ... ولقد استكمل هيبوليتس وترتيليانوس فى الغرب هذا المشروع  اللاهوتى الذى ابتدأه الدفاعيين وإيرينايوس   .

المئذنة والنقاب ومسجد قرطبة عورات الغرب الثلاث   

ولا يفوتنا هنا التنبيه إلى أن الاعتراض بالقول إنها حالة شاذة لا يصمد أمام التمحيص والنقد ذلك أن الحملة التي نظمت في الغرب للحفاظ على حرية التعبير على خلفية الرسوم المسيئة للرسول الكريم ورفض أي قرار قد يحجّر منع المسّ بالدّيانات أكبر دليل على أن المسألة أخطر من "شذوذ" سويسري عن القاعدة بقدر ما هو معبّر عن "سوأة" أخرى للقيم الغربية وجب أن يتصدى لها مثلما يحاول العقلاء فيه فعل ذلك.

موثوقية نصوص العهد الجديد   

وربما خير مثال على ذلك رسائل إغناطيوس Ignatius   فإن النقاد متفقون على انه من جملة الرسائل المنسوبة إليه فإن 8 رسائل  تحمل فى طياتها دلائل لا يتسرب إليها الشك على كونها ملفقة  وحتى  بقية الرسائل يوجد منها نسختان قصيرة وطويلة ،  ولا يخالج النقاد شك فى كون أحدهما محرف  والنقاد  فى غالبهم يقبلون بالنسخة القصيرة على أنها تمثل الصيغة الأصلية لرسائل إغناطيوس . (10)

تنصير السودان من خلال فصل الجنوب عن الشمال   

يـُوتـا أبن العبيطة   

 * تطاوُل يوتا ابن العبيطة على الرسول سَبَبُه أن دين النبى العظيم هو الدين الوحيد الذى قصم ظهر النصرانية وأخذ منها أحسن البلاد التى كانت تعنو لها فأخرجها من ظلام التثليث والتصليب والتجسيد إلى نور التوحيد والتنزيه والتجريد، ولم يستعمل فى ذلك إكراها ولا ترويعا كما تصنع الكنيسة، ولم يلجأ إلى التعذيب والإبادة على طريقة النصارى فى كثير من البلدان، ولم يعرف طوال تاريخه محاكم التفتيش. وهذا الأمر يؤرق الكنيسة ويملأ قلوب رجالها بالغل والحقد والصديد العفن المنتن، إلا أن قوة المسلمين لم تكن تترك لهم فرصة للسباب والبذاءة، !

حول نص المعمودية   

ومن جملة الادلة أيضا ما ذكره كونيبير Conybeare  من أن المؤرخ الكنسى يوسابيوس Eusebius  يقتبس العدد 28 : 19 من " إنجيل متى "  18 مرة فى كتاباته بين عامى  300 و 336 م  كتعليقاته المطولة على المزامير وسفر أشعياء ، وتاريخ الكنيسة ، وكتب Demostrato Evangelica ، و Theophany  وكلها بصيغة : "  فاذهَبوا وتَلمِذوا جَميعَ الأُمَم، وعَمِّدوهم بِاسْمِى وعَلِّموهم أَن يَحفَظوا كُلَّ ما أَوصَيتُكُم به . "  بل ليس فقط أنه يقتبسها بهذه الصيغة بل يعلق على لفظ " بإسمى " بطريقة تبين أنه يضفى قيمة كبيرة على هذه الكلمة  حيث يقول فى كتابه Demostrato Evangelica  (col. 240, p.136) :

«طلب الاعتذار» بدعة نصرانية وضلالة سياسية   

ولم تقف الظاهرة عند حد الممارسة الصليبية بل تسللت إلى الواقع الإسلامي ، حيث فرضتها السياسة الصليبية الماكرة في سياق ضعف هذا الواقع ، لتتحقق عدة أهداف، كان أخطرها: تفريغ الإحساس بالعداء تجاه هذه الجاهلية الصليبية من ضمير المسلم وعقله، وذلك بالاعتذار عن المواقف المعادية للإسلام والتي تمثل أكبر منابع الشعور اللازم بالعداء لمواجهة أصحاب هذه المواقف.

"نشيد الإنشاد" سفر لاديني وثني جنسي مجهول المصدر   

سفر نشيد الأنشاد هو جزء من الكتاب المقدس الذي يؤمن به النصارى واليهود , وهو سفر يصف جسم المرأة بكل ما فيه من مفاتن بمنتهي الجرأة وبدون أي نوع من أنواع الحياء , والحقيقة إن الترجمات العربية حاولت التستر على بعض ألفاظه الصريحة ليعطوها ترجمات أخرى خاطئة وهذا ما سنوضح فيه بعض التغييرات , دعني أولاً أحكي لك المأساة التي وصل إليها علماء المسيحية كنت اقرأ في كتاب للعالم هربرت لوكير والكتاب باسم " كل المعجزات في الكتاب المقدس " وفيه يسرد المعجزات التي وردت في كل سفر فجاء عند نشيد الأنشاد وقال :

يا نصارى.. خذوا حقوقنا وأعطونا حقوقكم!   

وتواصلت الأيام واتصل الجرح ليصبح طوله ألف عام.. وظل ذلك يحدث حتى انتهى بنا الأمر إلى تلك المذلة والمهانة.. وتلك الأسرة المصرية المسلمة يحاط بها ويحاصرها القهر فلا تجد ملاذا إلا كنيسة تعتصم بها لتنشد عدلا لم تجده لدينا كأمة ودولة وشيوخ وعسكر .. ولا حتى ككتاب ومثقفين.ليس مهما السبب.. ولا التفاصيل أيضا مهمة.. ولا حتى كون الأسرة على حق أم على باطل مهما.. لكن المهم.. أن هذه الأسرة حين حوصرت..حين ظلموها ولم تجد لها من دون الله ناصرا..  حين قهرت.. حين لم تجد في كل من حولها ملاذا.. حين قنطت.. حين استبد بها اليأس.. لم تجد هذه الأسرة المسلمة إلا الكنيسة تعتصم بها وإلا القسيس تلوذ به.

لماذا ترك برتراند رَسِلْ المسيحية؟ حوار بينى وبين الفيلسوف البريطانى   

م يمضى رَسِلْ فيشير سريعا إلى ما يعرفه تاريخ تلك الديانة التثليثية من استحداث عقائد لم تكن موجودة من قبل، ثم أُوجِدَتْ بفعل فاعل بشرى عن طريق المجامع والمجالس، وحَذْف عقائد كانت موجودة ثم أُبْعِدَتْ وطُمِسَتْ، وكأن الدين اختراع إنسانى يستطيع البشر أن يغيروا فيه ويبدلوا كلما عَنَّ لهم ذلك، وليس وحيا سماويا لا يحق لهم أن يتلاعبوا به على أى وضع من الأوضاع. قال: "كان المسيحي القديم يؤمن بالجحيم. إنه يؤمن بنار أبدية كانت تشكل إيمانا أساسيا وجوهريا لدى كل مسيحي حتى أوقات قريبة جدا.

طَىُّ السماءِ فى ضوءِ العلم الحديث   

كما أن هذا أيضا يفسر لماذا ما يعرف بالتقوب السوداء هى سوداء والثقوب السوداء هى الحالة التى تصير اليها النجوم التى تفوق كتلتها 3 أمثال كتلة الشمس عندما يستهلك وقودها فتنهار على نفسها ثقاليا ويحصل نتيجة ضغط المادة المكونة لها التى تنهار نحو المركز من جميع الجهات تقلص فى حجمها إلى الصفر وتصبح كثافتها لا نهائية ويتكون ما يعرف بالأحادية   singularity.

ميقات تحرك الجنين معجزة علمية للقرآن    

ومن المأثور الذي خلى من تحديد المدة وحافظ على ترتيب الأطوار ما رواه البخاري في الصحِيحِ عَنْ أَبِى النُّعْمَانِ وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِى كَامِلٍ عَنْ حَمَّادٍ: "عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: "َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللَّهَ وَكَّلَ بِالرَّحِمِ مَلَكًا يَقُولُ أَىْ رَبِّ نُطْفَةً أَىْ رَبِّ عَلَقَةً أَىْ رَبِّ مُضْغَةً، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَقْضِىَ خَلْقَهَا قَالَ: يَا رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى، أَشَقِىٌّ أَمْ سَعِيدٌ، فَمَا الرِّزْقُ، فَمَا الأَجَلُ، فَيُكْتَبُ كَذَلِكَ فِى بَطْنِ أُمِّهِ"، وبالفعل تظهر معالم الذكورة في الشهر الثالث بعد اكتمال أوليات الأعضاء؛ وإلا استمر الجنين بهيئة النفس الواحدة في الجنسين Indifferent Stage حتى تتضح الأنوثة في الرابع.

شهادة الأباء الاولين على تحريف الكتاب المقدس   

حاول القساوسه أن يبرهنوا في كتبهم التي تدافع عن صحه الكتاب المقدس أن الكتاب المقدس مستلم من الأباء الأولين الذين كانوا يؤمنوا به كما هو موجود بين أيدينا الأن وأن جميع المسيحيين منذ البدء ، اعتقدوا بهذه الكتب المقدسة التي بين أيدينا الأن على إختلاف شعوبهم ومذاهبهم :وهذا ما قاله كلاً من: القس عبد المسيح بسيط أبو الخير - القمص مرقص عزيز خليل - منيس عبد النور - داود رياض وكل من سلك مسلكهم والسؤال الآن هل حقاً كان لدى آباء الكنيسة تصوراً واضحاً عن ماهية الكتاب المقدس وأسفاره ؟ وهل اتفق آباء الكنيسه على أسفار الكتاب المقدس كما يزعم القساوسه الأفاضل؟

الخمر بين الإسلام والنصرانية   

وتظهر الاحصائيات ان عدد مدمني الخمر من الملونين في جنوب افريقيا يوازي خمسة اضعاف عدد مدمني الخمر ضمن اي جنس اخر.

ويذكر المبشر الانجليزي, جيمي سواجرت. في كتاب له بعنوان (الخمر) : ان امريكا بها احد عشر مليون مدمن, واربعة واربعين مليون من المفرطين في شرب الخمر.

العلاقة بين التبشير والاستعمار   

وهذا الأمر يتضح عند دراسة العلاقة الحميمة بين الحركتين اللتين تزامنتا طوال التاريخ المسيحي، بل إن الحروب الصليبية التي شنت على العالم الإسلامي طوال قرون طويلة هي حلقة من سلسلة الترابط والوحدة بين التبشير والاستعمار، فلقد قام ملوك أوربا بتلك الحروب بمباركة الكنيسة، ولبى الأوربيون نداء الملوك لهذه الحروب طمعاً في الملكوت الذي وعدهم به بابوات الكنيسة.

حاكموا الكتاب المقدس بتهمة ازدراء الأديان والتحريض على الإرهاب   

لطالما تحدثوا عن الاضطهاد المزعوم .. فلما ظهرت الكتابات التى تفضح خيانتهم وتآمرهم .. هرعوا إلى التحريض والتهييج بدعوى الحفاظ على الوحدة الوطنية !

لطالما تحدثوا عن أسباب الفتنة الطائفية - التى يفتعلونها -  وكيفية القضاء عليها .. فلما ظهرت دعوة محاكمة هُبل القرن الواحد والعشرين كونه هو مؤسس ومخترع الفتنة الطائفية .. عمدوا إلى التلويح بفزاعة " ازدراء الأديان " ! ويكأن شنودة أحد الأنبياء !

مريم العذراء…عروس وأم في سن مبكرة(مترجم)    

حد الأشياء غير الاعتيادية فيما يتعلق بمريم هو أن عمرها على الأغلب كان بين 12 و 14 حينما ظهر لها الملاك جبرائيل.  مصدر معرفتنا بخصوص سن مريم هو العادات التي كانت شائعة في هذا الوقت فيما يتعلق بالزواج المبكر للفتيات  في مثل هذه السن. لم يذكر الكتاب المقدس سن مريم حينما حبلت أو حينما ولدت يسوع، والسبب في ذلك أن الأمور الشائعة في ثقافة ما، لا يذكر عنها أي شئ. حتى أسلوب كتابتنا هذه الأيام تنطبق عليه القاعدة ذاتها

أوجه الاتفاق بين الكتاب المقدس والقران الكريم   

« اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِى لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِى مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ » (صحيح مسلم-1847).هذه بعض النقاط التي يلتقي فيها الكتاب المقدس مع القران , وستلاحظ بعد قراءتك لها أن كل ما قيل في هذا البحث عكس ما يؤمن به النصارى تماما .

"يسوع الغاضب" صعوبة الوصول إلى النص الأصلي والتحريف على نطاق واسع !   

قام فيلند بوضع تقدير في نهاية ناقش كل مشكلة نصية, من ضمن هذه التقديرات عبارة "indecisive" والتي تعني أن فيلند لم يستطيع حسم القرار, فلا يدرك أي القراءات هي الأصلية في هذه المشكلة النصية, وهناك أيضاً تقدير "NA probably wrong" والتي تعني أن القراءة التي وضعتها نسخة نستل آلاند الإصدار 27 غالباً خاطئة وليست القراءة الصحيحة, ونحن نعلم أن نسخة نستل آلاند تُعتبر نُسخة يونانية قياسية عالمية, فحينما يُخَطِّئ فيلند هذه النسخة العالمية المشهورة فهناك مشكلة كبيرة في هذه المشكلة النصية.

هل العقوبات الإسلامية رهيبة ووحشية أم هي حكيمة وبتوجيه من الله؟    


لقد رسم الله لنا  نماذج المجتمع  التي هي مختلفة جذريا عن تلك  المجتمعات ا لعلمانية "المستهلكة" .التي تقرر من خلال الإعلان المستمر على أن النجاح والسعادة الدنيوية من خلال شراء السلع نجد الإسلام يرشدنا إلى طريق السعادة الروحية  والهناء. بالطبع ، ليس من الضروري أن المجتمع الغربي جاهل  بالحاجة إلى الأخلاق والآداب العامة ، ولا هو المجتمع الإسلامي جاهل بالحاجة إلى الرفاه المادي والرخاء ، ولكن أين هو الاختلاف وما هو الهدف؟ وهل تختلف الحال؟ بالطبع ، أنه يجعل الفرق شاسعا. في المجتمعات حيث الممتلكات المادية تعتبر وسائل السعادة للشعب سوف يفعلون ما يمكنهم  للحصول على تلك الممتلكات المادية ، حتى لو كان يتطلب سرقة أو قتل. ولعل هذا هو السبب في أننا لا نشعر بالارتياح لهذه  العقوبات القاسية لأننا أنفسنا في مثل هذه المجتمعات نتعاطف مع هذه "الحاجة إلى الحصول على شيء". المجتمع  الاسلامي بصفة عامة لا يتعاطف مع لص على الإطلاق.   ما لم يكن بدافع الجوع أو  حاجة ماسة ، وفي تلك الحالة يسقط الحد .

عقيدة مثلث برمودا-هل كان عيسى رب وحقيقة التجسد الالهي   

المسيح ينفي القدرة عن نفسه ويقول ان الله هو الوحيد القادر على هذا فكيف يكون هو الله او ابن الله 15-صفات الله الكامل مت-5-48: فكونوا أنتم كاملين كما أن أباكم الذي في السماوات هو كامل. مت-19-16: وإذا واحد تقدم وقال له: ((أيها المعلم الصالح ، أي صلاح أعمل لتكون لي الحياة الأبدية؟)) مت-19-17: فقال له: ((لماذا تدعوني صالحا؟ ليس أحد صالحا إلا واحد وهو الله. ولكن إن أردت أن تدخل الحياة فاحفظ الوصايا)). مت-19-26: فنظر إليهم يسوع وقال لهم : ((هذا عند الناس غير مستطاع ، ولكن عند الله كل شيء مستطاع)). وحده تعبد)).

رسول الله لا يتستر على الخيانة ..ردا على شنوده    

ولذلك فإن ما فعله القس برسوم المحرقى الذى زنا بخمسة آلاف سيدة نصرانية ، وفضحته جريدة النبأ فى العام 2001م ، لم يكن إلا تنفيذاً لما أوصاه به يسوع .. برسوم من وجهة نظر الكتاب المقدس ، أحد القديسين ! فهو زنا بآلاف النصرانيات ليدخلهن معه الملكوت ، وهذا يدل على إيثاره وكرمه وسخائه وحبه للخير !! إن ما يفعله زكريا بطرس ما هو إلا إسقاط لما فى كتابه .. وما ينسبه لـ رسولنا الأعظم صلى الله عليه وسلم ، ما هو إلا ما كان يفعله يسوع الذى يعبده من دون الله ..

" الكفن المقدس ".. وستة قرون من النصب    

     ولم تتوقف محاولات عرضه أو فرضه على العقول.. ففى عام 1950 أقيم أول مؤتمر دولى لدراسة الكفن المقدس علميا  لتخرج النتائج مشيرة إلى أن الدراسة التشريحية لتلك الصورة المطبوعة تكشف عن أخطاء واضحة فى التشريح ، إذ ان الأصابع شديدة الطول بصورة مبالغ فيها ، والذراع الأيمن أطول بكثير من الذراع الأيسر بحيث انه يصل إلى ركبة يسوع ! فتم إنشاء معهد ستورب  STURP)) وهو إختصار لعبارة "مشروع دراسة كفن تورينو" ، وهى أول دراسة علمية شاملة يعترف الفاتيكان بها لأن نتائجها تمادت لدرجة زعم وجود آثار للدماء ولمختلف وسائل التعذيب التى تعرض لها واستبعدت إمكانية رسمه بالألوان !!.. وتزايدت المعارك بين أنصار العلم وأنصار الكنيسة.

الإرهاب ميراثـ النصارى من اليهود ولا علاقة للمسلمين به   

ملكي صادق يتحدى يسوع .. رداً على البابا شنودة   

عندما نقول للنصراني لماذا تعبد المسيح فآدم عليه السلام خُلق بأعظم مما خُلق به المسيح يقول آدم خٌلق هكذا لأنه أول الخلق مثله مثل باقي الحيوانات الأولى وكأنه يضع حكمة خلق آدم كمبرر لما يعتقد به فهل لو وضعنا له حكمة خلق المسيح بلا أب سيكون من المؤمنين بأنه مخلوق مثله مثل باقي الأنبياء !

فالله سبحانه وتعالى لا يٌسأل عما يفعل كما قال الله تعالى في مُحكم التنزيل :

 (لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ) الأنبياء 23

 

المسيح يجهل يوم القيامة ..ردا على القس عبد المسيح بسيط   

يحاول القس عبد المسيح بسيط أبو الخير بكل الطرق وبجميع الوسائل أن يجعل المسيح عليه السلام عليماً بموعد الساعة رغم وضوح النص وصراحة وقام بوضع الكثير والكثير من النصوص المأخوذة من الكتاب في محاولة - كعادة كل المسيحين - أن يضع استنتاجاً وهو أن المسيح كان يعلم يوم وساعة نهاية العالم , وستجده يكتب كثيراً في كتابه ( وبالتالي فهو يعلم اليوم والساعة ) و ( ومن ثمَّ فهو يعرف يوم وساعة مجيئه الثاني ونهاية العالم ) وهكذا , يظل يضع نصوص كثيرة ويستنتج ولكننا على عكس ما يريده القس , لن نقوم بالرد على كل نص وضعه في بحثنا هذا , ولن نشغل أنفسنا بهذا , قد نفعله فيما بعد كل نص على حِدى , ولكن الآن سيكون لنا منهج وهو الإلتزام بالنص الصريح .

هل أسلم بابا روما زمن هرقل؟   

علمنا سابقاً أن أونوريوس أرسل رداً على رسالة هرقل والتي كان يسأله فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في هذا الرد –كما جاء في صحيح البخاري [كتاب التوحيد، حديث رقم 6]- ما "يوافق رأي هرقل على خروج النبي صلى الله عليه وسلم وأنه نبي". فهل يعقل من رجل كأونوريوس صاحب علم بالكتاب ومحب للخير ومعتقد ببشرية المسيح، وقد رأى بأم عينيه قبل أن يموت بسنة دخول المسلمين إلى بيت المقدس وهزيمتهم لفارس والروم في كل معركة خاضوها، وعلمه أن النبي المنتظر سيظهر على كل الأمم، وبعد أن وصله كتابُ هرقل في وصف النبي صلى الله عليه وسلم وردّه عليه؛ فهل يعقل من رجل كهذا ألا يكون قد أسلم؟

هذا عددهم طبقا لإحصاء الكنيسة والتاريخ   

وحقيقة فهذا ليس فيه جديد إلا تأكيد كذب الدعاوي بأنهم اثنا عشر مليونًا أو خمسة عشر أو غيرها من الأرقام، كما يزعمون؛ وإن كان حقيقة كونهم عشرين مليونًا أو عشرين فردًا غير مؤثر من جهة الحقوق والواجبات الملزمة للمواطنين في بناء الدولة الإسلامية، فليست الكثرة هي التي تؤسس الحقوق ولا القلة هي التي تهدرها، ولكن في ظل غياب الشريعة أطلت الطائفية برأسها، وأصبح تعظيم الكم مدعاة للمطالبة بأوضاع طائفية خاصة؛ وإلا فالتمرد والخروج. ولهذا غضب النصارى من إحصاء عام 1976م و1986م والتي كانت نسبتهم فيه تدور في حدود الستة بالمائة.

كنيسة الخراب بداية النهاية    

ثم تذكر النبوءة كيف يمتن الله على عباده المؤمنين الذين يفرحون بنصره قائلاً: 'لأني حينئذٍ أجعل للأميين (في الأصل الشعوب) شفة نقية (لا شفة نجسة كشفة إسرائيل) ليدعوا جميعاً باسم الرب وليعبدوه كتفاً على كتف'.
يعلم الناس عامة وأهل الكتاب خاصة أنه ما من أمة تعبد الله كتفاً على كتف كالبنيان المرصوص إلا أمة الإسلام. وهم أطهر الناس شفة، وحسب شفاههم طهارة أنها لا تسب الله، فتقول: إن لـه ابناً، أو إنه يجهل وينسى ويندم -تعالى الله عما يقول المشركون علواً كبيراً- . أ هـ بتصرف من كتاب يوم الغضب للعلامة سفر الحوالي

نعم المسيحية وثنية .. مراجع مسيحية عربية مصورة ومراجع وثنية   

قد يندهش البعض عندما يرى هذا العنوان ولكنها الحقيقة . . !
بل نقول عليها إنها الحقيقة المؤلمة
فمريم أم الإله موجودة أيضاً في جميع الأديان الوثنية وسنأخذ مثالاً يوضح لنا حقيقة هذا الأمر .
إن المسيحيون قد أخذوا لقب والدة الإله من الوثنيين عند دخول الوثنيين إلى دين النصارى وهذا ما أكده الأب الدكتور أغسطينوس موريس في كتابه (1) :و تحت عنوان لمحة تاريخية عن أصل اللقب ( أي لقب والدة الإله ) فيقول :لقب والدة الإله لم يولد بولادة المسيحية بل هو أقدم من ذلك بكثير ونحن نجد ذلك عند قدماء المصريين (الثالوث المصري): (إيزيس أم الإله حورس الذي زوجها الإله أزوريس )
 


لماذا تزوّج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة ؟!   

 لأن النبي كالأب  للأمة، فمن الضروري  أن يضرب- بنفسه الشريفة -المثل والقدوة  للقلة  النادرة التي بقيت  من الرجال المؤمنين  في كفالة هؤلاء الأرامل والأيتام ، ولا يوجد حل نظيف طاهر يسمح به الدين ، وتدعو إليه المروءة
ومكارم الأخلاق سوى اتخاذ هؤلاء الأرامل زوجات شريفات مع كفالة كل الحقوق لهن على قدم المساواة مع الأخريات.

مخطوطات الكتاب المقدس هل حقاً محرفة؟   

الجواب على هذا السؤال الذى يبدو بسيطاًعانى فى الجواب عليه عدة باحثين وعدة لاهوتيين على مر العصور!!
والحقيقة التى ينكرها النصارى أن خلاصة البحث التى هى جواب السؤال كانت:
-نعم مخطوطات الكتاب المقدس تم تحريفها ,
والتحريف تم على عدة مراحل وبعدة صور متنوعة,

"الثالوث" تحت المهجر   

 الموسوعة الأمريكية : لقد بدأت عقيدة التوحيد – كحركة لاهوتية – بداية مبكرة جدا في التاريخ ، وفي حقيقة الأمر فإنها تسبق عقيدة التثليث بالكثير من عشرات السنين . النصرانية مُستقاة من اليهودية واليهودية كانت بشكل صارم تؤمن بوحدانية الإله ] باعتبار أنه أقنوم  أو شخص واحد [ فالطريق المؤدى إلى نيقية ]  حيث المجمع الذى تقررت فيه ألوهية المسيح عام 325 م [  من أورشاليم ] حيث مجمع الرسل تلاميذ المسيح [ طريق مُعْوَجٌّ. إن عقيدة التثليث التي أُقرت في القرن الرابع الميلادي لم تعكس بدقة التعليم المسيحي الأول فيما يختص بطبيعة الله ؛ لقد كانت على العكس من ذلك انحرافا عن هذا التعليم . 2 

المسيحية المبكرة   

كما يجب التنبيه أن القديس بولس لا يوجد ما يؤكد أنه كان يقول بألوهية المسيح  بل اعتقاده فيه فيما يبدو ، وهو ما يستنبط من الرسائل المنسوبة إليه ، أنه أشبه بما يعرف فى الفلسفة اليونانية بالديميورج Demiurge  أو Creative Principle وهذا يُوصف بانه  Subordinate god   أو إله من الدرجة الثانية (3) ، وهو الواسطة بين الله والعالم أو المادة والتى خُلق العالم من خلالها ، وكذا رؤية الفيلسوف " فيلو " السكندرى ( 15 ق م ـ 45 م )  لما يعرف بـ " اللوغوس "  وقد سوّى الفيلسوف اليهودى الهيلينستى * " فيلو"  بين " اللوغوس " Logos  وهذا " الديميورج " فيرى أن اللوغوس هو الواسطة التى خلق الله بها العالم  والوسيلة التى من خلالها يمكن للعقل البشرى أن يدرك الله

نسب السيد المسيح وتناقض الروايات   

وهو هنا يعني النبؤة التي وردت في سفر اشعياء 7 :14-17 "وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ». زُبْداً وَعَسَلاً يَأْكُلُ مَتَى عَرَفَ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ. لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ تُخْلَى الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ خَاشٍ مِنْ مَلِكَيْهَا». يَجْلِبُ الرَّبُّ مَلِكَ أَشُّورَ عَلَيْكَ وَعَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى بَيْتِ أَبِيكَ أَيَّاماً لَمْ تَأْتِ مُنْذُ يَوْمِ اعْتِزَالِ أَفْرَايِمَ عَنْ يَهُوذَا." هذه الفقرة هي جزء من نبؤة اشعياء عن الملك احاز عن مصير الملكين الذان يهددان يهوذا نفسها. في العبرية الاصلية الفقرة تقول "young woman will give birth" أي امرأة شابة ستلد وليس "virgin" وهنالك فرق كبير في المعنى بين الكلمتين في العبرية ولكن كلمة امرأة تغيرت الى عذراء عندما ترجمت بالخطأ الى اللغة اليونانية وهذه الفقرة لا علاقة لها بالسيد المسيح لاننا لو كانت تخصه لسمي عيمانويل بدلا من يسوع.

الأدلة من الإنجيل على أن عيسى رسول اللـه وليس هو اللـه أو ابن اللـه   

وعيسى -عليه السلام- لم يدّع شيئاً من ذلك قط، ولا خلع على نفسه قط صفة من صفات الألوهية، والربوبية، بل تكلم بضد ذلك تماماً ذكر أنه عبد يصلي، ولا مشيئة له مع مشيئة من أرسله، وأظهر دائماً من الضعف، والعجز، والخوف، والتبرء من الحول، والطول ما يظهر لكل ذي عينين أنه عبدالله ورسوله، وليس ابن الله، أو الله، أو أن له شركة مع الله في شيء من صفاته قط، وعامة ما روته الأناجيل، وتمسك به الضالون في إدعاء ربوبية المسيح -عليه السلام- بعض المعجزات والبركات، والكرامات التي أظهرها الله على يديه كإحياء بعض الموتى، وشفاء من لهم آفات وعاهات دائمة يعجز الطب عنها، وإخراج بعض الأرواح الشريرة، والشياطين التي تتلبس بعض الناس، وقد أفاضت الأناجيل بخاصة في قضية تخليص بعض الناس التي تلبست بهم الشياطين، علماً بأن هذا الأمر يجري على يد أناس بسطاء من أمة محمد صلى الله عليه وسلم

المسيح التاريخى ..دراسة موثقة   

أما جيزا فيرمس Geza Vermes  فيرى فى المسيح أنه كان معلما صاحب شخصية كاريزمية  وكذا معالج وطارد للأرواح الشريرة والذى كان يؤمن أن قيام مملكة الله كان وشيكا . ويصوره  على أنه كان رجلا طاهرا شأنه فى ذلك شأن آخرين من أمثال  " حانينا بن دوزا " Hanina Ben Dosa  وكان هذا الأخير حبرا وصانع عجائب فى شعب إسرائيل فى القرن الأول الميلادى وتلميذا  ليوحانان بن زكاى . كما يرى فى  عيسى أنه كان  نبياً  ينتظر تدخلا حاسما من إله إسرائيل فى المستقبل القريب .