الرئيسة أخبارأخبار 2013 يناير
 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

 استقبل مطار القاهرة الدولي منذ لحظات، شحنتي دولارات بقيمة 160 مليون دولار قادمة من سويسرا لصالح بنكين أولهما حكومي والثاني خاص. 


وأكد مصدر أمني مسئول بالمطار أن الشحنة الأولي الخاصة بالبنك الحكومي تصل قيمتها إلي 100 مليون دولار، بينما تصل الشحنة الثانية إلي 60 مليون دولار. 

وأشار إلى أن الشحنتين وصلتا علي الطائرة السويسرية القادمة من زيورخ، وقامت سلطات المطار بتشديد الإجراءات الأمنية حول الشحنتين بقيادة العميد محمد عبد العال، مشرف التأمين بالمطار. 

وتم السماح لسيارات نقل الأموال بالدخول إلي أرض المهبط بالمطار وتحميل الأموال بداخلها، وانطلقت إلي أماكن البنوك تمهيدًا لدخولها حسابات البنوك. 

يذكر أن مطار القاهرة الدولي استقبل العديد من شحنات الملايين خلال الأسبوعين الماضيين، ويتزامن وصول الدولارات من الخارج مع ارتفاع سعر صرفها بالقياس بالجنيه المصري.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 مطار القاهرة يستقبل 160 مليون دولار من سويسرا لصالح بنكين

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  مصر فيها دولارات تكفى افريقيا كلها

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

 قال القيادي الإخواني الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة إن دعوته إلى عودة اليهود المصريين المهاجرين لإسرائيل إن ذلك يأتي بسبب اعتقاده أن إسرائيل ستزول خلال عشر سنوات .


وبدأ العريان مداخلة تليفزيونية مع الإعلامية ريم ماجد في برنامج بلدنا بالمصري بتهنئة الأقباط فسألته المذيعة : أليست تهنئة الأقباط حرام فقال : لا لم نحرم تهنئة الأقباط في جماعة الإخوان والمرجعية في هذا الأمر للأزهر الذي أعلن أنها حلال وكذلك مفتي الإخوان الدكتور عبد الرحمن البر . وأوضح العريان أن بيان هيئة الحقوق والإصلاح - التي أنشاها خيرت الشاطر لدعمه في انتخابات الرئاسة - أمر يخصها وحدها .

وأعلن العريان انه يتفاءل برقم 13 حيث كان ذلك هو رقم الدكتور محمد مرسي أثناء الترشح للرئاسة ويتمنى أن يكون عام 2013 عام خير على مصر.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  إسرائيل ستزول خلال عشر سنوات ولم نحرم تهنئة الأقباط

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

 زار ممثلون للطائفة القبطية في السودان، والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر امس وقدموا إعتذاراً رسمياً عن الحادث الفردي الذي بدر من أحد أفراد الطائفة القبطية بتنصير فتاة مسلمة .

 

وأكد الوالي خلال اللقاء الذي رعاه رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، محمد الشيخ مدني، وحضره ممثلون للطرق الصوفية وأنصار السنة ضرورة الالتزام بالقوانين والمواثيق والاعراف السائدة منذ مئات السنين، والابتعاد عن كل ما يهدد أمن وسلامة المجتمع وإثارة الرأي العام .
 
وأكد الوالي قبول الاعتذار وأن هذا التصرف الفردي لن يؤثر على التواصل والنسيج القوي بين المسلمين والأقباط، وقال الوالي كنا على ثقة تامة بأن القيادة القبطية لها القدرة الكافية على نزع فتيل الأزمة وتجاوز هذا الحدث العابر واعادة الفتاة الى ذويها.
 
من جانبها، اكدت قيادات الطائفة القبطية برئاسة الانبا صرابامون مطران أم درمان والأنبا إيليا مطران الخرطوم ود. ناجي إسكندر، ان ما حدث سابقة لم تحدث فى تاريخ الاقباط فى السودان منذ مئات السنوات، ولا تمثل الكنيسة القبطية وان قيادة الكنيسة ستتخذ اجراءات حاسمة تجاه الحادثة حتى لا يكون الحدث مدخلاً لتعكير صفو العلاقات بين المسلمين والأقباط، وأشادوا بالطريقة الحكيمة التى عالج بها الوالي القضية حرصاً منه على متانة العلاقات والحفاظ على أمن وسلامة مجتمع الولاية .
 
 
   Bookmark and Share      
  
 الأقباط يعتذرون رسمياً لوالي الخرطوم عن تنصير فتاة مسلمة

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

 نفى المتنصر المصري "ماهر الجوهري" ما تردد مؤخرا من شائعات من قبل بعض المتشددين عن عودته للإسلام ، وقال الجوهري في تصريحات خاصة لــــــــــــــــــ"الأقباط متحدون" أن هذا الشائعات مغرضه وعارية تماما عن الصحة ، وأنه وأبنته "دينا" مسيحيين ومتمسكين بأيمانهما المسيحي وعباد المسيح .


مشيراً إلى أن هذه الشائعات الرخيصة كانت تتردد في ظل النظام السابق ،  وطالب الجوهري بضرورة وضع قانون في الدستور المصري لحماية المتنصرين من التنكيل بهم والضغط عليهم وإرهابهم بسبب أيمانهم المسيحي.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 المتنصر "ماهر الجوهري" يطالب بقانون لحماية المتنصرين في مصر

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

  صرح المفكر القبطي د. رفيق حبيب أن الهجمات الموجهة لفنادق وسط البلد دليل جديد على وجود مخطط لضرب الاقتصاد المصري وخاصة عن طريق ضرب السياحة.

 

 

وأضاف "حبيب" في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن محاولة خلق الفوضى السياسية ليست منفصلة عن مخطط أكبر متعدد الأبعاد، يهدف إلى ضرب الاستقرار في البلاد.
 
 
وبين المفكر القبطي أن الهدف من ذلك هو عرقلة استقرار الحكم، وعدم استقرار حكم القوى الإسلامية، ويفتح الباب لعودة قوى النظام السابق وحلفاءه من العلمانيين.
 
 
يذكر أن المفكر القبطي رفيق حبيب له مواقفه الثابتة من دعم شرعية النظام الحالي، وكشف في مرات عديدة من تصريحاته وكتاباته وجه التآمرات العلمانية والليبرالية، ويقبل بحكم إسلامي يرى أنه يكفل الحياة الكريمة للمسحيين في مصر، لذا يحظى بالقبول لدى أوساط فصائل التيار الإسلامي.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 مخطط ضرب الاقتصاد المصري لتقويض حكم الإسلاميين

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

  كشف المهندس أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط المصري أن قيادة عسكرية أخبرته أنهم رصدوا أموالاً خارجية تضخ في الإعلام، وأنه سيأتي اليوم الذي سيعلن فيه التفاصيل ومن قال له ذلك.


وقال خلال حواره لصحيفة "الشروق": إن هناك حملة لتخويف الشعب المصري من الوضع الاقتصادي، وهو ما لا يمنع الاعتراف بوجود مشكلة اقتصادية، ولكن ليس بحجم الانهيار، مشيرًا إلى أن هناك حملة تشويه جديدة تنصب منذ عدة أيام بدلاً من "مندبة" الدستور لتصبح "مندبة" على الاقتصاد.

وأكد ماضي أن تحالف حزب الوسط مع أي طرف في الانتخابات البرلمانية المقبلة وارد، وأضاف أنه من حق الدكتور البرادعي وجبهة الإنقاذ تغيير الدستور إذا حصلوا على الأغلبية في البرلمان المقبل، موضحًا أن المواد المعدلة لا يتم إقرارها إلا بموافقة أغلبية الثلثين في مجلس النواب، وذلك وفقًا للمواد 217 و218 في الدستور الجديد، والتي تحدد آلية تعديل الدستور.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 قيادة عسكرية تكشف سر تمويل الإعلام المصري

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

 

 انتقلت السلطات الأمنية بقيادة اللواء أحمد سليمان مدير امن المنيا إلى مركز أبو قرقاص البلد جنوب محافظة المنيا لتهدئة الاجواء المشحونة على إثر توزيع منشورات بأبو قرقاص تحت عنوان "ماذا إذا أضاع القضاء دماء مسلمي أبو قرقاص البلد " حيث دعا المنشور لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مسجد الفتح بمركز أبو قرقاص مما دفع أجهزة أمن المنيا إلى تعزيز قواتها؛ تحسبًا لحدوث تجدد الفتنة.

 

بعد تجمع أكثر من 100 شخص أمام مسجد الفتح تنديدًا بإخلاء سبيل المتهمين في أحداث فتنة أبو قرقاص وتمكن الأمن من فض التجمهر والسيطرة على الموقف دون اشتعال.
 
 يذكر أن قرية "أبو قرقاص البلد" بمركز أبو قرقاص، كانت قد شهدت وقائع فتنة طائفية في 19 أبريل 2011 بسبب الخلاف على مطب صناعي أمام منزل المحامي القبطي علاء رضا رشدي، وأحيل 20 متهمًا بينهم 12 مسيحيًا و8 مسلمين من المتهمين في الأحداث التي راح ضحيتها 2 وإصابة 4 آخرين من المسلمين إلى النيابة.
 
 
كان النائب العام قد أمر بإخلاء سبيل المتهمين الأقباط المقضي بحبسهم بالمؤبد، بعد أن تم قبول الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن المتهمين، وبناء عليه ستتم محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 استنفار أمنى بسبب منشورات توزع احتجاجًا على إخلاء سبيل أقباط أبو قرقاص...

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

 منعت سلطات مطار القاهرة الدولي اليوم الأحد جورجيت جرجس بشارة أمينة المرأة بحزب الاتحاد المصري العربي بقنا من السفر إلى انجلترا بناء على طلب من النائب العام .

وبفحص بيانات جورجيت على الحاسب الألي أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الطائرة البريطانية المتجهة إلى لندن، تبين أنها مدرجة ضمن قوائم الممنوعين من السفر بناء على طلب من النائب العام، وقد تم إلغاء سفرها وخروجها من الدائرة الجمركية.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 النائب العام يمنع ناشطة قبطية متطرفة من السفر

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

 قال "نبيل غبريال" المحامي، "رئيس منظمة "نور الشمس للتنمية وحقوق الإنسان"، في تصريح خاصة لـ"الأقباط متحدون"، إنه سيلجأ لتدويل القضية المقدمة منه ببطلان الدستور واللجنة التأسيسية، مؤكدًا أن المحكمة الدستورية أصبحت الآن غير صالحة لنظر الدعوى، إذ نفذ الدستور الذي وُلد ميتًا من أب غير شرعي، في إشارة منه للجنة التأسيسية، المطعون على عدم دستوريتها، والتي حصنها القانون رقم 79 لسنة 2012 علي حد زعمة 


"تم منعنا من ممارسة حقنا الدستوري في جلسة 2 ديسمبر 2012، وعجزت الحكومة المصرية وأجهزة الأمن ورئيس الجمهورية عن حماية الدستورية والقضاة بعد محاصرتها، ومنع المحامين ممن ممارسة حقهم الدستوري"، لافتا إلى أن المحكمة الدستورية بتشكيلتها الحالية قد عبَّرت عن رأيها بصحة الدستور الجديد، قبل نظر الدعوى المقامة ببطلان الدستور الذي تم تمريره.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  سنلجأ لتدويل قضية "بطلان الدستور والتأسيسية"!

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 

 دعا ممدوح رمزى، عضو مجلس الشورى المعين عن حزب "مصرنا"، الحكومة لمراجعة نفسها قبل تقديم مشروع قانون الصكوك الإسلامية لمجلس الشورى، الذى يرفضة معتبراً أن مشروع القانون يدفع بنا نحو الدولة الدينية قائلاً " السوق الحر لا يقبل بالصكوك الإسلامية". 


وقال رمزى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، سنرفض مشروع القانون أثناء عرضه على مجلس الشورى، معلقاً حول العائد الذى سيأتى للدولة عقب إقرار مشروع القانون قال "الكلام سهل". 

وأوضح رمزى، أن الهيئة البرلمانية لحزب مصرنا برئاسة رامى لكح ستتقدم بمشروع قانون دور العبادة الموحد الأربعاء القادم، والذى ظل حبيس الأدراج لمدة 30 عاما بينما كان النظام السابق يداعب به الأقباط خلال تلك المدة ولم يصدر إطلاقاً. 

وقال رمزى، إن هناك عددا من القوانين الأخرى التى سيجرى مناقشتها مثل قانون الضرائب. 

ووصف رمزى خطاب الرئيس محمد مرسى أمام أعضاء مجلس الشورى أمس، بـ "الجيد"، قائلاً " أعتقد أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، وعلى الجميع أن يقبل إلى مائدة المفاوضات بدون شروط مسبقة"، داعياً المعارضة للجلوس على طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة أو عقد إذعان.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  نرفض مشروع قانون الصكوك الإسلامية لأنه يدفع بنا نحو الدولة الدينية !!

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 فيديو .. الشيخ محمود شعبان للبابا تواضروس; انت قليل الأدب !!

 
الثلاثاء 1 يناير 2013

انتقدت جماعة الإخوان المسلمين تصريحات الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة "الذراع السياسية للجماعة" حول عودة اليهود المصريين إلي مصر، واعتبرت الجماعة تصريح العريان مخالفا لما تدعو إليه واحراجاً للجماعة والرئيس.
قال الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمي باسم الجماعة في -تصريحات لصحيفة اليوم الثلاثاء- إن ما قاله العريان يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعبر عن موقف الإخوان.
وأضاف غزلان أن اليهود المصريين حسب تعبيره "مجرمون يستحقون العقاب عما فعلوه بالمصريين والفلسطينيين".

وأكد غزلان اختلافه تماما مع ما نادي به العريان لأن اليهود المصريين أصبحوا إسرائيليين يذيقون الفلسطينيين سوء العذاب، بالإضافة إلي أن التوقيت غير مناسب، ومصر ليست مهيأة لتلك المواقف.

 
 
   Bookmark and Share      
  
  هؤلاء مجرمون يستحقون العقاب

 
الأربعاء 2 يناير 2013

صورة من حساب التويتر الخاص بأحد المجرمين المشتركين أو الراضين عن محاولة اغتيال عبد الرحمن

قامت مجموعة يعتقد بأنهم من المنتمين إلى كل من البرادعي وحمدين باختطاف الأستاذ عبد الرحمن عز حين كان يقوم بزيارة صديقة مهند في المستشفى واقتادوه للتحرير وهناك أوسعوه ضربا حتى صار بين الحياة والموت وقد تم نقله إلى مستشفى المنيرة التي رفضت استقبالة وتم تحويله لمستشفى الهلال.

هذا وقد بلغنا للتو أن الدكتور يدعى سعيد وصفي بمستشفى الهلال يهدد بقتل الأستاذ عبد الرحمن هو الذي نشرنا حسابه على التويتر.

 

فيديو يكشف عن شجاعة ودور عبد الرحمن في أثناء ثورة الخامس والعشرين من يناير :

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 مليشيات جبهة الإنقاذ يعتدون على عبد الرحمن عز أحد أبطال ثورة يناير

 
الأربعاء 2 يناير 2013

تويته تحريضية من إحدى الناصريات على قتل عز

في تطور مثير لحادثة اختطاف وسحل الأستاذ عبد الرحمن عز على يد ما يعتقد أنها مليشيات تابعة لجبهة الإنقاذ وحركة 6 إبريل، ترددت أنباء عن توجههم لمستشفى الهلال حيث يتلقى العلاج الأستاذ عبد الرحمن بها ، وذلك في محاولة منهم للاعتداء على المستشفى وقتله بها، وهو ما دفع الثوار والوطنيين من الشباب للتوجه للمستشفى لحمايته من جهة وكذا حماية عبد الرحمن عز من جهة أخرى؛ وهو ما جعل تلك الميلشا تتراجع عن الهجوم على المستشفى.

ومن ناحية أخرى نشر الدكتور سعيد وصفي أحد أطباء مستشفى الهلال صورة لعبد الرحمن عز عبر حسابه الشخصي على تويتر وهو يصف عبد الرحمن بألفاظ نابية لا تليق أن تخرج من طبيب ويتوعده بالقتل.

 

هذا وقد ترددت أنباء عن هروب الطبيب من المستشفى عقب تجمع أعداد كبيرة من الثوريين والوطنيين ، وهي الأنباء التي ينفيها الثوار ، وقد قاموا بمحاصرة المستشفي انتظارا لخروج هذا الشخص للقبض عليه وتقديمه للعدالة.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 أنباء عن هروب الطبيب سعيد وصفى ، وميلشيات جبهة الإنقاذ تتراجع عن مهاجمة...

 
الأربعاء 2 يناير 2013

هرب مصور جريدة الوطن من أمام مستشفى الهلال حيث كان يحاول تصوير الثوار المتجمعين أمام المستشفى من أجل الاطمئنان على الحالة الصحية لعبد الرحمن عز  على أنهم يعتدون على المستشفى ، وقد تشكك فيه الثوار وثارت في نفوسهم الريبة من أفعاله ، وهو ما حمل أحدهم على سؤاله لأي جهة ينتمي ، فكذب عليهم وأخبرهم أنه ينتمي لموقع مصرواي، وهو ما نفاه آخرون وتعرفوا عليه وأخبروه أنه ينتمي لجريدة الوطن، ولم يستطع أن ينكر، فطالبوه بالانصراف بعدما تبين لهم حرصه على الكذب وإخفاء هويته الحقيقية.

هذا وقد نشرت الجريدة أن عبد الرحمن عز ينتمي لحركة حازمون هو ما سبق أن نفته الحركة ونفاه عز نفسه ، وهو ما يؤكد أن الجريدة لا تتحرى الدقة والمصداقية في أخبارها.في حين اتهمت أصدقاء عز بمحاولتهم اقتحام المستشفى، ولم تستطع كاميرات مصوريها التقطت مشهد يؤكد إدعائها.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 هروب مصور جريدة الوطن من أمام مستشفى الهلال

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 

 

 
قالت صحيفة "العرب" القطرية أن الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر كشف أمس عن عزم شركة الديار القطرية إنشاء مشروع مدينة الجيزة بكلفة 3 مليارات دولار، تساهم فيه الشركة بـ %40، بينما تعود النسبة المتبقية إلى الحكومة المصرية.

وأضافت الصحيفة أن الشيخ خليفة لفت في الوقت ذاته إلى الكم الهائل من المشاريع التي ستنجزها شركة الديار بمصر على غرار شرم الشيخ والغردقة وبروة القاهرة وكورنيش القاهرة.

وأشار إلى أن شركة حصاد الغذائية تتطلع إلى استثمارات في مجال الثروة الحيوانية والدواجن والأعلاف.

في غضون ذلك أعلنت الغرفة أن مجلس الأعمال القطري المصري سيجتمع للمرة الأولى في الدوحة يوم 16 يناير الحالي، على هامش معرض «صنع في قطر».

وبحسب رئيس الغرفة سينظر الاجتماع في عدد من المشروعات المهمة، فضلاً عن تحديد أعضاء مجلس الإدارة.

وبيّن الشيخ خليفة أن جدول أعمال الاجتماع سيبحث الاستثمارات المستقبلية بمصر، حيث سيطرح الجانب المصري عدداً من المشروعات في مجالات الصناعة والغذاء واستصلاح الأراضي والسياحة، علاوة على مناقشة المعوقات التي تعترض الشركات القطرية في مصر.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 قطر تضخ استثمارات جديدة بمصر تبدأها بمشروع مدينة الجيزة بكلفة 3 مليار...

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 تداول نشطاء على الفيس بوك إعادة بث فيديو للقس متياس نصر، راعي كنيسة السيدة العذراء بعزبة النخل, يدعو فيه الشعب للانقلاب على الرئيس محمد مرسي، رافضاً تسميته بمرشح الثورة.

 

ودعا متياس، الشعب، داخل الفيديو، إلى أن ينتفض تحقيقاً لدولة مدنية, بديلا عن الدولة الدينية التى تحرم علينا كل شىء وتعتبر المسيحيين ذميين, مشيداً بالنظام السابق الذي رغم فساده لم يكن دينيًا, مؤكداً أن الثورة سرقت ويجب إعادتها مرة أخرى.
 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 فيديو.. القس متياس نصر يدعو الشعب للانقلاب على مرسى

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 

 شهد محيط دار القضاء العالى هتافات مضادة بين مؤيدين للرئيس محمد مرسى ، وعشرات من ممثلى اتحاد الاقباط الاحرار المتطرف فى الذكرى الثانية لتفجيرات كنيسة القديسين بالاسكندرية .وتحاول قوات الامن الامركزى المتواجدة فى محيط دار القضاء  الفصل بين المجوعتين .

 
كان اتحاد الاقباط الاحرارالمتطرف اعلن فى وقت سابق تنظيمه مسيرات مضادة للرئيس ولجماعة الاخوان المسلمين ، تبدا من منطقة شبرا وحتى محيط دار القضاء بوسط البلد ، تنديدا بعدم تحديد هوية منفذى تفجيرات كنيسة القديسيين .
 
 
   Bookmark and Share      
  
 هتافات مضادة بين أنصار الرئيس و المتطرفين من" الأقباط الأحرار" بدار القضاء...

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 

 هنأ د. محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الأقباط بعيد ميلاد السيد المسيح، كما وجه التهنئة للشعب المصرى ببداية العام الجديد.


وقال فى تغريدة عبر موقع "تويتر":" عام جديد وعلى عملنا شهيد، جعله الله عام خير وبركة على مصرنا الحبيبة وعلى العالم أجمع"، جعله الله عام سعادة وعمل صالح لبناء وطننا ونهضته ورفعة شأن مصرنا جميعًا".

وتابع المرشد تغريدته قائلا،" وتهنئة خاصة لإخواننا الأقباط بعيد ميلاد السيد المسيح، عليه وعلى نبينا وجميع المرسلين أفضل الصلاة والسلام".
 
 
   Bookmark and Share      
  
 مرشد الإخوان يهنئ الأقباط بعيد ميلاد يسوع { الطفل الذي اصبح اله } !!

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 الأنبا موسى الأسقف العام للشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية يعتبره كثيرون الأرضية المشتركة التى يجتمع عندها جميع الفرقاء، يحبه المسلمون ويقدرونه كما يحبه المسيحيون، صاحب ابتسامة وبشوش، ورغم خبرة السنين فإنه يتمتع بروح الشباب والنشاط، يظهر دائما عندما يوجد موقف حرج فنجده يبادر ببيان باسم أسقفية الشباب يقدم تهنئة هنا، أو يطالب بإعلاء مصلحة الوطن هناك، تغليب الحوار والتفاهم بدلا من التصادم، «الدستور الأصلي» التقته وتحدثت معه حول كثير من الأمور، وإلى نص الحوار.

 
هجرة الأقباط فى السابق كانت لأسباب اقتصادية أما الآن فلمخاوف دينية
 
? نبدأ من عند نتيجة الاستفتاء.. ما تعليقك عليها؟
 
- نتيجة الاستفتاء جاءت بنعم والدستور تم تفعيله، ولسنا من النوع المقاوم، لكننا نتفاعل مع الموقف، فرضا إذا جاء حكم إسلامى نتفاعل معاه، ونأخذ حقوقنا كاملة، لأن الإسلام كإسلام، عمره ما يغلق صدره على الآخرين حسب ما نحن نفهم، وحسب ما هو معروف.
 
? تحدثت تقارير حقوقية عن ترهيب الأقباط فى الاستفاء واستخدام دعاية فى الصعيد منها «المسيحيون سيقولون لا فقولوا نعم يا مسلمين»، فما رأيك فى هذه المعلومات؟
 
- كل هذا كلام مرسل، ولا توجد تقارير محددة، لكن دائما فى الاستفتاءات والانتخابات كل شخص يستخدم أقصى ما عنده، وفى النهاية المحصلة أن ما يقرب من الثلثين قالوا نعم والثلث قال لا، فالثلثين سيأخذون فى اعتبارهم الثلث الذى قال لا.
 
? بعد الإعلان الدستورى فى 22 نوفمبر الماضى خرجت مظاهرات كثيرة.. فما تعليقك على قول قيادات جماعة الإخوان المرشدين -خصوصا الشاطر والبلتاجى- أن 80 بالمئة من الذين كانوا عند الاتحادية أقباط؟
 
- لا أعتقد أنه استطاع عمل إحصاء هناك، وجود أقباط هو أمر طبيعى لكن أن يقول أى شخص أن 60 أو 70 أو 80 بالمئة منهم أقباط، مجرد كلام، أن تكون هناك آراء أو رفض شىء طبيعى من حق الناس أن تقول رأيها، ونقول مرة أخرى لا مشكلة لدينا فى نتيجة الاستفتاء، المحبة موجودة والتفاعل موجود والتوافق موجود، ولا بد أن يكون لدى أى نظام حكم معارضة، لكنهم يتفاعلون مع بعض، ويتوافقون، ولو لم يتوافق النظام ويتفاعل مع المعارضة ويضعها فى الحسبان سيفشل.
 
? لكن المعارضة يتم اتهامها بالخيانة؟
 
- كله بيتّهم كله.. وكلام مرسل حيثما وجدت الانتخابات والاستفاءات، لكن فى النهاية يبقى الحق، والحق هناك أناس تريد مسحة دينية لمصر، وناس آخرون يقولون هل ستنسوننا، ولا يستطيع أحد فعل ذلك ولم يقل أحد إن الإسلام يُقصى الآخر، ووثيقة المدينة خير شاهد على ذلك.
 
? المسيحيون لديهم تخوفات.. وعدد بدأ يفكر فى الهجرة فما رأيك؟
 
- من زمان والأقباط يهاجرون، وكان هناك بُعد اقتصادى ثم أصبحت هناك مخاوف دينية، ونقول لهم هذا خطأ نحن موجودون فى بلدنا ولا نتركها، فيقولون ليس لنا مكان فى البلد وسنسافر، طب ما تنتظر وتدرس، هل لا يوجد مواثيق دولية مضت عليها مصر؟.. وهل لا يوجد حقوق معارضة؟ ألا يوجد تراحم؟
 
? لكن كثيرين لديهم مخاوف من نموذج سوريا؟
 
- فى سوريا هناك أبعاد سياسية أخرى كثيرة.
 
? وما هو وضع الأقباط بعض تطبيق الدستور خصوصا بعد الفيديو الذى انتشر للشيخ ياسر برهامى عن هذا الدستور؟
 
- الكتاب المقدس علمنا أن نخضع للترتيب البشرى، ومعناه أن نكون مواطنين صالحين، وفى نفس الوقت نطالب بحقوقنا، وبولس الرسول أكثر من مرة يقف أمام الوالى ويطالب بحقوقه، من حقنا أن نطالب بحقوقنا بأسلوب حضارى وتفاعلى، وفيديو الشيخ ياسر برهامى أنا لم أره وقرأت عنه فقط ولا أعرف أهم النقاط فيه.
 
? الشيخ ياسر برهامى تكلم عن المادة 219 وتمريرها، واعترف بأنه دستور لتقييد الحريات؟
 
- معندناش مشكلة محددة، ولما بنوافق على المادة الثانية إن الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع وافقنا عليها ومرتاحين لها لأن ده كان رأى الشعب المصرى كله لما بنقول الشريعة فهى ثوابت، أما المادة 219 فهى فقه، والفقه متغير، بمنتهى البساطة والصراحة بقى فى خوف من المادة 219 لأن الفقه مذاهب، ولما يقولوا أصول الفقه والمصادر المعتبرة كلام عام، وهو ما سبب مخاوف لدى الأقباط.
 
? هل المخاوف تنتهى بوجود المادة الثالثة التى تنص على التجاء الأقباط إلى شرائعهم؟
 
- لا طبعا هذه المادة تبدو متميزة، لكنها متميزة فى الجزء الدينى فقط وليس المدنى، المادة 3 تعطينا حقوقًا دينية تضمنها لنا الشريعة الإسلامية منذ زمن، وهى أن نلتجئ إلى شرائعنا فى أمورنا الدينية فقط، وليس المدنية، أما 219 فتتكلم عن الحقوق المدنية، لذا ففى بعض المذاهب الفقهية المختلفة قد يكون هناك مشكلات للمواطن العادى وخصوصا القبطى، لذلك توجد مخاوف لأنه متغير من مذهب إلى آخر لذا قلنا تكون فى الشريعة لأنها ثابتة وواضحة.
 
? هل هذا يقود مصر فى المستقبل لتكون دولة طوائف وملل كما فى لبنان؟
 
- أعتقد أن هذا كلام مبالغ فيه، دائما الأغلبية تحتضن وتراعى الأقلية، النص على مبادئ الشريعة يعنى أن الأغلبية أخذت حقها، وكلمة «مبادئ» جعلت الصدر أوسع بالنسبة للأقباط.
 
? البعض يرى الكنيسة مبتعدة عن السياسة؟
 
- البابا الحالى يقول ليس لنا علاقة بالسياسة.
 
? بعض المتابعين يرون تحولًا للكنسية فى السنة الأخيرة، خصوصا فى فترة الأنبا باخوميوس كقائمقام ومن بعده تواضروس، وأن الكنيسة لا تتورط فى أمور السياسة.. فما رأيك؟
 
- أيام شنودة كان هناك فراغ سياسى بمصر، ولم يكن يتكلم أحد، فحكم مبارك وما قبله لم يكن به حراك سياسى كما الآن، فكان البابا غصب عنه يدافع عن حقوق أولاده حين يأتون يصرخون فى الكاتدرائية، وأعتقد حاليا بعد ثورة يناير الأقباط بيطلعوا يطالبوا بحقوقهم فى الشارع، ولا يأتون للكنيسة ونحن سعداء بذلك، وأقول لهم أطلب حقوقك لو أنت حسيت إنها تخص الأقباط وأطلب لو تخص مصر.. أطلب فالجو تغير.. وبنقول الكنيسة تتدخل فقط فى الأمور الوطنية لا السياسية، ولسنا حزبًا ولا نقول للأقباط ادخلوا فى حزب معين أو حصة فى الحكومة، الكنيسة تتكلم فقط فى الوطنى.
 
? البعض يتهم الآباء الأساقفة بأنهم يريدون السيطرة على المسيحيين؟
 
- قبل قليل كنت تكلمنى وقلت لك: هل أنا بأمثل الأقباط، هم يتكلمون عن أنفسهم، مَن مِن الأساقفة يستطيع أن يقول لواحد من أولاده انتخب فلانًا أو لا تنتخب؟، لا يوجد، هل أستطيع أن أقول لفلان أنت محروم لأنك لم تفعل ذلك، من يقول هذا الكلام نحاكمه، لا نريد الدين فى السياسة، جايز تحس إن أنا لدى ميول فى اتجاه معين لكن لا أفرض رأيى وكل شخص يفعل ما يريد.
 
? البعض يرى أنها بدافع الخوف على الأقباط؟
 
- اللى يخاف من حكم معين أو مستقبل معين لا يكون مؤمنا، دائما نحيا فى أيدى ربنا أيا كان الحكم.
 
? بحكم اتصالكم المباشر بالشباب.. هل لدى شباب الأقباط مخاوف؟
 
لا أرى فيهم الخوف، هم يخافون على مصر مثلهم مثل أشقائهم المسلمين يريدون أن يطمئنوا على البلد وعلى مستقبلها، السياسة الاقتصادية كيف ستسير هل رأسمالية أم اشتراكية أم الطريق الثالث (الرأسمالية الاجتماعية)؟، أى يأخذ من الرأسمالية وسائلها الناجحة ويأخذ من الاشتراكية أهدافها النبيلة.
 
? ما تعليقك على تعيين 13 قبطيًّا فى مجلس الشورى؟
 
- يُسأل عنه المسؤولون فى الكنيسة، فى عهد النظام السابق كانوا يطلبون أسماء، فنرشح لهم ويختارون آخرين.
 
? وهل لا بد أن ترشح الكنيسة؟
 
- لماذا أقول لا حين يطلب من الكنيسة أسماء، لكن القرار النهائى فى يدهم هم.
 
? ما رأيك فى الحركات القبطية الشبابية؟
 
- أنا شخصيا سعيد بهم، يعبرون عن أنفسهم بأنفسهم، وأنا لا أحب أن يكون لدى كلمة عليهم.
 
? هل تحاول التواصل معهم؟
 
- لا.. لأن معناه أنى أقول لهم «تعالوا أروضكم»، هل هم صغار؟.. طلبوا يقابلوننى زمان قبل الثورة، ورفضت وقلت لهم أفعلوا ما تريدون بأنفسكم لستم صغارا.
 
? البعض انتقد المعينين الأقباط لقبولهم التعيين رغم أن المجلس مطعون على شرعيته وقد يُحكم بحله مثل مجلس الشعب؟
 
- أى شىء فى الدنيا لن يُرضى الجميع، وشرعية المجلس يحددها القانون.
 
? هل كان هناك اتصالات لعودة الكنيسة إلى«التأسيسية»؟
 
- أعتقد كان فى اتصالات خاصة باللقاء الأخير حسب معلوماتى.
 
? بماذا تصف الأزهر والكنيسة؟
 
- الأزهر والكنيسة حارسا الوحدة الوطنية.
 
? وهل منوط بالكنيسة والأزهر إخماد الأحداث الطائفية أم الحكومة؟
 
- الحكومة تختلف من وقت إلى آخر ومن توجه إلى آخر أما الأزهر والكنيسة فمؤسستان وطنيتان راسختان متحدتان على الوحدة الوطنية ولهما رصيد شعبى لدى الناس وهذا مكسب لمصر أما الحكومات فتتقلب.
 
? لكن هناك أحداث طائفية تكون أسبابها الحقيقية مشكلات اقتصادية وسياسية، يعنى علاجها فى يد الحكومة؟
 
- طالما عندى شوية ميه يبقى لازم أطفى اللى أقدر عليه، كل واحد يعمل اللى يقدر عليه ليطفئ الفتنة.
 
? ألا تقلق من تغيير روح الأزهر؟
 
- الأزهر عمره مئات السنين كمؤسسة وسطية معروف بمرجعيته الوسطية ولو حدثت أى أمور طارئة ستصحح هذه المؤسسة مسارها، والمستقبل فى يد ربنا ولما تحصل حاجة يحلها ربنا.
 
? ما هى الأمور التى تحتاج إلى تطوير داخل الكنيسة خلال الفترة القادمة؟
 
- تاوضروس ذهنه متسع وصدره رحب جدا ولديه رؤية جيدة مستقبلية للكنيسة لما عرضها فى الاجتماع الأول وهى 5 مجالات، وبدأ بتشكيل لجان لمتابعة هذه المجالات من أجل مستقبل أفضل للكنيسة.
 
? ماذا تقول للشعب المصرى؟
 
- الإيمان بربنا أنه يحفظنا كلنا ويحفظ مصر، الثقة فى تاريخ مصر الوسطى السمح الذى عشناه طول عمرنا هو تاريخنا، وسطى راسخ، والمستقبل فى ايد ربنا وفى أيدينا نحن أنه يكون حواريًّا وليس تصادميًّا.
 
? ماذا تقول للرئيس مرسى؟
 
- أقول له: أثق أنك ستكون رئيسا لكل المصريين كما وعدتنا.. وهو قلبه طيب جدا، وأعرفه قبل أن يكون رئيسًا وقابلته قبل انتخابه، وفى لقاء الأساقفة قلت له: قلبك طيب.. فقال لى: أنا شرقاوى.
 
? هل توافق على إجراء حوار بين الكنيسة وجماعة الإخوان المسلمين؟
 
- زمان طُلب حوار من الإخوان وتكلمت مع شنودة، وكان الرد لكم حزب سياسى يتحاور مع بقية الأحزاب أما الكنيسة والإخوان فهذا دين، والحوار يكون بين الأحزاب السياسية.
 
? هل تخشى من أى تهديدات للكنيسة؟
 
- لا، طول عمرنا فى عز أى تهديدات كان بيحمينا إخوتنا المسلمين.
 
? ما شعورك لاختيار الأنبا تواضروس بابا للكنيسة؟
 
- ربنا بيحب الكنيسة لاختيار تواضروس، كنت واقف ورفعت قلبى لربنا وقلت اللى هتجيبه أنت هو الأصلح، والبابا تواضروس شخصية جميلة جدا والناس لم تكن تعرفه جيدا بحكم أنه جديد على الساحة الإعلامية، أعرفه لأكثر من 15 سنة وخدم معنا ونجمع عظاته خلال هذه الفترة ولم نلحق.. له اتساع صدر واتساع أفق، وبُعد التفاعل المجتمعى قوى من زمان لديه.
 
? هل رفضت انسحاب الأنبا رافائيل؟
 
- إطلاقا.. جاء وقال لى: بأفكر أتراجع وعايز انسحب.. على طول قلت له حقك، كأب اعتراف.. وشاهدت الورقة ولم أقرأها، وراح يقدمها، وسمعت اللجنة أنه هيقدم ورقة فقالوا: لا تنسحب لأنك رقم 5 لأن انسحابك يسبب مشكلة، أمامك انتخابات وأمامك قرعة وما يختاره الله، فقل: لتكن مشيئة ربنا.
 
? وكيف تم اختيار الأنبا رافائيل كسكرتير مجمع؟
 
- كنا فى الاجتماع ولم نعرف ما سيحدث ورغم أننى وأنبا بيشوى أصدقاء، لم أكن أعرف إذا كان سيرشح نفسه لسكرتارية المجمع أم لا، ومجرد ما اجتمعنا أنبا بيشوى تكلم وقال أرشح نيافة الأنبا رافائيل ووافقنا بالإجماع معه.
 
? ماذا عن تعديل لائحة انتخاب البابا؟
 
- بدأ العمل بمنتهى القوة والبابا قال للجنة الترشيحات لا تنحل وتعمل على تعديل اللائحة ومؤخرا أعطاهم فرصة لإضافة ما يرونه من قانونيين لمساعدتهم.
 
? هل نيافتكم مع القرعة الهيكلة؟
 
- شخصيا أنا مع القرعة الهيكلية، حيث نعطى فرصة لربنا فنختار له 3 جيدين ليختار منهم، قانونا من حقنا اختيار واحد فقط، الدنيا تغيرت، وكل الأمور مطروحة للدراسة.
 
? وبخصوص الأحوال الشخصية والزواج والطلاق؟
 
- الأحوال الشخصية صداع فى دماغ الكنيسة وهناك مناقشات تدور ولا أعرف ما دار بها.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  بصراحة.. الأقباط خائفون من المادة 219 في الدستور

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 

 أرجأ حزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، مناقشة مقترح الدكتور محمد سعد الكتاتنى رئيس الحزب، بزيادة نسبة المسيحيين على قوائم الحزب في الانتخابات البرلمانية القادمة لتصبح 7% على القوائم والفردي، بسبب حالة الاحتقان السياسي الذي تمر به البلاد، في ظل صعوبة ذلك في ظل لوائح التصعيد الداخلية للحزب.  

 

وقال أحمد عبد الرحيم عضو مجلس الشورى عن الحزب: "الحزب ما زال يبحث موضوع ترشيحات مجلس الشعب حتى الآن ولم ينته منها بعد، مضيفًا "إننا نقوم بدراسة تجربة الانتخابات الأخيرة، ونتعلم من دروسها وهناك حالة احتقان في المجتمع المصري بين المسلمين والمسيحيين في هذه الفترة، بداية من الانسحاب من الجمعية التأسيسية لوضع الدستور دون سبب، وبعدها انتقاد تواضروس للمادة 219 والتي وصفها بالكارثية".
 
وأشار إلى أن هناك عضوة مسيحية تم تعيينها بمجلس الشورى انسحبت لأنها وجدت أغلبية إسلامية على الرغم من معرفتها بذلك، قائلاً: "نحن أمام حالة من الغموض من قبل المسيحيين، ولذلك فالحزب ربما يتراجع عن فكرة الدفع بمسيحيين في قوائمه الانتخابية، حتى لا يخسر الشارع المصري، خاصة أن الشارع  المصري متدين بطبعه، ويوجد حالة سيولة حاليًا".
 
وأكد أن حالة الاحتقان في المجتمع المصري في تزايد حتى أن مرشد الجماعة طلب مقابلة البابا تواضروس ولكنه رفض وعلل ذلك بأن الوقت ليس مناسبًا.
في حين رفض عاشور الحلواني عضو الهيئة العليا للحزب، فكرة تحديد نسبة للمسيحيين باعتبارهم فئة في المجتمع، وقال إن الحزب لم يحدد أي نسب لا للشباب ولا للمرأة ولا للمسيحيين، مضيفًا: "الحزب عندنا له إجراءات داخلية للترشيح في البرلمان فمن أراد الترشح فليتقدم بطلب ويتم على ذلك إدراج اسمه في الانتخابات الداخلية فلو أتت به الانتخابات فسنرشحه ولو لم تأت به الانتخابات لن يزكيه أحد".
وأكد أنه إذا كانت هناك كفاءات مسيحية في الحزب فليتقدموا للانتخابات ولن يعترض طريقهم أحد وسيلة من الوسائل.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 خلاف بـحزب"الحرية والعدالة" حول زيادة الأقباط بـ"القوائم الانتخابية " في...

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 

 

 
دعا المتطرف القبطي مايكل منير، إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى التوقف عن دعم نظام الحكم فى مصر، وقال منير فى مقابلة له مع نشرة "دايلى كولر" الإخبارية الأمريكية، "إن ما لدينا الآن هو نظام إسلامى فاشى لا يحترم حقوق الإنسان ولا الرأى الدولى".

وأضاف قائلاً: "لقد كان مبارك على الأقل يحترم الرأى الدولى، صحيح أن فى عهده كان هناك الكثير من الفساد، لكن لم تكن هناك فاشية دينية، كانت هناك حياة صعبة للأقباط فى مصر، لكن كان هناك قانون ونظام".

لكن الآن، يتابع منير، فى ظل حكم الإخوان يقوم البعض بحرق الكنائس ومهاجمة المسيحيين واختطاف الفتيات الصغيرات ويفعلون ما يريدون. وفى ظل غياب القانون والنظام، فإن كل متعصب دينى ينفذ القانون بيده.

ورأى منير الذى أمضى سنوات عديدة فى الولايات المتحدة قبل أن يعود إلى مصر فى عام 2007، أن مصر تعيش الآن فى حالة من الفوضى وربما على وشك حدوث حرب أهلية.

وحول ما يعتقد منير بأن الولايات المتحدة يجب أو يمكنها أن تمنع الإخوان المسلمين من تحويل مصر إلى الحكم الدينى، قال إن على الرئيس باراك أوباما فى البداية أن يتوقف عن دعم النظام الحاكم.

ومضى منير قائلا، إنه التقى مسئولين أمريكيين داخل مصر وخارجها، ورأى أن تصريحاته وبياناتهم فى هذا الشأن ضعيفة، واعتبر الناشط المصرى أن إدارة أوباما يجب أن تشعر بالخزى لنفسها لدعمها مثل هذا النظام ومقابلة قيادته والسماح له بأن يكون صديقا للولايات المتحدة. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  ما يحكمنا نظام إسلامي فاشي . ومبارك كان يحترم الرأى الدولى

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 

 

 
تنحى المستشار فريد نزيه تناغو، رئيس محاكم القضاء الإدارى ونائب رئيس مجلس الدولة، عن نظر دعاوى بطلان الزواج الثانى لديانته المسيحية، على أن يقوم بنظرها العضو اليمين بالدائرة الأولى المستشار عبد المجيد المفنن.

كان أحد الأقباط، قد أقام دعوى قضائية، مختصما كلا من الأنبا باخوميوس، قائم مقام بابا الإسكندرية، والأنبا بولا- المفوض من قبل الأنبا باخوميوس برئاسة المجلس الإكليريكى للأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس، والقس يوحنا عطا، قس كنيسة مارى جرجس، مطالبا بإلزام الكنيسة بدفع تعويض مادى له، جراء ما أصابه من أضرار، بعد قيام الكنيسة بفسخ زواجه، ومنح زوجته تصريحا للزواج الثانى.

وأوضح صاحب الدعوى، أن الكاتدرائية قامت بالكشف الطبى عليه، وثبت لها أنه سليم جسديا، وبالرغم من ذلك قامت بتطليقه من زوجته، وقامت الكاتدرائية ممثلة فى الأنبا بولا، بإعطاء زوجته تصريح الزواج الثانى، مما دفعه لإقامة دعواه، مطالبا بالتعويض عما أصابه من أضرار أدبية ومادية ونفسية. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 تأجيل دعوى بطلان الزواج الثانى للأقباط ضد الكنيسة لـ 5 مارس

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 

 أكد  المفكر الأمريكى نعوم تشومسكى فى ندوة بجامعة كولومبيا الأمريكية  تحدث فيها عن الثورة المصرية، أن مصر تواجه  ظروف سياسية وتحديات صعبة  و خصوصاً دعم بعض الدول العربية لبعض العناصر المعارضة للنظام السياسى ،مشيبرا إلى أن هناك عدة أسباب تجعل دولة مثل الإمارات تعادى نظام الرئيس مرسى فى مصر و تدعم المعارضة ومنها:

1. أن مشروع تطوير اقليم قناة السويس الذي يتبناه الرئيس المصرى محمد مرسي سيصبح أكبر كارثة لاقتصاد الامارات وخاصة دبي حيث إن اقتصادها خدمي وليس انتاجي قائم علي لوجستيات الموانئ البحرية، و أن موقع قناة السويس هو موقع إستراتيجى دولى أفضل من مدينة دبى المنزوية فى مكان داخل الخليج العربى الذى يمكن غلقه إذا ما نشب صراع مع إيران.
 
 
2. و قال بأن حقول النفط في الإمارات تتركز في إمارة أبو ظبي وأن كل امارة في دولة الامارات تختص بثرواتها الطبيعية فقط و دبى هى أفقرها موارداً طبيعية لذلك فهى تعتمد إعتماداً كلياً على البنية الأساسية الخدمية التى تقدمها للغير، و مشروع تطوير قناة السويس سيدمر هذه الإمارة إقتصادياً لا محالة خلال 20 سنة من الآن.
 
 
3. كما قال بأن الامارات هى أكثر دولة عربية تعتمد سياسيا ومخابراتيا على الموساد الاسرائيلي و المخابرات الأمريكية، و خصوصاً بعد بناء المشاريع الخدمية بعد عودة هونج كونج إلى الصين و النمو الصاروخى لإقتصاديات للنمور الاسيوية، و سيضمحل هذا الإعتماد تدريجياً حيث إن هذا الإعتماد المخابراتى كان بسبب كمية المبادلات التجارية الضخمة التى كانت تجرى على أرض الإمارات..
 
 
4. و قال أن الامارات أكثر الدول العربية التي تربطها علاقات تجارية واقتصادية حميمة مع ايران خوفاً من تدمير البنية التحتية للإمارات فيما إذا نشبت حرب بين أمريكا و إيران و سحب البساط لبتجارى من دبى إلى مصر سيعمل على ترك الإمارات دون غطاء جوى أمريكي عمداً كى يتم تدمير مرافقها و تأتى شركات أمريكية لإعادة بناءه بالأموال الإماراتية المودعة فى أمريكا..
 
 
وأكد أن  الإمارات الثورة المضادة ضد الجيش السوري الحر و الثورة المصرية حتى لا يتم نجاح التواصل بين تركيا و مصر و هذا سيؤدى إلى فتح الأبواب التجارية الأوروبية للمنتجات السورية و المصرية و تصبح الحاجة إلى مشاريع أعمار منطقة قناة السويس هى اللطمة للإقتصاد الإماراتى الخدمى.
 
 
وأكد   تشومسكي فى ختام الندوة بأن النظام المصرى إذا ما تمكن من تنفيذ هذا المشروع العملاق فى منطقة قناة السويس، فإن مصر ستنتقل إلى مصاف الدول المتقدمة إقتصادياً، و قال يجب أن يتم تطوير أنظمة التعليم و الثقافة التعليمية فى مصر كى تواكب النهضة المستقبلية.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  تطوير قناة السويس سبب عداء دبى لمرسى

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 

 قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار فريد تناغو نائب رئيس مجلس الدولة إحالة الدعوى المقامة من المتطرف  نجيب جبرائيل، المحامي التى طالب فيها بإصدار حكم لحصر تعداد المسيحيين في مصر وتحديد نسبتهم بالقياس لعدد سكان مصر من واقع قاعدة البيانات الموجودة في مصلحة الأحوال المدنية وليس بطرق عشوائية وميدانية تحت متابعة دولية لهيئة المفوضين لإعداد التقرير فيها بالرأي القانوني.


وأكد جبرائيل فى دعواه على ضرورة عمل حصر لعدد أقباط مصر رغم أن لديه قاعدة بيانات يسهل معها حصر عدد المسيحيين مثلما يتعامل في هذا النحو مع حصر وقيد عدد الناخبين في الانتخابات البرلمانية والرئاسية من خلال بيانات الرقم القومى خاصة وان حصر المسيحيين سوف يكون سهلا من خلال بطاقة الرقم القومى التي مازالت خانة الديانة موجودة بها.

وأضافت الدعوى أنه ليس من العيب أن يتم هذا الحصر تحت متابعة أو إشراف دولي، حيث عانى المسيحيون من الحصر الخاطئ وغير الدقيق والعشوائي الذي اعتاد الجهاز المركزي للتعبة والإحصاء أن يجريه على المسيحيين وينتهى إلى نسب في غاية الغرابة وتختلف جذريا عن الواقع إذ أن آخر إحصاء ورد في الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قال إن عدد المسيحيين لا يتجاوز خمسة ملايين نسمة، في حين أن ذات الجهاز منذ أكثر من 10 أعوام قال: إن عدد المسيحيين في مصر سبعة ملايين نسمة.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 إحالة دعوى تطالب بحصر تعداد المسيحيين في مصر لهيئة المفوضين

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 ذكرت حملة"تطبيق الشريعة الأسلامية فى جمهورية مصر العربية"عبر حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" بأن  البنوك المصرية شهدت تحويلات مذهلة بملايين الدولارات لمصريين وعرب بالخارج .


جاء ذلك بعد تدشين نشطاء خليجيين حملة "علشانك يامصر" لكي يُحول كل مواطن عربي ولو دولارا أمريكيا واحدا من أجل دعم الاقتصاد المصري لتوفير عملات صعبة لمواجهة نزيف الاحتياطي النقدي في البنك المركزي المصري.
 
 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 بالصور..تحويلات بملايين الدولارات تتدفق على البنوك المصرية بعد حملة...

 
الأربعاء 2 يناير 2013

 

  قال "خالد عمر" احد العاملين فى نقل الأموال من البنوك ان الكنيسة تأمر المسيحيي بسحب ارصدتهم من البنوك حتي ينهار الاقتصاد المصري ويؤكد هذا الكلام شبه صحيح والدليل ما ساقوله لكم:

 
انا اعمل في شركة نقل اموال وطبيعة عملي تجعلني دائم التردد علي البنوك وأول امس كنت في مأمورية في المنيا لنقل الاموال من شركات خاصة ونقوم بايداعها في ارقام حساباتها في البنوك وبعدما حصلت اموال الشركات كان يجب علي  ايداعها في فرع البنك في المنيا .
 
لكن اتصل بي مدير خزنة فرع البنك في احد مراكز المنيا وقال لي لازم تيجي علي وجه السرعة وهات كل الإيداعات اللي معاك وكان مجموعهم 750 الف جنيه لانه يوجد فيه لدي في البنك جاء يسحب كل رصيده ولا يوجد في خزنة الفرع ما يكفي .
 
توجهت اليه مسرعاً ومعاي المبلغ كاملاً وهناك وجدت العميل وعرفت انه مسيحي من الصليب الذي علي يده وقال بسحب مليون ونصف مما جعل  مدير الخزنة يقول له باقي رصيدك تاخده بكرة .
 
ومن هنا شبه تأكدت مما يقال ان هناك مؤامرة تحاك ضد الاقتصاد ويشترك فيها النصاري.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  الكنيسة تأمر المسيحيين بسحب أرصدتهم من البنوك حتي ينهار الاقتصاد المصري

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن سيدة أمريكية دفعت برجل - اعتقدت أنه مسلم – كان واقفاً على رصيف محطة قطار بولاية نيويورك على قضبان القطار أثناء قدومه مما أسفر عن وفاته.


ونقلت الصحيفة عن السيدة الأمريكية، إريكا مينندز، قولها "كرهت المسلمين والهندوس منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر"، وتابعت المرأة قولها للشرطة الأمريكية إنها اعتقدت أنه مسلم لذلك قامت بدفعه أمام القطار.

وقالت الصحيفة إن وفاة "صناندو سين" تحت عجلات القطار كانت الحادثة الثانية في نفس الولاية بسبب كراهية المسلمين.

كما نقلت الصحيفة قول مسؤول بالشرطة الأمريكية إن السيدة إريكا شوهدت وهي تكلم نفسها أثناء جلوسها بالمحطة، ثم قامت فجأة أثناء قدوم القطار ودفعت بالضحية على القضبان ليلقى مصرعه دون أدنى مقاومة منه.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 للمرة الثانية.. سيدة مسيحية تقتل رجلاً لأنه "مسلم"

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 اتخذت سلطات قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، مساء اليوم الأربعاء إجراءات مشددة لتأمين تفريغ ونقل 200 مليون دولار قادمة من سويسرا لصالح البنك الأهلي المصري لمواجهة الإقبال على شراء الدولار في مصر. 


وقالت مصادر مسئولة بالقرية: "وصلت الأموال على الطائرة السويسرية القادمة من زيوريخ داخل 125 طردا حيث تولى أحد كبار المسئولين بالبنك الأهلي المصري الإشراف على الإفراج على الطرود ونقلها داخل ثلاث سيارات نقل أموال "أمانكو" حيث توجهت وسط حراسة أمنية مشددة لمقر البنك بوسط القاهرة". 

اشتعلت أزمة نقص الدولار بين البنوك والصرافات في مصر مؤخرا فيما شهدت صالات فروع بعض المصارف إقبالا ملحوظا من العملاء لطلب الحصول على ودائعهم بالجنيه وتسييلها سواء لادخارها بطرق أخرى أو تحويلها للعملة الأمريكية، تحسبا وخوفا من مخاطر غموض المرحلة المقبلة. 

كان طارق عامر، رئيس البنك الأهلي المصري، اتهم شركات الصرافة بافتعال أزمة نقص الدولار لتحقيق مكاسب من ارتفاع أسعار صرف العملة الأمريكية بينما قال محمد الأبيض، رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، إن البنوك هى السبب في نقص الدولار.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 طوارئ بمطار القاهرة لتأمين ونقل 200 مليون دولار قادمة من سويسرا

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 كشفت مصادر مطلعة عن وجود مخطط لدى قيادات بجبهة الإنقاذ الوطني المعارضة وعناصر بوزارة الداخلية وبعض الإعلاميين، لحرق الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل إعلاميا.


وكشفت المصادر أن المخطط يقوم على استضافة إعلاميي التوك شو شخصيات من جبهة الانقاذ، لتوجيه الاتهامات لأبي إسماعيل بالانتماء لما يسمى "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، وهي الهيئة التي تواجه اتهامات بارتكاب جريمة قتل شاب بالسويس لجلوسه مع خطيبته.

وأضافت المصادر أن بعض عناصر وزارة الداخية سيقومون بدفع بعض المحامين الذين يتمتعوا بعلاقات طيبة مع تلك العناصر لتحرير محاضر ضد ابو اسماعيل تتهمه بإهانة وسب الداخلية في بعض تصريحاته، وفقا لصحيفة المصريون.

وكانت حركة حازمون قد نفت أمس الأربعاء، انضمام الشيخ أبو اسماعيل أو أي من أعضاء الحركة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي ظهر مؤسسها المزعوم لأول مرة، في حوار مع صحيفة مصرية تابعة للمعارضة، وكانت محاورته "صحفية"، رغم أنه كان يتحدث عن أنه سيفرض على المجتمع كله رؤيته هو بالقوة.

جدير بالذكر أن نقيب الصحفيين السابق مكرم محمد أحمد قد دعا نقابة الصحفيين إلى اتخاذ قرار بمنع ظهور أبي إسماعيل عبر وسائل الإعلام، وتوقيع عقوبة على من يخالف هذا القرار، إلا أنه نقابة الصحفيين لم تتخذ قرارا في ذلك الشأن.
 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 تفاصيل مخطط حرق "أبو إسماعيل" إعلاميا

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 أصدرت مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية  الساخرة اليوم الاربعاء عددا خاصا بالرسوم يقع في 64 صفحة حول حياة النبي محمد.

 

وكانت المجلة الاسبوعية قد نشرت قبل ذلك  رسوما للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، في سبتمبر/أيلول الماضي مما أثار احتجاجات في مختلف أنحاء العالم أجبرت على إغلاق مؤقت للعديد من المعاهد الفرنسية في الخارج  .

ووفقا لما نشرته الاهرام العربي قالت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية نجاة فالو-بلقاسم للقناة الفرنسية الثانية "ليس هناك ما يدعو لصب الزيت على النار"!

وقال ستيفان شاربونييه مدير النشر فى الصحيفة، بإصرار على إثارة الإستفزار في مطلع الاسبوع الحالي "إذا أراد الناس أن يصدموا سيصدموا"!!

لكن يبدو أنه عاد ليخفف تصريحاته فى حاولة إستمالة المسلمين فوصف الرسوم بأنها"حلال"!! ولا تحتوى على إستفزازات..وأنهم يقلدون الرسوم المسيحية التى تروى حياة المسيح عليه السلام بشكل مبسط.

وشهدت الدول الاسلامية في سبتمبر/أيلول مظاهرات عنيفة بسبب عرض فيلم التكاليف منتج من قبل أشخاص بالولايات المتحدة ويسيئ للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

ووقعت هجمات على سفارات أمريكية وغربية قيل إنها بسبب موجة الغضب إزاء الفيلم بعد إدانته من قبل زعماء دينيين وسياسيين.

وفي عام 2005 اندلعت احتجاجات واسعة في مختلف أنحاء العالم الاسلامي بعد أن نشرت صحيفة "جيلاندز-بوستن" الدنماركية 12 رسما مسئيا للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 للمرة الثانية.مجلة فرنسية تنشر رسومًا مسيئة للرسول

 
الخميس 3 يناير 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | الشيخ نصر فريد واصل يفتح النار على الإعلام

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 

 
قال الدكتور خالد سعيد ,رئيس الجبهة السلفية , انه يجب ان ينتهى نظام الكوت للمرأة والاقباط وغيرها فى قانون انتخابات مجلس الشورى مشيرا الى ان هذا النظام يعتبر طائفى ولابد ان يتم اعطاء الفرصة لمن يريد ان يرشح نفسه فى الانتخابات بعيدا عن نظام المحاصصة .

وفي حواره ببرنامج مصر الجديدة على فضائية الناس امس اشار الى ان البعض يحاول فرض وصايته على الشعب بحجة أنه بح صوته في المظاهرات وثار من اجل الحرية والديمقراطية لافتا الى القوى المدنية تحتكر عموم الشعب المصرى باتهامه بتلقيه رشوة انتخابية عبارة عن زيت وسكر بالاضافة الى اهانته بان 60 % من الشعب اميين ولا يصلحون للاستفتاء على الدستور .

ونوة الى ان هناك مواد سلبية على الدستور كان يجب رفضها او تعديلها ولكن تحويل القوى العلمانية وتصرفها الجاهل فى تحويل معركة الدستور الى طائفية استعانت خلالها بالكنيسة والاقباط مما اضطر بعض المعارضين للدستور للتصويت بنعم نكاية فى العلمانيين . 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  معارضة الاقباط العلمانيين للدستور جاء لصالح نعم

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 


أكد الدكتور محمد الجوادي المؤرخ والمحلل السياسي إن تحويلات المصريين بالخارج في أول أيام حملة "عشانك يا مصر" بلغت 1.3 مليار دولار.

وقد كتب الجوادي على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "1.3 مليار دولار حولت لمصر في أول أيام حملة عشانك يا مصر"، مستشهداً بقوله تعالى: (يرسل السماء عليكم مدراراّ) .

وقد أطلق مصريون بالخارج حملة بعنوان "حوِّل لمصر" فى محاولة لمساعدة البلاد للخروج من كبوتها وأزمتها المفتعلة بنقص الدولار.

وتدعو الحملة إلى أن يقوم كل مصرى مقيم بالخارج إلى تحويل مبلغ لا يقل عن 500 دولار إلى الحساب الخاص به أو أهله فى مصر لزيادة أرصدة الدولار التى يشكل نقصها أزمة اقتصادية حرجة للمصريين فى الفترة المقبلة. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 في أول يوم للحملة .. أكثر من مليار دولار من تحويلات المصريين بالخارج...

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 

 
قال  مفتي الجمهورية ردًا على تصريحات إعلامية، لمن وصف نفسه بمؤسس جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "بدعوة المسيحيين للإسلام على أبواب الكنائس وفرض الحجاب على الفتيات القبطيات وإن لم يدخلن في الإسلام "أنها هرتلة إعلامية  ". 

جاء ذلك خلال لقاء جمع اليوم أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وعلى جمعة، مفتى الجمهورية، وتواضروس أثناء تهنئته بعيد ميلاد يسوع { الطفل الذي اصبح اله }. 

وشارك في اللقاء، الدكتور حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق والدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر لشئون الحوار، وحضره من الكنيسة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأسقفين العامين يؤنس وأرميا وسكرتير البابا لكنائس المهجر القمص سيرافيم السرياني. 

وأضاف جمعة قائلا : "جئنا للتهنئة بمولد السيد المسيح وهذه "الهرتلة" من الأفضل تجاوزها، فهذا نسيج مصر الذي بقي عبر القرون ". 

وتابع :"إن خبر قناة للأزهر خبر سار ومفيد ومواجه للتشدد، وليست شطارة تكرير صور التشدد لأنها تفزع الناس الذين لديهم المخاوف، وعلينا أن نرسل رسالة طمأنينة"، مشيرًا إلى أن "نهر النيل يمر في وسط مصر يعلمنا الاعتدال. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 دعوة المسيحيين للإسلام هرتلة إعلامية

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 أكدت دار الإفتاء، أن سب الدين أمر محرم شرعًا؛ فإن قَصد بهأ المتلفظ طريقة الشخص وتدينه وأخلاقه فهو آثم شرعًا مرتكب لمعصية سماها النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسقًا. لكنه لا يكون كافرًا ولا يجوز إطلاق الكفر عليه، أمّا مَن سب الدين مريدًا به دينَ الإسلام قاصدًا عالمًا مختارًا فهو كافر مرتد عن الدين.




ولفتت إلى أن الفقهاء اتفقوا على أن مَن سب ملة الإسلام أو دين المسلمين فإنه يكون كافرًا، أما من شتم دين مسلم فإنه لا تجوز المسارعة إلى تكفيره؛ لأنه وإن أقدم على أمر محرم شرعًا إلا أنه لَما كان محتملا للدِين بمعنى تدين الشخص وطريقته فإن هذا الاحتمال يرفع عنه وصف الكفر، إلا أنه مع ذلك لا ينفي عنه الإثم شرعًا؛ لأنه أقدم على سب مسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ" .



وقالت الإفتاء، في ردها على سؤال ما حكم سب الدين؟.. إن من سب الدين لغيره فإنه تجرأ بذلك على لفظ سَيئٍ قبيحٍ دائر بين الكفر والإثم، فإن سلم من الكفر فإنه واقع في المعصية، وقد نهى الشرع عن إطلاق الألفاظ الموهمة التي تحتمل معاني فاسدة، فكيف إذا احتملت الكفر وسب دين الإسلام! وعلى ذلك جرى كلام الفقهاء في تأثيم صاحبه واستحقاقه للأدب من قبل الحاكم، مع المنع مِن المبادرة بتكفيره.



وأشارت إلى أن فقهاء الحنفية مثل العلامة ابن عابدين، قال في "رد المحتار على الدر المختار" أنه لا يكفر بشتم دين مسلم؛ أي لا يحكم بكفره لإمكان التأويل، ثم قال: وعلى هذا ينبغي أن يكفر من شتم دين مسلم، ولكن يمكن التأويل بأن مراده أخلاقه الرديئة ومعاملته القبيحة لا حقيقة دين الإسلام، فينبغي ألا يكفر حينئذ، والله تعالى أعلم".



ونص على ذلك المالكية أيضًا؛ ففي فتاوى العلامة الشيخ عليش المالكي "فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب مالك" قال: " الحكمُ فيمن سب الدين أو الملة أو المذهب، وهو يقع كثيرًا مِن بعض سفلة العوام كالحمّارة والجمالة والخدامين، وربما وقع من غيرهم؛ وذلك أنه إن قصد الشريعة المطهرة والأحكام التي شرعها الله تعالى لعباده على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم فهو كافر قطعًا.. وإن قصد حالة شخص وتَدَينَه فهو سب المسلم؛ ففيه الأدب باجتهاد الحاكم، ويفرق بين القصدين بالإقرار والقرائن].



واستشهدت الافتاء بفتوى المفتى الأسبق، الشيخ عبدالمجيد سليم، رقم (638) لسنة 1941م، حيث قال: "لا يُفتَى بكفر مسلم أمكن حمل كلامه على محمل حسن، وأن من ذلك ما يقع من العامة من سب الدين، فإنه يمكن حمل كلامهم على محمل حسن؛ لأنهم لا يقصدون سب دين الإسلام".
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  سب الدين لسوء أخلاق شخص حرام أما من يشتم الإسلام متعمدا فهو كافر مرتد

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 تقدم فلاح باحدي قري مركز المنيا، ببلاغ إتهم فيه أسرة فتاة قبطية، بتحريض أحد الأشخاص لترهيبه، عن طريق إطلاق أعيرة نارية تجاه منزله، بسبب اتهام أسرة الفلاح بالتغرير بفتاة قبطية، واستدراجها لإشهار إسلامها.

 
كان اللواء أحمد سليمان مدير أمن المنيا، قد تلقي إخطارا من مأمور مركز شرطة المنيا، يفيد بورود بلاغ من إبراهيم كامل فراج 61 سنة فلاح مقيم بقرية طهنشا، يفيد اتهام شخص يدعى سيد مصطفي حسني 39 سنة فلاح بإطلاق أعيرة نارية علي محل سكنه، بتحريض من أسرة فتاة قبطية، وذلك بسبب رغبة نجله محمد إبراهيم كامل 20 سنة، سائق الزواج من "فايزة جمال شفيق نجيب" 20 سنة ربة منزل متزوجة من آخر قبطي، وسبق إشهار إسلامها منذ أسابيع ومتواجدة بمسكن المبلغ لإتمام الزواج، وذلك لإرهاب الفتاة وأسرة المبلغ وقيامها بالعودة إلي ديانتها، ومنع زواجها من آخر.
 
أكدت التحريات انه بتاريخ  3/12 تبلغ إلي مركز شرطة المنيا غياب الفتاة المذكورة من زوجها صبري فكري شفيق 21 سنة فلاح ويقيم بطهنشا، وأشارت المعلومات إلي أن نجل المبلغ، اصطحب الفتاة لإشهار إسلامها لارتباطه بها عاطفيا، مغادرة الفتاة للقرية عقب الواقعة، بعد إشهار إسلامها منذ شهر تقريباً لارتباطها بنجل صاحب البلاغ عاطفياً.
 
تم تشكيل فريق من البحث الجنائي لسرعة ضبط المتهم، والسلاح والمتورطين في الحادث، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 12 لسنة 2013 إداري مركز شرطة المنيا، وتولت النيابة التحقيق.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 «مسلم» يتقدم ببلاغ ضد أسرة قبطية بعد تهديده بالقتل بسبب اسلام زوجته

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 

 

صورة ارشيفية 
 
نجح أحد مراكز الدعوة بالمنطقة الشرقية بالسعودية في إقناع أكثر من 100 شخص من غير المسلمين بدخول الدين الإسلامي.
 
وذكر تقرير صحفي نشر اليوم أنه من خلال مجموعة من المتطوعين من الجيل الشاب القادر على التعامل مع مواقع التوصل الاجتماعي وبطريقة حديثة ومبتكرة لدعوة غير المسلمين، استطاع مركز "ركن الحوار للتعريف بالإسلام" بالدمام التابع للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات جذب عدد من النصارى والهندوس والبوذيين في حملة دعوية عبر استخدام الإنترنت.
 
وقال مدير المركز المهندس ماجد العصيمي أنه قد اعتنق الإسلام خلال شهر محرم الماضي 101 شخص من 33 دولة مختلفة حول العالم، حيث بلغت نسبة المسلمين الجدد من الرجال 65% والنساء 35% ، وقد حازت الديانة النصرانية على النسبة الأكثر من حيث عدد الداخلين في الإسلام، وبلغت نسبة النصارى الداخلين للإسلام 61%، و16% من الهندوس، و1% من البوذيين.
 
وأشار إلى أنه زار الموقع خلال هذه الفترة عدد كبير من 211 دولة من شتى أنحاء العالم ولوحظ في تلك الفترة من شهر محرم انتشار واسع جدا للإعلانات والدعوات الإلكترونية، فقد شاهد خلال هذه الفترة 38 مليون متصفح للإنترنت عبر أكثر من 6 آلاف موقع ومحرك بحث وشبكات التواصل الاجتماعي كـ«تويتر» و«الفيس بوك» وغيرها.
 

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 في شهراً واحد.. «101 شخصاً» من من النصارى والهندوس يعتنقون الإسلام في...

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 ذكرت الكنيسة الكاثوليكية الألمانية اليوم إن التبتل ليس مسؤولا عن الاعتداء الجنسي على الأطفال من قبل قساوسة كاثوليك، حسبما أظهرت دراسة أجريت في أعقاب فضيحة الاعتداء الجنسي علي الاطفال .



وأميط اللثام عن هذه القضية في ألمانيا في عام 2010، حيث ظهر المئات من الاشخاص ليعلنوا عن إعتداءات جنسية عليهم عندما كانوا أطفالا من جانب قساوسة وتمتد هذه الممارسات على مدار السنوات الـ 60 الماضية. 

وجرى توجيه أسئلة إلى لجنة من الأكاديميين لقراءة ملفات مفصلة عن 78 قسا قاموا بإعتداءات جنسية علي 265 طفلا، 75 في المئة منهم ذكور. 

وقال نوربرت ليجراف، وهو طبيب نفسي شرعي بجامعة ديوسبورج أشرف على الدراسة، إن "علم النفس المرضي على وجه التحديد كان السبب في حالات قليلة فقط". لم يكن "هناك اختلاف كبير" عن بقية القساوسة فيما يتعلق بأصل الجرائم. 

ووجدت الدراسة أن 13 فقط من الرجال كانوا مولعين جنسيا بالأطفال. ومن بين الـ37 الباقين، كان 54 في المئة من رجال الدين الذين إعتدوا علي الاطفال من الاشخاص الطبيعيين و 37 في المئة مثليي الجنس و تسعة في المئة مخنثين. 

ولدى سؤاله في مقابلة تلفزيونية لشرح السبب الذي دفع القساوسة المذنبين للتودد جنسيا إلى أطفال ومراهقين قال الأسقف ستيفان أكرمان "القساوسة في مراحل الأزمة في الكهنوتية ربما يكونوا أكثر عرضة لارتكاب انتهاكات". 

وقال أكرمان، أسقف مدينة تريير، المسؤول عن التعامل مع الأزمة في الكنيسة الألمانية، إن الدراسة كشفت عن أنه ليس هناك علاقة بين التبتل الكهنوتي والاعتداء الجنسي. 

وأضاف أن الكنيسة الألمانية قد دفعت تعويضات مالية لـ1200 شخص منذ تفجر الفضيحة وحتى الآن وهاجم نقاد على الفور الدراسة متهمين إياها بالافتقار إلى الاستقلالية لأن الكنيسة هي التي مولته.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 دراسة ممولة من الكنيسة تنفي كون التبتل سبب اعتداء القساوسة جنسياً على...

 
الخميس 3 يناير 2013

 

 شن  "كمال غبريال"، هجومًا عنيفا على قوى اليسار وجبهة الانقاذ التي قام بتأسيسها البرادعي وحمدين والفلول ، وقال على صفحته على الفيس بوك، أن شخوص "جبهة الإنقاذ الوطني" هم نفسهم من تصدروا لقيادة ثورة الشباب في مرحلتها الأولى، واتضح أنهم ما بين ساذج وغير كفء وعميل ومدلس، والآن من الحماقة قبول تصدرهم انتفاضة الشعب الوليدة ضد حكم ينتمي لعصور بادت.   واعتبر "غبريال"، أن  اسم "جبهة الإنقاذ الوطني"، ليست اسماً على مسمى، فهي جبهة إنقاذ لشخوصها من النسيان وإنهاء الخدمة دون معاش تقاعدي.

 

 

مستدلا على رأيه بقوله : "يكفي أن لا أحداً منهم يفكر أو يجرؤ على المطالبة الواضحة بعلمانية سياسية ومجتمعية"   ووصف الكاتب الليبرالى الثورة بأنها تغيرات جذرية ثقافية واجتماعية واقتصادية تكون محصلتها النهائية تغيرات سياسية، والعكس غير صحيح بأية حال، فالبدء بالتغييرات السياسية لن ينجب سوى المزيد من الفشل والتخبط والتخلف، فقد يكون من المرجح أنه كان لدينا في المرحلة الماضية أكثر النظم السياسية سوءً، وإنما المؤكد أننا نرزح منذ عقود في أسوأ ثقافة وسلوكيات وقيم، تجسدت في نخب هي الأسوأ بجدارة، ومن هنا بالتحديد علينا أن نبدأ، ثقافة جد مختلفة بنخب جد مختلفة.

 

  وانتقد غبريال قوى اليسار واتهمهم بأنهم ظلوا عاجزين عن إفراغ ما في بطونهم في أقرب مراحيض –بحسب تعبيره-  ليستطيعوا تقبل حقائق العالم الجديد وهضمها، وهو نفس العجز المصري أو إن شئت العربي، فمازالوا يتحدثون عن صراع الطبقات، وعن عدالة اجتماعية تذبح الرأسماليين لتوزع الفقر بالتساوي على شعوب تنتظر "المن والسلوى" من سماوات الدولة المركزية المهيمنة، رغم صراخهم ليل نهار مطالبين بالحرية السياسية، وكأن نصف المخ الأيمن لهؤلاء يعمل بعكس اتجاه النصف الأيسر!! 

 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  شخوص "جبهة الانقاذ " التي أسسها "البرادعي وحمدين والفلول" هم عملاء...

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 

نفى الأب رفيق جريش، المتحدث الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية، أن يكون تهميش الأقباط في تعديلات قانون الانتخابات تم بشكل متعمد، مشيرا إلى أنهم أثناء النقاشات طالبوا بتمييز إيجابي للأقباط في القوائم، وكذلك الشباب الذين أشعلوا الثورة، على غرار ما تم بالنسبة للمرأة، إلا أنهم فوجئوا باعتراض د. سليم العوا على ذلك، بحجة أن هذا التمييز الإيجابي سيفتح الباب لمطالبات لفئات مجتمعية أخرى مثل النوبيين والسيناويين والبدو.


وأكد جريش أن ما تم ليس تهميشا متعمدا للأقباط، ولكنها وجهات نظر مختلفة، وقد طرحنا أن يكون هناك تمييز إيجابي للأقباط في البرلمان، مثلما حدث للمرأة، بحيث يمثل الأقباط على القوائم الانتخابية لمدة دورة أو دورتين حتى يتعود المجتمع المصري على التمثيل القبطي المناسب في البرلمان".

من جانبه، أكد د .سامح فوزي، عضو مجلس الشورى للحرية والعدالة، أن أقباط الشورى سوف ينقلون اعتراضاتهم على تعديلات قانون الانتخابات إلى مجلس الشورى فيما يتعلق بوضع الأقباط والشباب على القوائم الانتخابية".

وكشف فوزي عن مفاجأة أن الأحزاب الإسلامية التي شاركت في جلسات الحوار حول قانون الانتخابات لم تعترض على تمثيل الأقباط في القوائم الانتخابية، ولكنها اعترضت على تمثيل المرأة في التعديل النهائي لقانون الانتخابات .

وقال: "حينما ناقشنا تعديلات قانون الانتخابات في جلسات الحوار الوطني طالبنا بوضع متميز للأقباط والشباب وكل فئات المجتمع المهمشة في قوئم الترشيحات حتى يخرج برلمان مصر، معبرا حقيقيا عن جموع الشعب المصري بعد ثورة 25 يناير، ولكننا فوجئنا بإقرار وضع المرأة في مقدمة القوائم، وتم إهمال الأقباط والشباب".
 
 
   Bookmark and Share      
  
  ليس هناك تهميش متعمد للأقباط في قانون الانتخابات

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 

 تداول نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لإحدي مذيعات قناة الكرمة المسيحية تقوم فيه بالتحريض علي الناشط عبد الرحمن عز الذي تم الإعتداء عليه بالامس ، وهو ما يكشف عن أبعاد خطيرة لواقعة سحل الناشط السياسي المعروف .

 

وظهرت المذيعة تقول ان عبد الرحمن عز هو كان مندسا بين الثوار منذ فترة ويثير فيتنة بينهم , وأنه هو الذي كان يستخدم الليزر الاخضر ضد معارضي الرئيس مرسي في احداث الاتحادية , مشيرة إلي ضرورة معاقبته .
 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 فيديو خطير .. قناة مسيحية حرضت ضد عبد الرحمن عز

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 ألقى عملاء فيدراليون في الولايات المتحدة القبض على 245 من المشتبه فيهم في إطار تحقيق دولي بشأن استغلال الأطفال في المواد الإباحية.

 

وقال رئيس إدارة الهجرة والجمارك جون مورتون اليوم الخميس إن السلطات أنقذت 123 من الأطفال الذين تم الاعتداء عليهم جنسيا، ويبلغ عمر بعضهم 3 أعوام.
 
ووصف مورتون استغلال الأطفال بأنه خطأ من بين أخطاء، مشيرا إلى أن الحرب التي لا هوادة فيها ضد هذه الجرائم هي الرد الوحيد على مصل هذه الأعمال، وأن إدارته ستبذل قصارى جهدها لإنقاذ الضحايا ومقاضاة المعتدين.
 
ولم يقدم مورتون أو مسئولو الدول الأخرى المعنية سوى القليل من تفاصيل التحقيق الذى يطلق عليه اسم "عملية عباد الشمس".
وقال مورتون: "تسلط عمليات الإنقاذ هذه الضوء على عمق والطبيعة العالمية لهذه المشكلة"، وأعرب عن تقديره البالغ للمساعدة التي تلقتها إدارته من العديد من وكالات إنفاذ القانون المحلية والأجنبية في هذا الصدد.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 القبض على عصابة مسيحية للاعتداء الأطفال جنسيا

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 كشفت مصادر مطلعة عن اتجاه عدد كبير من الأقباط لسحب ودائعهم من البنوك المصرية خلال الأسبوع الماضي وتحويلها للعملة الصعبة استجابة لتعليمات كنسية، خشية تدهور الأوضاع الاقتصادية بالبلاد.

 

وأضافت المصادر لـ" المصريون"  أن تواضروس الثانيأعطى تعليمات واضحة للأساقفة الذين نقلوها بدورهم لكهنة الإبراشيات على مستوى محافظات مصر بضرورة سحب أموالهم وتحويلها لدولارات عبر مراكز الصرافة وليس البنوك للحصول على عائد أكبر، وهو ما يعد تخريبًا متعمدًا للاقتصاد المصري لتراجع حجم الاستثمار الأجنبي في مصر وزيادة الدين العام الداخلي وانهيار السوق المصري. وكانت "الدولة القبطية" المزعومة قد طالبت الأقباط الشهر الماضي بسحب ودائعهم البنكية من البنوك المصرية لإرباك الوضع الاقتصادي في مصر، سعيًا لحشد الملايين يوم 25 يناير الجاري لإسقاط أول رئيس مصري منتخب، باعتباره ممثلاً للتيار الإسلامي. وكشفت المصادر أن أعضاء مجلس الشورى الأقباط ـ من المعينين  ـ تلقوا تعليمات من البابا بتبني اقتراح بإجبار الأحزاب على وضع الأقباط باعتبارهم "فئات مهمشة" على رأس القوائم الانتخابية، بدعوى التمثيل العادل لهم.

 

 

وهو ما سبق وطالب به ممثلو  الكنائس في الحوار الوطني حيث طرحوا وضع ما أسموه "الفئات المهمشة" ـ  "الأقباط والمرأة والشباب" ـ أعلى القوائم الانتخابية، وقد تمت الموافقة على وضع المرأة دون الشباب والأقباط.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 بأمر البابا.. الأقباط يسحبون ودائعهم من البنوك المصرية

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 كشفت جماعة "الإخوان المسلمين" عن حقيقة الفرقة "95 إخوان" التى تحدث عنها الإعلام مؤخرًا، موضحة أنها إحدى فرق جهاز أمن الدولة التى كانت مكلفة بالتصدى للجماعة، فى الوقت الذى كشفت فيه " المصريون من مصادر مطلعة"  أن أعضاء هذه الفرقة متواجدون حاليًا بدولة الإمارات العربية المتحدة برفقة الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي الخاسر. 

 

 

يذكر أن قيادات إخوانية كانت قد ردت على إدعاءات البعض بأن الفرقة 95 إخوان تنتمى للجماعة وشاركت فى قتل المتظاهرين وأوضحوا أنها فرقة تابعة لأمن الدولة تتلقى أوامرها من وزير الداخلية عن طريق رئيس فرع أمن الدولة التابع له، وأنها فرقة ضباط متخصصين بوزارة الداخلية كل عملهم هو مكافحة الإخوان وقتلهم بدم بارد إذا لزم الأمر. في الوقت الذي علمت "المصريون" من مصادر مطلعة، وقالت شبكة "رصد" الإخبارية فى تقرير لها، إن هذه الفرقة تتكون من 20 ضابطًا بكل محافظة ويعملون مباشرة بمعرفة رئيس الفرع التابع له، ويتم اختيارهم من أشرس الضباط وتكون تبعيتهم مباشرة لوزير الداخلية الذين لا يمكن تمييزهم ومعرفة إنهم ضباط شرطة إلا عن طريق سجلات خاصة موجودة بفروع أمن الدولة بكل المحافظات، ولا يأخذون معهم أفراد أمن عند تنفيذ مهامهم التى توكل لهم.
 
 
 
وأوضحت أنه تم تدمير ملفاتهم بالكامل من داخل فروع أمن الدولة المختلفة فور تنحى المخلوع، ولكن وجدت نسخة من سجلاتهم فى ديوان وزارة الداخلية بالخزينة السرية لوزير الداخلية، وكلهم هاربون الآن.
 
 
فى حين دشن شباب الإخوان صفحة تحمل اسم "الفرقة 95 إخوان" على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وتحمل سخريةً من الموضوع الذى تحدثت عنه وسائل إعلام بأنه آخر الحقائق التى توصلت إليها لجان تقصى الحقائق حول مقتل الثوار. وسخرت الصفحة من تناول وسائل الإعلام لهذا الموضوع ناشرين صورًا وفيديوهات لتدريبات ادعت أنهم شباب من الإخوان ينتمون إلى الفرقة 95 إخوان.
 
 
 
يأتي هذا فيما نفى الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمى لجماعة الإخوان المسلمين، أى علاقة للجماعة بالفرقة 95 إخوان، والتى تناولتها وسائل الإعلام على أنها تنظيم إخوانى استهدف الثوار وقاموا بقتلهم أثناء الثورة.
وأضاف أن هؤلاء ما هم إلا مجموعة من المتربصين بجماعة الإخوان، وكل يوم يحاولون اختلاق موضوعات يهاجمون بها جماعة الإخوان فكل يوم تربص وشتيمة وكلام فى أعراض الإخوان.
 
 
وقال: "على الجميع الانتظار حتى صدور تقرير تقصى الحقائق حتى تعلموا أن كل هذه مجرد أكاذيب خلقتها عدد من وسائل الإعلام المتربصة بالجماعة"، مضيفا أن الشعب سيدرك من قتل المتظاهرين ومن كان يدافع عنهم.  
 
 
 
وأكد عاشور الحلوانى عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، أن هذا الاتهام واحد من إحدى حلقات التخاريف التى تمارسها وسائل الإعلام، قائلا "كيف لهم الإطلاع على تقارير لجان تقصى الحقائق حيث قدمت تقريرها إلى الرئيس محمد مرسى وأحاله إلى النيابة، فكيف لها الإطلاع على هذه التقارير".
 
 
وأضاف: "لن ندخل فى معارك جانبية للرد على أكاذيب أحمد شفيق ورفاقه"، مضيفا بأن هذه الأكاذيب يختلقها إعلام ممول من رجال أعمال النظام السابق لهدف مداراة لجرائم النظام البائد.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 مفاجأة فرقة أمن الدولة " 95 إخوان" متواجدة برفقة شفيق بالإمارات

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 أثارت تصريحات مؤسس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غضب شديد بين الأقباط بعد الدعوة الكاذبة التي اطقلها الاعلام للكنيسة بالوقوف على أبواب الكنائس، ودعوة الناس للإسلام وإجبار المسيحيات على ارتداء الحجاب. 

 

إذ انتقد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة هذه التصريحات، قائلاً "هل يوافق شيخ الأزهر وعلماء المسلمين على إجبار المسيحيين على الدخول إلى الإسلام، وهل يوافق الإسلام على أن نقف على أبواب الجوامع وندعو الناس إلى المسيحية"، وطالب شيخ الأزهر وعلماء المسلمين بأن يعلنوا موقفهم صراحةً من هذه التصريحات الخطيرة التي تسيء إلى مصر، وتشوّه سمعتها بين دول العالم. 
 
 
وقال الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بدأت كهيئة غير شرعية قبل صدور الدستور، وكان تمهيد هذه الهيئة حينما كانوا يهاجمون محال ملابس السيدات والكوافيرات وقص شعر السيدات المسيحيات في محطات المترو، والاعتداء على شاب السويس، ولكن بدأت هذه الهيئة تأخذ شكلاً شرعياً بعد الدستور، استناداً على المادة التي تنص أن الدولة والمجتمع تحميان التقاليد، وهذه الهيئة تعتبر نفسها ممثلةً عن المجتمع. 
 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  هل يواقق شيخ الأزهر على دعوة الأقباط للإسلام على ابواب الكنائس

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 

 
 كشف خبراء إعلاميون وسياسيون أن إعلام رجال الأعمال بصحفه وفضائياته يخوض حربا قذرة بترويج فزاعات انهيار الاقتصاد وإفلاس مصر فى إطار حملة ممنهجة تعقب كل حالة نجاح واستقرار وإقرار الاستفتاء على الدستور، مؤكدين أن إعلام الفلول يخوض الآن معركة أخيرة فاشلة بعد خسارة معركة الرئاسة والدستور.

وأكد الخبراء لـ"الحرية والعدالة" أن ما يروجه إعلام رجال الأعمال الذين كانوا متحالفين مع نظام الرئيس المخلوع مبارك يعد سببا رئيسيا فى ارتفاع أسعار الدولار وتفزيع المستثمرين والسياحة، موضحين أنه يتجاهل كل مبادرات الحل وما تتمتع به مصر من فرص وقدرة على التعافى.

وطالبوا بضرورة مواجهة التضليل بالتنوير ونشر الحقائق وتطهير وتعرية إعلام الفلول، باعتباره ذراع الثورة المضادة وكشف مصادر تمويلهم.

فمن جانبه، قال د. محمد عوض -أستاذ الإعلام بجامعة الزقازيق-: إن فضائيات وصحف رجال الأعمال روجت شائعات وفزاعات عن انهيار الاقتصاد والإفلاس مستهدفة ضرب الاقتصاد وتفزيع المستثمرين والشارع المصرى مما يزيد العبء على الاقتصاد وعلى الحكومة، وإفشال أى خطوات تتخذها لاحتواء الأزمة الاقتصادية، مؤكدا أن هذا الإعلام الموجه تجاهل جميع مبادرات وقرارات وتصريحات الطمأنة والحل، مما أدى لإقبال الناس على الشراء وتخزين السلع وارتفاع سعر الدولار، ولم يصف الإعلام واقعا بل وضع سيناريو الانهيار.

وتوقع عوض فشل قنوات وصحف المال السياسى فى إرباك الشارع وإثارة الاضطرابات؛ لأن الجماهير تحصنت ضد سمومهم والدليل نتائج الاستفتاء بنعم.

وفسر هذه الحملة الممنهجة لتدمير الاقتصاد بأنها تأتى فى إطار سياسة تحريرية موحدة ومكشوفة للجميع، فكلما خسر الفلول معركة أثاروا فزاعة جديدة أحدثها المتعلقة بالاقتصاد، مشددا فى الوقت نفسه على أن هذا النوع من الإعلام ومن وراءه يقوم بحرق نفسه، والشعب أفشل مخططه بمعركة الدستور وقبلها الرئاسة، وهم الآن يخوضون معركتهم الأخيرة، التى تستهدف البسطاء أيضا بأكذوبة أن مصر على حافة الهاوية.

وأضاف أن الشعب بوعيه ونضجه يكشف تزييف وكذب هذه القنوات والصحف؛ لأن مصر بحق فى طريقها للاستقرار وخطاب الرئيس بمجلس الشورى يثبت ذلك بالحقائق، ولذا لن تجدى محاولة إحداث اضطراب يصنعونه ويروجوا له.

وقال مدحت ماهر -المدير التنفيذى بمركز الحضارة للدراسات السياسية-: إن إعلام رجال الأعمال بصحفه وفضائياته تعمد نشر فزاعات انهيار وإفلاس الاقتصاد كحرب قذرة لتحقيق انهياره بالفعل.. فالكل يعلم حساسية الأسعار والجنيه لأى فزاعة، ويعلمون أنها تدمر الدولة واستقرارها، وتجاهلوا فى الوقت نفسه حقائق الرئيس ورئيس الوزراء حول الوضع بمصر وما به من فرص وقدرة على التعافى بشهادات خبراء دوليين.

وأوضح أن هذه حملة ممنهجة ومرتبة ومستمرة لأن هذا الإعلام المغرض هو ذراع ساسة ومال سياسى ويجب مواجهته وتطهيره بمسار قانونى وشعبى وإعلام مضاد يواجه التضليل بالتنوير والشفافية مع الرأى العام، وكشف حقيقة هؤلاء وفتح ملف من يمولهم، خاصة أنهم يخسرون مبالغ فاقت المليارات فمن يعوض خسارتهم؟

ونبه ماهر إلى أنهم يوظفون مجموعة من خبراء اقتصاد للترويج لفزاعاتهم وتلوينها بما يخدم مصالحهم، ويشوه صورة الاقتصاد الوطنى.. على غرار ما حدث من قبل باستضافة خبراء إستراتيجيين للتعليق على أحداث غزة وسيناء، كاشفا أن الإعلام الفاسد هو ذراع الثورة المضادة ويجب تطهيره ومواجهة هذا العبث الإعلامى غير المسئول بمقدرات الأمة.

وأشار إلى أن هذا الإعلام انكشفت حقيقته فى أزمات الانتخابات الرئاسية والدستور وأحداث سيناء وغزة، ورأينا حجم الكذب والتدليس المكثف بأخبار تضر بالأمن القومى نفسه، وحين استقر وضع الدستور خرجت بحلقة وضع الاقتصاد، وكلما حققنا خطوة للأمام تسارع بإفشالها.

ويقول الخبير الإعلامى حسن البنا على السيد -وكيل أول وزارة الإعلام سابقا-: إن من فضائح العصر سيطرة رأس المال على الإعلام، فالذى يتحكم بماله بإعلام بلده يأتى بإعلاميين ولاؤهم لصاحب المال، وإذا كانت الفضائيات الخاصة حجم الإنفاق فيها 6 مليارات جنيه، وعائد الإعلانات مليار ونصف، فمن أين جاءت ببقية هذه المبالغ؟ ومن هنا نجد علامات استفهام كثيرة، خاصة أنه دخل على المهنة ممن ليس له علاقة بها وبقواعدها.

وأضاف: أنتج سيطرة المال على الإعلام ما يسمى بالبلطجة الإعلامية ومن ثم يجب إخضاع هذه الفضائيات ووسائل الإعلام للمجلس الأعلى للإعلام المزمع إنشاؤه، وتفعيل ميثاق الشرف الإعلامى، وسن قانون للتشريع الإعلامى لمراقبة المال المنصرف عليها. 

 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 وسائل إعلام فلول ..تخوض حربا قذرة لضرب الاقتصاد وتطفيش للاستثمارات

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 

 
ألمح الدكتور رفيق حبيب الباحث والمفكر السياسي , أن النائب العام المستشار طلعت عبدالله يواجه كم من الفساد داخل القضاء لا يمكن أن يتحمله وحده .

وأضاف حبيب في تدوينة علي فيس بوك : يبدو أن المعركة داخل المؤسسة القضائية في تصاعد مستمر، وهي بين تيار المصالح وتيار الاستقلال داخل القضاء، وهي محاولة من تيار المصالح المرتبط بالنظام السابق، لفرض هيمنته على المؤسسة القضائية، خاصة النيابة العامة، حتى يتمكن من غلق ملفات النظام السابق، سواءً ملفات الفساد، أو ملفات قتل المتظاهرين.

وأردف : من الواضح أن النيابة العامة تشكلت على قاعدة أولوية أبناء القضاة، لدرجة أنها أصبحت في قبضة عائلات قضائية، تحاول الآن الحفاظ على مصالحها، والتعتيم على دورها في خدمة النظام السابق، فأصبح النائب العام الجديد في مرمى النيران، لأنه يمثل الثورة، ولا يمثل النظام السابق 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 المفكر القبطي "رفيق حبيب " النائب العام في مرمي نيران القضاة الفاسدين

 
الجمعة 4 يناير 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | الشيخ الشعراوي العلمانين يريدون جعل الاسلام مسيحيه اخرى

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 الاحترام المتبادل، وهو رمز للبلاد ولا يجب الإساءة له بأى حال من الأحوال، مهما اختلفت عليه الناس ولا يصح أن تأخذ الكنيسة موقفا منه.


جاء ذلك خلال لقاء تواضروس مع وفد المركز العربى للبحوث والدراسات الذى انتهى منذ قليل، وضم كل من السيد ياسين وسليمان شفيق وعبد الرحيم على.

وتطرق اللقاء لحوار فكرى عن فكر الكنيسة الاستراتيجى فى المرحلة المقبلة ورؤيتها للعدالة الاجتماعية والسلام والعولمة والعالم الجديد والدور الوطنى للكنيسة وتفاعلها مع المجتمع. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 تواضروس بعد فضيحة دعمهم مبارك وشفيق الرئيس رمز للبلاد ولا يصح الإساءة له

 
الجمعة 4 يناير 2013

 

 أدى الرئيس محمد مرسي، صلاة الجمعة اليوم بمسجد حسن الشربتلي بالتجمع الخامس، وهو المسجد الذي كان قد شهد مشادات وهتافات واعتراضات من قبل بعض المصلين ضد خطيب الجمعة في آخر مرة أدى فيها الرئيس الصلاة به قبل الاستفتاء على الدستور، نظرا لما وصفه وقتها بعض المصلين بمحاباة الخطيب للرئيس في خطبة صلاة الجمعة. 


ومنذ فترة كان يؤدي الرئيس صلاة الجمعة في مساجد أخرى غيره، ولكن اليوم لم تحدث مشادات بالمسجد بعد صلاة الرئيس فيه ، ولكن المصلين نادوا على الرئيس خلال خروجه من المسجد وطالبوه بعدة مطالب منها الإفراج عن المعتقلين المصريين في السعودية والإمارات ، وتوفير المياه للزرع، وتفعيل القانون ضد البلطجية. 

أما خطيب الجمعة بالمسجد هذه المرة فكان الدكتور محيي عفيفي، عميد كلية الدعوة الإسلامية الأسبق وخطيب مسجد حسن الشربتلي ، فقد أكد في خطبته اليوم على ضرورة شعور المسلم بـأنه فاعل في المجتمع وجزء منه ، مشيرا إلى مرور 521 عاما على سقوط الأندلس والتي علمت الغرب معنى التقدم والحضارة . 

وقال الخطيب:هناك شعور ينبغي أن يستولي على نفس المؤمن ، وهو أن يشعر المؤمن بأنه مدين لهذا المجتمع الذي يعيش فيه ، في وحدته المصغرة الممثلة في الأسرة والوالدين إلى أن تكتمل الدائرة في المجتمع، من المعلمين والمربين، فضلا عن كل إنسان في تخصصه يقوم بمهام التخصص والوظيفة المنوط بها. 

وأضاف الخطيب أن المجتمع المسلم لا بعرف الفردية بل يعرف التعاون والتلاحم، لذا يقول الله تعالى :"وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم "، مشيرا إلى أن التكريم والاحترام في الإسلام للإنسان لكونه إنسانا دون النظر إلى ديانته أو جنسيته أو لونه ، ولذا جاء الإسلام ليربي المسلمين على هذا الفهم، وبقدر إحساس الفرد بحق المجتمع بقدر ما تعلو قيمته عند الله تعالى ، لذا فإن العبادات في الإسلام هي روح تسري في أوصال المجتمع ، فالمسلم حين يتوجه إلى الله تعالى ويقرأ في سورة الفاتحة " إياك نعبد وإياك نستعين "كان المنطق أن يقولها بصيغة المفرد لتصبح إياك أعبد وإياك أستعين لكن الله يربينا على أن نكون جماعة، وكذلك الصيام يكون في أيام معدودة لجميع فئات المجتمع الكل يعاني من الجوع والعطش والحرمان من الشهوات على الجميع الرئيس والمرؤوس الغني والفقير ،موضحا :"جميع العبادات في الإسلام ترسخ مفهوم التعاون والترابط في المجتمع الواحد " 

وأوضح الخطيب : أن اجتماع كلمة المسلمين من أهم ما ركز الإسلام عليه ،لذا عندما قيل لأحد العلماء إن الناس اختلفوا على عدد ركعات صلوات التراويح قال : أرى أن يتم إغلاق المسجد لأن صلاة التراويح نافلة ووحدة المسلمين واجبة. 

وقال الخطيب إن شعور الانتماء لهذا الوطن يملي على كل مسلم وعلى كل مؤمن بالله تعالى أن يكون انتماؤه لله ورسوله أولا ثم لوطنه وبني وطنه،أن الاسلام لايعرف منطق الأنانية والشح ولا يعرف منطق " أنا ومن بعدي الطوفان " وإنما يرمي لترسيخ الصلات بين المسلمين ، إن المسلمين أشبه بالجسد الواحد الذي إذا أصابته عله كانت هناك حالة استنفار في بقية أجزاء الجسم . 

وقال الخطيب: قبل يومين كانت الذكرى رقم 521 عاما على سقوط الأندلس التي ظل الإسلام فيها 8 قرون ، كانت آخر معاقل المسلمين في بلاد الأندلس في غرناطة ، وكانت الحضارة الأوروبية في الأساس في الأندلس ، ولكن حينما انفرط عقد الأمة زالت دولة الإسلام في الأندلس ، وبسبب البعد عن منهج الله تعالى ، كما انهارت بسبب عدم تطبيق شرع الله وانغماس المسلمين وحكامهم في الملذات وتشييد القصور وأصبح الهدف هو المغنيات والراقصات والمغنيين ، كما انهارت عندما تحالف بعض حكام المسلمين مع خصوم الإسلام. 

أضاف الخطيب ، انهارت الدولة الإسلامية حينما انصرفوا عن دورهم وانشغلوا بقضايا ليست من الأولويات في ذاك الزمان ، وتركوا الشعب وانشغلوا بالمعارك الكلامية ،قائلا :" العلماء هم المنوط بهم جمع كلمة الأمة ووضع في ذهنهم لفقة الأولويات ولم الشمل ، ينبغي أن يتكاتف الجميع وأن تكون الهمة والغاية التي يسعى الناس إليها نصرة دين الله تعالى ولا يتحقق ذلك من خلال أداء العبادات فقط بل تقتضي نصره الله تعالى تكييف حياة الناس وفق شرع الله تعالى " 

وبكى الخطيب في نهاية الخطبة داعيا :"اللهم وحد صفوف المصريين.. اللهم أعد لمصر مجدها وعهدها الله والطف بنا يامولانا فيما جرت به المقادير اللهم انصر الإسلام والمسلمين اللهم انصر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها". 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  الأندلس سقطت لانشغال حكام المسلمين بالراقصات والمغنيات وعدم تطبيق الشرع

 
الأحد 6 يناير 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
 شاهد | مايكل سشوير ضابط بالمخابرات الأمريكيّة نحن نخوض حربا دينية ضد...

 
الأحد 6 يناير 2013

 

 

 
قال تقادم الخطيب - عضو لجنة تقصي الحقائق في أحداث الثورة، المشكّلة بقرار رئاسي، "أي حد حيدافع عن أحمد جمال الدين، أحب أقول له، كان مدير أمن أسيوط أثناء الثورة، وشاهد نفي في قضية قتل المتظاهرين، وأحد المتهمين أيضًا".
 
وأضاف الخطيب، عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر" للتدوين القصير، أن اللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية السابق، "كمان مدير الأمن العام أثناء أحداث محمد محمود ومجلس الوزراء، وأحد المتورطين في ذلك، يعني أنت بتدافع عن متهم ومجرم كمان"، حسب قوله. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  جمال الدين أحد المتهمين بقتل المتظاهرين خلال الثورة حسب تقرير تقصي...

 
الأحد 6 يناير 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  البرادعى لم يشارك الا يوم واحد فى الثورة وزوجته تحمل الجنسية النمساوية

 
الأحد 6 يناير 2013

 

 

 
قال الأنبا تواضروس أنه يعتبر أن التيار الليبرالي هو الأقرب للكنيسة سياسيا مشيرا إلى أن مصر بحاجة إلى التيار الليبرالي وأنه أقرب إلى الروح المصرية بخلاف الأحزاب الدينية حسب قوله ، وأشار إلى أنه لا يوجد تحالف مباشر بين الكنيسة وبين الأحزاب الليبرالية ولكنه سيدعو شعب الكنيسة إلى أداء دوره في الانتخابات المقبلة .

وأضاف تواضروس في حواره مع الأهرام ، أنه يرحب بحكم الإخوان المسلمين طالما كانت هناك كفاءات في إدارة الدولة ، مشيرا إلى أن مصر حكمها المسلمون طوال قرون طويلة بدون مشاكل ، وقال : مصر لأحقاب طويلة طويلة حكمها مسلمون، فلا جديد في ذلك، وما يهمنا أن من يحكم يكون كفؤًا لمنصبه، ومن وقت لآخر يقوم بزيارتنا قيادات من الدولة، ولا يوجد ما يشوب هذه العلاقة مادام الإطار الحاكم للعمل هو مصلحة الوطن.

وفي إجابته على سؤال - أيهما الأقرب إلي الكنيسة الليبراليون أم الإخوان أم السلفيون؟ قال بابا الكنيسة الأرثوذكسية : أعتقد أن الليبرالية في مجملها دون الدخول في تفاصيل تناسب مجتمعنا المصري، وأعتقد أن هذا هو الأنسب لطبيعة وطباع المصريين، وصورة التشدد مع أي فصيل يطرح اسمه أو حزبه ليس مناسبا للمجتمع بصفة عامة وليس بالنسبة لي كقبطي.

تواضروس هاجم بشدة الدستور الجديد واعتبر أنه غير توافقي وأن به نصوصا غير مناسبة على حد قوله ، وقدم مفاجئة مثيرة عندما طرح مادة لم يتم تناولها بالاعتراض من قبل وهي المادة 70 التي تقول أن (لكل طفل فور ولادته الحق في اسم مناسب) ، وبرر اعتراضه عليها بقوله : هذا قد يفتح المجال إذا اردت مثلا أن تسمي ابنك كيرلس، وذهبت لتسجل الاسم في قيد المواليد، فقال لك الاسم غير مناسب، ومثل هذه المواد غير المُحكمة ممكن تأتي بأضرار إذا لم يتم فهمها جيدًا. 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  الليبراليون أقرب إلينا وللروح المصرية

 
الأحد 6 يناير 2013

 

 قال الدكتور ممدوح حنا وهبة ,مدير مستشفى الخانكة الذي أشهر إسلامه قبل ثلاثة ايام ، إن هناك ظروفا اجتماعية ودينية جعلته يترك المسيحية دون أن يفكر لحظة واحدة فى المصاعب التى ستواجهه، وفى مقدمتها حرمانه من أبنائه، ونبذه من الكنيسة، موضحاً أنه ذهب للأزهر بإرادته ليشهر إسلامه، ويصبح اسمه أحمد محمد أحمد مصطفى.

 
 
 
وأكد الدكتور أحمد محمد  في مداخله هاتفية في برنامج 90 دقيقة الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي علي فضائية المحور , أنه مستعد للظهور العلني في اي برنامج تلفزيوني , نافياً وجود اي علاقه بينه وبين اي جماعة سلفية .
 
 
 
واضاف : "احنا في عصر الحريات التي يكفلها الدستور , واطالب الدكتور مرسي بحمايتي أنا واخواني المسلمين الجدد ".
 
 
 
وعلق كمال زاخر منسق التيار العلماني للكنيسه أن الدكتور ممدوح له الحرية في اختيار عقيدته , وهذا  لن يكون له اثر علي الكنيسة تماماً .
 
 
 
وأضاف زاخر: " اننا  في وطن مفتوح يقدس الحريات , ولكن لا يحق له ان يتحدث عن اشياء لم ولن تحدث علي الاطلاق ".
 
 
 
واشار الدكتور ممدوح مدير مستشفي الخانكة   إلي  وجود  مجموعات   مدربة داخل الكنائس والأديرة، أنشأها البابا شنودة -فى البداية- وسميت بـ "الكشافة " لحفظ النظام داخل الكنائس، ثم تطور الأمر، وأصبحت تستخدم لإرهاب المعارضين من الأقباط، لافتا ان تلك المجموعات هى التى اعتدت بالضرب على مجموعة "أقباط 38"، وأوضح أن الكنيسة تستخدم الكلاب الشرسة لتعذيب المعارضين.
 
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
  اشهرت اسلامي دون التعرض لضغوط .. واطالب الرئيس بحمايتي

 
الأحد 6 يناير 2013
 كشفت مشاهد لرموز العلمانية المصرية المعارضة للتيار الإسلامي عن استخفافهم بالشعائر الإسلامية، بينما ظهر تقديسهم للشعائر "المسيحية".
 
فقد سادت حالة من الغضب الشعبي على صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر بعد مشاهدة رموز جبهة الإنقاذ وعدد كبير من الفنانين يبكون داخل الكنيسة أثناء إلقاء الترانيم, وهو ما اعتبره النشطاء تجاوزًا عقائديًّا.
 
وأثار حفيظة الشعب المصري الموقف الشخصي لحمدين صباحي عضو جبهة الإنقاذ حينما كان يضحك وهو يصلي في المسجد، وقارنوا بين الصورتين حيث كانت قمة التهريج والضحك في المسجد بيت الله وقمة الخشوع في الكنيسة التي تختلف مع طبيعته العقائدية.
 
وكان مفتي مصر الأسبق قد انتقد المعارض المصري حمدين صباحي بشدة، معتبرًا أن مواقفه السياسية الأخيرة كانت متشددة ولم يهتم بإغراق السفينة التي تحمل المصريين جميعًا.
 
وقال الشيخ نصر فريد واصل أحد أبرز علماء الأزهر في مصر الآن: "سأوجه رسالة لحمدين صباحي أمام الشعب، فأنا استضفته في منزلي وكنت أشجعه وأدعو له وأعتبره من الرموز الوطنية وأهل لقيادة السفينة, ولكن تبين لي أن مواقفه السياسية لا تنظر إلي مصلحة الوطن ولا يهتم هل تغرق السفينة أم تنجو".
 
وأوضح واصل في رده علي سؤال أحد المذيعين حول توجيه رسالة لحمدين صباحي، أن سياسات حمدين صباحي في الفترة الأخيرة كانت تتجه لإبطال كل ما يقوم به القائمون علي شؤون البلاد لإصلاح الوطن، مشيرًا إلى أنه قد خانته الأمانة.
 
وتابع العالم الأزهري الجليل قوله: إن صباحي لم يلتفت لقوله تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا}، كان يجب عليه أن يضع آيات الله أمام عينيه, ويعلم أن الخلاف السياسي لا يجب أن يؤدي لإضرار الوطن، وإغراق السفينة التي تحملنا جميعًا.
 

جدير بالذكر أن حمدين صباحي قد شكل مؤخرًا مع محمد البرادعي وعمرو موسى وفلول نظام مبارك ما يسمى بـ"جبهة الإنقاذ الوطني"، والتي تسببت في خلق حالة من الفوضى الأمنية وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد.

 

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 فيديو .. حمدين صباحي يبكي خشوعًا في احتفالية الكنيسة ويضحك في الصلاة!!

 
الأحد 6 يناير 2013

 

 أكدت تفاصيل سماع خمسة شهود امس السبت في جلسة تنصير "فتاة الخبر" بالمحكمة الجزئية، بجلاء بعض الحقائق والتي رسّخت صحة الاتهام الموجه للمتهم اللبناني في الحقين الخاص والعام وفق الدعوة المقدمة، وبينت وجود حجز مسبق للمتهم اللبناني للسفر خارج المملكة لحضور ( عيد الفصح ) للديانة النصرانية والذي تزامن مع تهريب الفتاة .


أفاد بذلك محامي أسرة " فتاة الخبر " حمود بن فرحان الخالدي، الذي بين أنه تم في الجلسة سماع شهادة آخر 5 شهود من الشهود العاملين في شركة التأمين التي يعمل بها المتهم اللبناني والسعودي وفقاً لطلب محامي المتهم اللبناني، حيث كانوا من عدة جنسيات ( هندية ، فلبينية ، وجنسيتان عربيتان ) حيث تم سماع شهادتهم.

وأشار الخالدي الى أن شهادة الشهود عززت المخالفات العمالية الجسيمة التي سيتم من جهته طلب فرز دعوى عمالية فيها بعد موافقة ناظر الدعوى لتحال لاحقاً للمدعي العام لوزارة العمل ليقوم بدوره للترافع فيها أمام الهيئة الابتدائية لتسوية المخالفات العمالية كجهة اختصاص.

ونوه الخالدي أنه قد طلب خطابات إلحاقية من ناظر الدعوى ترسل للجهات المعنية نظراً لعدم جوابها رغم مرور فترة من الانتظار قد تجاوزت الشهرين والنصف دون رد رغم وصولها لتلك الجهات، مضيفا أن ممثل هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية الأستاذ ابراهيم عسيري له دور مثمر في الاطلاع والمتابعة لمجريات القضية وفقاً للنظام القضائي الذي أتاح له ذلك .

وقرر ناظر الدعوة ان تكون الجلسة القادمة يوم السبت 30/2/1434ه.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 خمسة شهود يعززون التهم للمقيم اللبناني في تنصير فتاة الخبر

 
الأحد 6 يناير 2013

 

 

قال ممدوح حنا وهبة، مدير مستشفى الخانكة، الذى أشهر إسلامه، إن ظروفا اجتماعية ودينية خاصة به دفعته لترك المسيحية واعتناق الإسلام، دون أن يفكر لحظة واحدة فى المصاعب التى ستواجهه، وفى مقدمتها حرمانه من أبنائه، ونبذه من المجتمع المسيحى، موضحاً أنه ذهب للأزهر بإرادته ليشهر إسلامه، ويصبح اسمه أحمد محمد أحمد مصطفى. فيما اعتبرت الكنيسة تصريحات «وهبة» افتراءات لا تستحق الرد.


وأضاف «أبلغ من العمر 63 عاما، ومتزوج ولدىَّ 4 أبناء، وأنا رجل ليبرالى حر، ومع ذلك كنت أتلقى أوامر الكنيسة وأنفذها دون مناقشة، وبمرور الوقت لاحظت أن قيادات الدين المسيحى لا تهتم إلا ببعض الطقوس، غير الواردة بالمرة فى الإنجيل، فسألت نفسى: إلى أين تقودنا تلك الطقوس؟ وإلى متى سيظل تسلط قيادات الكنيسة على الأقباط؟».

وأوضح أن المدنيين داخل الكنائس حولهم شبهات وفساد، وقال «فوجئت بمباركة قيادات الكنائس لأفعالهم، حتى الأديرة المنوط بها تقويم سلوك الأقباط، وتعليمهم مبادئ وتقاليد الدين المسيحى انحرفت بصورة كبيرة عن هذا الهدف، وتحولت لمراكز تجارية تربح ملايين الجنيهات شهرياً، ولا نعرف أين تذهب هذه الملايين؟». واتهم شخصيات قبطية معينة داخل مصر بتلقى ملايين الجنيهات من أقباط المهجر مقابل إفشال محاولات درء الفتنة.

وقال إن الكنائس والأديرة داخلها مجموعات وميليشيات مدربة، أنشأها شنودة الثالث -فى البداية- لحفظ النظام داخل الكنائس، ثم تطور الأمر، وأصبحت تستخدم لإرهاب المعارضين من الأقباط، وهى التى اعتدت بالضرب على مجموعة «أقباط 38»، وتستخدم الكلاب الشرسة لتعذيب المعارضين.


 
 
   Bookmark and Share      
  
  الكنائس والأديرة بها ميليشيات لتأديب المعارضين بالكلاب الشرسة

 
الأحد 6 يناير 2013

 

 أكد المفكر القبطي الدكتور رفيق حبيب اليوم السبت أن جماعة الإخوان المسلمين لا تمثل تهديدا لدول الخليج العربي، بل أن " التهديد الحقيقي لهذه الدول هي الثورة المصرية ومبادئها في الحرية والديمقراطية والمساواة والكرامة الإنسانية".

 
وقال حبيب في كلمة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم السبت أن" جماعة الإخوان المسلمين ليست هي التي تمثل تهديدا لدول الخليج،موضحا أن الثورة المصرية هي التي مثلت حدثا تاريخيا يمكن أن يؤدي إلى تغييرات واسعة في كل الدول العربية والإسلامية".
 
وأوضح انه عندما ترى بعض دول الخليج في جماعة الإخوان المسلمين تهديدا لها، فهذا يعني أنها تعتبر أن هذه الجماعة هي القوة السياسية التي تحمل مشروع الثورة للتغيير، والقوة القادرة على حماية الثورة، وتحقيق مشروع الثورة".
 
وأوضح حبيب انه لهذا السبب فإننا لا نجد مخاوف لدى دول الخليج مما وصفه بالقوى العلمانية؛ لأنها لا تعتقد أن تلك القوى يمكن أن تحقق التغيير الحقيقي الذي حملته الثورة المصرية".
 
 
   Bookmark and Share      
  
 مفكر قبطي يؤكد.. «الجماعة» لا تمثل تهديدا لدول الخليج العربي

 
الأحد 6 يناير 2013

 

 قال عباس محمد أمين حزب النور بالسويس إن إنشقاق عماد عبد الغفور عن الحزب يعنى إنتشار وزيادة الأحزاب الدينية فى مصر ولا يمثل خطورة على الحزب وهو أمر شخصى ولم يخصم من رصيده الشعبى.


وأضاف خلال إفتتاح المقر الرئيسى للحزب بالسويس مساء اليوم الخميس وقال إننا بصدد إنشاء مقرين بالجناين والأربعين، أن حزب النور سيكون له الغلبة فى إنتخابات البرلمان القادمة .

وقال عباس تعليقا على تصريحات الدكتور عصام العريان نائب الحرية والعدالة بشأن إقتراح عودة اليهود إنه رأى شخصى وأن حزب النور رد عليه من خلال نادر بكار أمين الإعلام بالحزب.

وردا على التشدد الدينى للحزب قال إن الأزهر هو المنوط بمرجعية نشر الإسلام وحقيقته وسماحته وأننا لن نحكم بالحديد والنار حيث أن التشدد مرفوض شكلا وموضوعا فنحن جميعا أبناء مصر ولسنا من كوكب آخر .

وأضاف عباس أننا نعيش مع الاقباط منذ آلاف السنين مشيرا إلى أن حزب النور يفتح بابه لإنضمام جميع المصريين بما فيهم المسيحيون.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  نرفض التشدد ونرحب بانضمام المسيحيين للحزب ..وستكون لنا الغلبة فى انتخابات...

 
الأحد 6 يناير 2013

 

 

 

أبدى عدد من الأقباط ترحيبهم بالدخول فى تحالفات انتخابية مع حزب الوطن السلفى الجديد، واصفين دعوة الحزب لهم للانضمام إلى تحالف انتخابى بكونها صفحة جديدة يحاول التيار السلفى أن يفتحها مع الأقباط، مؤكدين استعدادهم للتعاون مع جميع الطوائف بلا استثناء.
 
وأبدى الناشط والمفكر السياسي القبطى جمال أسعد تحفظاً على الدخول فى تحالفات انتخابية إسلامية خاصة بعد دعوة الدكتور يسرى حماد نائب رئيس حزب "الوطن" السلفى للأقباط بالانضمام للتحالف الانتخابى مع الحزب إلا بعد الاطلاع على برنامج الحزب أولا، حتى يتسنى لهم تكوين رأى مناسب على الاشتراك فى التحالف الانتخابى من عدمه.
ووصف أسعد تلك الدعوة بأنها محاولة من السلف لتحسين صورتهم أمام المجتمع المصري وبأنهم مستعدون للتعاون مع جميع الطوائف بلا استثناء، مشيرا إلى أن التحالف مع الجميع أمر وراد ومقبول لمصلحة الوطن. 
 
فيما رحب  القمص "مينا ظريف" بفكرة التحالف الإسلامى بالانتخابات القادمة قائلا إن الأقباط يتفاعلون مع أي تيار إيجابي لرفعة الوطن وعلو شأنه، ومن الممكن الانضمام لحزب الوطن السلفى إذا كان في إطار إيجابي لمصلحة الوطن، لأنهم يقبلون التعاون مع أي فصيل سواء كان إخوانًيا أو سلفيًا للنهوض بالمجتمع، مشيرا إلى قول الرئيس السابق "محمد أنور السادات" عندما ذهب إلى إسرائيل "مستعد للتعاون مع الشيطان من أجل بلدي".
 
فيما شدد القمص "صليب متى ساويرس" على أن الكنيسة كمؤسسة وطنية لن تملى على أحد التحالف مع فصيل دون آخر وستترك للجميع حق التحالف والتنسيق بعيدا عن أى توجيهات، قائلا إن الأقباط جزء من المجتمع المصري وكلا منه له رؤيته الخاصة لذلك فالكنيسة لا تتدخل في السياسة.
 

 

 
 
   Bookmark and Share      
  
 ترحيب قبطى للتحالف مع حزب الوطن مشروط بالاطلاع على برنامج "الوطن"

 
الأحد 6 يناير 2013

 

 وصف المهندس ممدوح حمزة - الناشط السياسي - مسيحيي مصر بأنهم "خير أجناد الأرض" وذلك في معرض تهنئته لهم بأعيادهم الدينية .


وقال حمزة في تغريدة علي تويتر : نتقدم بخالص التهنئة والمحبة والود لاقباط مصر بمناسبة عيد الميلاد المجيد , وهم حقا خير اجناد الارض كما وصفهم رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) مشجعاً على الفتح الاسلامى لمصر.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  الأقباط خير أجناد الأرض كما وصفهم رسولنا الكريم !!

 
الإثنين 7 يناير 2013

 

  كشف الأنبا كيرلس مطران نجع حمادي وتوابعها عن وجود محرضين أقباط في المجموعات التي تقوم بالتحريض على خطف شخصيات قبطية، مضيفاً أن حالات الخطف وصلت لـ34 حالة.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي، الذي أعدته مطرانية نجع حمادي صباح اليوم الاثنين للصحفيين بالمحافظة بالدير الأثري "دير الأنبا بضابا" للكشف عن حالات الاختطاف، والتي وصل عدد حالاتها 34، منها 11 تم إعادتهم بعد دفع فدية و7 آخرين رجعوا دون فدية، و8 محاولات خطف فاشلة، و7 حالات تهديد بالخطف، وحالة واحدة لخطف اقترن بموت.

وأضاف كيرلس أن تقسيمات حوادث الخطف كالآتي: خاطف ومختطف ومحرض، مشيراً إلي أن الكثيرين من المختطفين يرفضون التعامل مع الأمن لأسباب غامضة مما يجعل الأمر بمنتهي الصعوبة لأفراد الشرطة التي تحتاج خيوطا قوية كي تستدل علي من يقوم بعمليات الخطف.

وأكد مطران نجع حمادي، أن فئة الخاطفين في المحافظة تتواجد بعدة أماكن منها، قري حمردوم وأبوحزام بنجع حمادي ونجع سعيد بدشنا ومدينة دار السلام التابعة لمحافظة سوهاج، مضيفاً أن المخطوفين تنتابهم حالات من الخوف والهلع بسبب تهديدهم فيمتنعون عن الحديث مع الأمن".

في سياق متصل، كشف الدكتور ميشيل وليم كامل، أحد المختطفين للصحفيين الذين حضروا اللقاء الإعلامي، عن أنه قام بدفع فدية مقدارها 350 ألف جنيه كي يقوم الخاطفون بتحريره"، مضيفاً أن واقعة اختطافه جاءت من قبل محرضين أقباط.

كان اللقاء الإعلامي بدير الأنبا بضابا شهد مناشدة من الأنبا كيرلس لإنهاء حالات الخطف ووجود حلول قوية لمنعها.
 
 
   Bookmark and Share      
  
  أقباط متورطون في قضايا خطف شخصيات قبطية

 
الإثنين 7 يناير 2013

 
 
   Bookmark and Share      
  
  أبو إسلام لهاني رمزي الإنجيل يؤكد ان الخروف هو ربك يسوع المسيح

 
الإثنين 7 يناير 2013

 

 واصل الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، هجومه العنيف على الرئيس محمد مرسى، مطالباً إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بحصاره، وعدم تسليمه أية صفقات سلاح تم إبرامها فى عهد النظام السابق.

 

واعتبر عيسى أن الصفقة المقررة والتى تشمل تسليم مصر 10 مقاتلات من طراز إف 16، و200 دبابة أبرامز، تتجه لجماعة الإخوان، مشيرا فى مانشيت صحيفته "التحرير" التى يرأس تحريرها، إلى أن هناك ضغوطاً على إدارة أوباما لوقف "تسليم 10 طائرات إف 16 للإخوان"، رغم أن الصفقة ستتسلمها وزارة الدفاع والقوات المسلحة المصرية.
 
الصفقة بقيمة 213 مليون دولار، وهى جزء من حزمة المساعدات الخارجية الأمريكية التى وقعت عندما كان حسنى مبارك فى السلطة.
من جانبها قالت شبكة "فوكس نيوز" إن مصر ستضم أحدث طراز من طائرات إف 16 إلى أسطولها المكون من 200 طائرة مقاتلة، كما أن الدبابات الهجومية من نوع أبرامز إم1 إيه 1 ستسمح لمصر برفع عدد الدبابات بنسبة 20%، ومن المقرر أن يتم تسليم الدفعة الأولى فى 22 يناير الجارى.
 
ونقل "عيسى" عن "فوكس" دعوتها -الخميس الماضى- إلى إلغاء الصفقة؛ لأن الرئيس المصرى محمد مرسى المنتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين، قد دعم لأوقات طويلة ما أسمته "الجماعات الإرهابية فى الشرق الأوسط"، كما أنه مرر دستورا إسلاميا يعتمد على الشريعة، بحسب قولها.
 
 
   Bookmark and Share      
  
 إبراهيم عيسى يطالب واشنطن بوقف تسليح "مصر" لأن مرسي مرر دستورا إسلاميا...

 
الإثنين 7 يناير 2013

 

 

 حين تذكر دبلوماسية الكنيسة، يُذكر اسم «الأنبا موسى»، أو إميل عزيز جرجس، المولود فى نوفمبر 1938، والذى تخرج فى كلية الطب عام 1960، وسلك بعدها السمت الكنسى ليُرسم أسقفاً فى 1978، ثم أسقفاً عاماً للشباب عام 1980، رجل الكنيسة المحبوب من الأقباط والمسلمين، لما هو مشهور عنه من بشاشة وجهة، ومحبته التى يوزعها على الجميع، حب الأقباط له جعله يحظى بأكبر عدد تزكيات لترشيحة لكرسى البابوية خلفاً للبابا الراحل شنودة الثالث، إلا أن حبه للكنيسة وتفضيله لمصلحة الأقباط عن مصلحته الشخصية، جعلته يرفض الترشح للمنصب.


لم تمنعه دبلوماسيته من أن يقول للرئيس السابق محمد حسنى مبارك، أثناء الثورة: «أنت فاسد ومستبد»، ليكون من أوائل رجال الكنيسة الذين بشّروا بالمستقبل المشرق بعد الثورة، ولم تمنعه دبلوماسيته من مصارحة الرئيس محمد مرسى، بأن الأقباط لم يختاروه رئيساً، ولكنهم يأملون أن يحل مشكلاتهم.

التقت «الوطن» الأنبا موسى، مع احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد فى ظل وضع سياسى ملتبس وضبابى، لتستشف معه طريق الكنيسة وتفكير الأقباط الأيام المقبلة، وأسرار الأيام الماضية.. وإلى نص الحوار.

* فى البداية، إلى أين تتجه مصر؟

- مصر فى يد الله، وهى مذكورة فى القرآن، والإنجيل والتوراة، ولدينا وعد منذ 800 عام قبل الميلاد، ومذكور فى «الإنجيل»: «مبارك شعبى مصر»، فهناك بركة خاصة لهذا الشعب ولذلك البلد.

* لدى الكنيسة مشكلاتها الخاصة، لماذا لا تتخذون طريق المكاشفة فى عرضها مع الدولة بدلاً من الطريقة الدبلوماسية فى التعامل؟

- من قال إننا لا نكاشف الدولة والنظام بمشكلاتنا؟، حين سألونا عن سبب غضبنا الفترة الماضية، قلنا بصراحة إنه كانت لدينا تخوفات من المادة الثانية فى الدستور، جرى التراضى عليها بأن تكون «مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع»، لأننا نعرف أن الشريعة ومبادئها وسماحة الإسلام، تسير على خُطى المدنية، ووسطية الأزهر الشريف لا تُعطينا أى قلق منها، ولكن نص المادة «219» بالدستور هو ما أقلقنا، لأنها فسّرت مبادئ الشريعة بتفسير مخالف للمحكمة الدستورية، التى قالت عنها إنها الأمور قطعية الدلالة والثبوت، ووسّعت المادة التفسير وحولته من تفسير الشريعة إلى الفقه، والفقه متغير وعام، ومنه الفقه الوهابى، سبب القلق، ولكن ما يطمئن الأقباط والكنيسة هو الرصيد التاريخى لجناحى الأمة، والأغلبية الإسلامية الحاضنة للأقباط على مدار التاريخ.

* هل لك أن تكشف لنا عن المرشحين السابقين لرئاسة الجمهورية الذين أتوا للكنيسة وطلبوا دعمها وقدّموا لها الوعود؟

- أنا أعرف حمدين صباحى، قبل ترشحه للرئاسة، وزارنى أثناء الانتخابات، ليس بسببها، وخالد على، لم أره إلا مرة واحدة فقط، ولم يحدث أن زار أحد المرشحين السابقين الكنيسة وطلب دعمها فى الانتخابات، لأن الكنيسة أعلنت منذ اليوم الأول للانتخابات الرئاسية، أنها ليست معنية بتلك اللعبة، وأن للأقباط حرية الاختيار، والآن لا توجد سيطرة للكنيسة على الأقباط، لأن الشعب القبطى الآن شعر بالحرية والمواطنة عقب الثورة، وأصبحوا يعبرون عن آرائهم، ومنهم من يتشدد لرأيه، لكن المعروف أن الأقباط يعطون أصواتهم للمرشحين المدنيين، وأن أصواتهم توزعت على المرشحين المدنيين فى الانتخابات الرئاسية. 



* هذا يعنى أن الأقباط لم يختاروا الدكتور مرسى، رئيساً؟



- استشفينا خلال لقائنا مع الرئيس مرسى، الفترة الماضية، أن روحه طيبة جداً، وقُلت له إن قلبك طيب، فقال: «أنا شرقاوى». وطبعاً، لم يختره الأقباط رئيساً، وأنا قلت له ذلك، أثناء ذهاب وفد الكنيسة برئاسة الأنبا باخوميوس، قائمقام البابا السابق، لتهنئته بفوزه، فقلت: «الأقباط لم يختاروك لأنهم يخافون الإسلاميين، وإننا أتينا لتهنئتك لأننا نحترم الصندوق، ولأنك ستكون رئيساً لكل المصريين، وستُعطى الأقباط حقوقهم حتى لو حدثت فيها مشكلات».



* كنتَ عضواً فى لجنة صياغة بيان انسحاب الكنيسة من الجمعية التأسيسية، ما كواليس هذا القرار؟



- لا توجد كواليس فى الكنيسة، فالأمر معلَن للجميع، وما حدث أن البابا تواضروس الثانى، لم يكن قد جرى تنصيبه رسمياً، وكان الأنبا باخوميوس، هو قائمقام البابا، وعمل لقاء لقيادات قبطية داخل الكنيسة بخصوص «التأسيسية»، فى ظل تجميد القوى المدنية عضويتها فى الجمعية، وتخوّفت الكنيسة من المادة «219» بالدستور الخاصة بتفسير مبادئ الشريعة، والمادة «4» الخاصة بالأزهر الشريف والتخوُّف من سيطرة المتشددين عليه مستقبلاً، وفى الاجتماع جرى طرح 3 قرارات للتصويت، بين التجميد والانسحاب والاستمرار، وجرى تصويت أغلبية الحضور على الانسحاب، ولكن حين جرى طرح الحوار الوطنى على الدستور مرة أخرى، فى ظل رفض التيار المدنى له، رحّبت الكنيسة به وأرسلت ممثلين عنها، شرط أن يكون الحوار به المكاشفة المطلوبة، وعبّرنا عن اعتراضاتنا خلال جلساته على مواد الدستور التى نرفضها، ونأمل أن يصل الحوار إلى نتيجة مُرضية، وإذا لم يحدث، سنطرح اعتراضاتنا على البرلمان المقبل.



* تحدث الأنبا بولا، ممثل الكنيسة السابق بـ«التأسيسية»، قبل انسحابها، عن تعرُّضه لضغوط قبطية للانسحاب، فهل تعرَّضت الكنيسة لضغوط للعودة مرة أخرى؟



- لم يحدث أن تعرضت الكنيسة لأى ضغوط، لأنها لن تقبل أى ضغوط فى قرار هى لا تريده، ولكن وجدنا بعد انسحابنا أن الحوار أفضل من المقاطعة لحل أزمة الدستور، فضلاً عن إمكانية إحالة المواد المعترض عليها إلى البرلمان المقبل لتعديلها، والمقاطعة لن تحل تلك الأمور.



* هل تثق الكنيسة فى وعود «الرئاسة» بأنها ستعدِّل المواد الخلافية بالدستور الجديد؟



- الرئيس لديه انفتاح، وجرى الحوار على أساس دراسة المواد المختلَف عليها، وهذا شعور طيب.



* كيف ترى رفض الكنيسة مادة مراقبة الدولة على الأوقاف القبطية، فى حين أنها تطالب بمراقبة أموال الجيش؟



- أنا لم أقرأ مذكرة الكنيسة بشأن المواد المختلَف عليها، قبل تقديمها إلى «الرئاسة»، ولا توجد لدىّ معلومات دقيقة بشأنها، وحين علمت بها، وجدتُ أنها ليست كنسيّة الطبع، لأنها حوت مواد مدنية، وكان من الأولى التحدُّث عن مواد الكنيسة فقط، والأوقاف القبطية هيئة صادرة بقرار جمهورى، وهى مراقَبة من الدولة بالفعل.



* وما رأيك فى المطالب المتعددة للتيار الإسلامى بالرقابة على أموال الكنيسة، وأن لها تمويلات وتبرعات من الخارج؟



- مَن يعطنى مليماً يأتى ليراقبنى، والدولة لا تمنحنا شيئاً، فما دخلهم بالكنائس وعطايا الأقباط؟ الأقباط هم من يراقبون أموالهم التى تبرعوا بها، ورأوا أنها ذهبت إلى فقراء الأقباط والمسلمين فى القرى، وبناء الكنائس، وأنشطة الأعياد والجمعيات القبطية الخيرية، مثل التبرعات الأخيرة مثلاً لأسر أطفال أسيوط شهداء القطار.



* ألم يندم الأقباط على تأييدهم للثورة بعد صعود الإسلاميين للحكم؟



- لم نندم، ولكن سيكون تأييدنا الكامل للثورة حين تتحقق المواطنة، واليوم التيار الإسلامى متفهم، ويريد تحقيق المواطنة، ولكن إذا حاول الانفراد بالحكم سنكون غاضبين بوضوح، وأعتقد أن المحبة بين المصريين ستُحدث التفاعل والتوافق بينهم.



* مشهور بدبلوماسيتك، ولكن حين وصل الأمر إلى الشباب القبطى الأرثوذكسى، هاجمت الكنائس الأخرى واتهمتها بمحاولة اختطاف أبنائكم؟



- لم أهاجم الكنائس، وما حدث أنهم أمسكوا كلمة قلتها، ونحن نشجع العمل المسكونى بين الشباب القبطى، ولكن حين يذهب شبابنا لسماع أحاديث فى كنائس أخرى مثل «الإنجيلية»، يجده حديثاً مختلفاً وتعاليم مختلفة، ولكن نريد أن نروِّج بين الكنائس الأمور العقائدية المتفَق عليها بيننا لا المختلفين عليها.



أسقف الشباب: الكنيسة رفضت الحوار مع الإخوان فى عهد «مبارك».. والأقباط لم يختاروا «مرسى».. ومرشحو الرئاسة السابقون لم يطلبوا دعمنا

* وماذا عن موضوع اختطاف «الفتيات القبطيات وأسلمتهن»؟



- لنفرق بين نوعين، بين فتاة راشد ومدركة وتختار الإسلام عن اقتناع، وبين قاصر لا يقبل الإسلام دخولها فيه، والأزمة تحدث فى أسلمة الفتيات القاصرات، ومن حقنا النُّصح الدينى للراشدات، وطالبنا الدولة أكثر من مرة، بتفعيل جلسات النصح والإرشاد، لأنه أحياناً تكون الفتاة قد دخلت الإسلام ليس عن اعتقاد واقتناع، ولكن حلاً لأزمة الزواج، والكل يرى كمّ المشكلات التى تحدث من دخول القبطيات الإسلام وخروجهن منه مرة أخرى، والجلسات التى ندعو إليها ستجعل من يريد أن يدخل الإسلام، يدخله عن اقتناع لا بسبب مشكلات أسرية، ونحن لم تمر علينا فترة من خروجنا من الفترة الانتقالية بالبلاد، والأمور غير مستقرة حالياً، لذا تتجاهل الدولة طلبنا، لأن موعدها لم يأتِ بعد.



* وما رأيكم فيما أعلنته ما تسمى بـ«جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر»، عن أنها ستدعو إلى الإسلام أمام الكنائس، وستُجبر القبطيات على ارتداء الحجاب؟



- هذا ليس أول التصريحات، وسبقته تصريحات شديدة من الشيخ ياسر برهامى، وتراجع عنها، وقال إن السبب فيها، هم مَن حوله وإنه يحب الأقباط، وتعانق مع الأنبا بولا فى «التأسيسية»، وما صرحت به تلك الجماعة لاقى معارضة المسلمين قبل المسيحيين، وقالوا له: «ادع إلى إسلامك فى المساجد لا أمام أبواب الكنائس»، ولن نفعل شيئاً مع تلك الجماعة، كما لن يوجد من يفرض الحجاب على القبطيات، لأن هناك ديناً سمحاً اسمه الإسلام، وحجمه ضخم جداً، ومن يردد تلك الأقوال أقلية ضئيلة جداً.



* هل تتمسك بمقولتك «إن الإسلام حرّر مصر»، بعد الزوبعة التى أثارتها؟



- أقصد أنه حررها من الاستعمار الرومانى، وتلك حقيقة تاريخية، وكان بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية مُبعداً فى المدافن، وهو البابا بنيامين، وأرجعه عمرو بن العاص، مرة أخرى إبان الفتح الإسلامى لمصر.



* بشّرت فى كتاباتك أثناء الثورة بالمستقبل المشرق للمصريين، هل تحققت بشارتك؟



- أعتقد أن الأغلبية تميل إلى التوافق الوطنى، والتيار الإسلامى يريده، والمعارضة هى التى تريد وضع شروط الحوار، عن آلياته وطريقة تنفيذ ما سيثمر عنه، وهو أمر ليس سيئاً وسيقبله الإسلاميون، لأنى أعلم عن طبيعة الإسلام فى مصر أنه وسطى وحوارى وتفاعلى وتوافقى.



* ماذا كنت تقصد حين طالبت التيار السلفى بمراجعة أفكاره؟



- لم أقصد السلفيين على عمومهم، ولكن بعضهم، الذين يتصورون أن التشدُّد هو الصحيح، لكن الإسلاميين الحقيقيين يردون عليهم بأن الإسلام وسطى وسمح، وليست هناك مشكلة من السلفيين المتشددين، ولا أرى خطراً منهم، لأن جوهرهم الأصلى، الوسطية، «وعلينا أن ناخدهم بالراحة»، ونحن لا نمنع اللقاء أو الحوار مع أحد.



* كيف ترى وضع الأقباط بين عهدى «مبارك ومرسى»؟



- من الناحية القبطية لم تتغير كثيراً خلال العهدين، ومن الناحية المعيشية والاقتصادية، نحن نعيش أزمة تدهوُر اقتصادى بسبب نزيف الدولار، فالوضع الاقتصادى قبل الثورة كان مستقراً نوعاً ما، وتدهور بعد الثورة، نتيجة للأحداث. الوضع الاقتصادى خطر الآن، فالاستثمارات وتحويلات المصريين تخاف من الدخول فى السوق المصرية، والسياحة توقفت، كل تلك الأشياء ليس لأحد ذنب فيها، ولكن التغيير الذى حدث فى الدولة هو ما سبّب المخاوف الاقتصادية عند المستثمر والسائح، فالصورة المترسخة لديهم أنه سيجرى سحل المصريين فى الشوارع، لكن للأسف لا يصدقون.



* قلتَ إن الوضع القبطى كما هو منذ عهد مبارك؟



- لا، أعتقد أنه تحسن بعض الشىء عن عهد «مبارك»، فعندنا حرية رأى وتعبير أقوى، وهناك شباب يخرجون ليصرخوا بمطالبهم، ولكنه ليس أفضل حالاً، فأيام «مبارك» كانت لا توجد حركة إطلاقاً، أما الآن فنجد الحراك السياسى.



لا نخشى التنكيل.. وانسحبنا من «التأسيسية» بسبب المادتين «219» و«4» بالدستور.. وقبلنا الحوار الوطنى لأن المقاطعة لا تحل الأزمات

* لماذا لا تتخذ الكنيسة موقف المواجهة مع النظام بمشكلات الأقباط؟



- لا أنكر أن هناك إنجازات لمبارك وتحدثنا عنها، ومشكلات الأقباط لم تتغير منذ عهده، «نفس الكلام هو هو»، ولكن نقول إن هناك فرصة للتحسُّن، بسبب الحراك السياسى، نحن نطالب بحقوق الأقباط، ولكن همّنا أن نتكاتف ونتفاعل لتعافى الدولة وإبعاد المطالب الفئوية حالياً لحين الاستقرار الحقيقى، ثم نعلن عن مطالبنا.



* هل تخشى الكنيسة إذا دخلت فى مواجهة مع النظام، التنكيل بها وبالأقباط؟



- لا نخشى التنكيل بالكنيسة أو الأقباط، لأن التنكيل ليس من طبيعة المصريين، ولم نر مصرياً ينكِّل بالأقباط، وما يحدث أقلية متطرفة تأتى بأشياء مستورَدة ولا تمتلك الروح المصرية.



* آخرون يفسرون تناقض مواقف الكنيسة من الأنظمة بعقد الصفقات أو تلقى التهديدات؟



- أين تلك الصفقات؟ ليُظهر لنا أحدٌ تفاصيل صفقة عقدتها الكنيسة مع أى نظام، ليظهر ماذا أعطينا له وماذا أخذنا منه؟ الكنيسة لا تعقد صفقات، ولا يستطيع أحد تهديدها، ولم تتلق الكنيسة تهديداً واحداً، سواء من النظام السابق أو الحالى، فالنظام الذى يُهدد الكنيسة يكون نظاماً غبياً، ما بين الكنيسة والنظام هو تفاعُل لا صفقة، تفاعل يحفظ السلام.



* وما قولك فى الكهنة الذين يقودون المظاهرات، والقوائم التى جرى إعدادها بأسماء المرشحين فى البرلمان المنحل، وطالبتْ الكنيسة الأقباط بدعمهم؟



- الكنيسة لا تعمل بالسياسة، ولكن لها مواقف إنسانية ووطنية، وكم كاهناً رأيتم فى المظاهرات؟ وبخصوص القائمة التى أعدتها الكنيسة، أنا كنت حاضراً، وكانت ترد إلينا الأسماء المرشّحة للبرلمان المنحل، المؤيِّدة لمدنية الدولة من لجان المواطنة فى الكنائس التى تحتك بالمواطنين الأقباط والمسلمين، ويجرى التوافق بينهم، ونحن كأقباط أعطينا أصواتنا لها، وجاءت لنا توصية من لجان المواطنة المحكتة بهم، وجرى اختيار المرشح مدنى التوجه بديلاً عن المرشح المتشدد دينياً.



* ألا ترى أن الشباب القبطى الثائر فى الميادين المصرية الآن، هو ثمرة جهدك فى أسقفية الشباب بالكنيسة منذ 1980؟



- نحن طيلة عمرنا نربى أبناءنا على هذا، ونشجع شبابنا على الخروج للشارع السياسى والمشاركة السياسية فى الأحزاب والنقابات، ونطالبهم بالخروج من أسوار الكنيسة إلى الشارع، وهذا منهج نسير عليه، وهو منهج المواطنة، ونحذِّرهم من الانعزال والطائفية، وكنت أردد عليهم دائماً «إذا انحسرنا انحصرنا».



* طالب البابا تواضروس الثانى بإعادة تطوير العمل الكنسى، وناقش مع المجمع المقدس تلك المجالات، ما هى؟



- طالب البابا بتطوير الأسرة وعلاج مشكلاتها، والإيمان المسيحى ودعمه، والعقيدة الأرثوذكسية، والمواطنة والتفاعل الاجتماعى ودعمهما، والعلاقة بين الكنيسة والطوائف الأخرى فى العمل المسكونى، ومجال أقباط المهجر والتفاعل معهم، وسيجرى تفعيل تلك اللجان بعد العيد، وما زال الأساقفة الذين يتولون اللجان النوعية داخل المجمع المقدس يعملون فى نفس لجانهم، ولم يحدث تغيير، ولا أعتقد حدوث تغيير فيها، لأنه لا توجد بها مشكلات، والتغيير الوحيد الذى حدث فى تشكيل المجمع المقدس كان فى سكرتارية المجمع، وفوجئنا جميعاً بأن الأنبا بيشوى، مطران كفرالشيخ ودمياط، وسكرتير المجمع السابق، هو من يُرشح الأنبا رافائيل، أسقف كنائس وسط القاهرة، لخلافته فى سكرتارية المجمع، وجميع الأساقفة أيّدوا ذلك بالإجماع.



* كثير من مشكلات الأقباط منحصرة فى لائحة 1938، الخاصة بالطلاق والزواج الثانى، أليس لها من حل؟



- هناك لجنة مشكّلة لدراسة تلك اللائحة ومشكلات الزواج الثانى للأقباط، ستناقش الأمر بعد عيد الميلاد، وسيوضع حل لهما قريباً جداً، بما لا يتعارض مع تعاليم الإنجيل.



* انفجار كنيسة مصراتة، وتسلل 3 فلسطينيين إلى كنيسة 6 أكتوبر، ألا تشعر الكنيسة بخطر فى تنامى ظهور المتشددين؟



- تلك تفاهات، ماذا يعنى -مع احترامنا للشهداء- تفجير سور كنيسة وقتل 3 أقباط، ليس استخفافاً بالشهداء، ولكن تقليلاً للأمر، ماذا يعنى بالنسبة إلى مئات الكنائس التى تعمل ليل نهار، نحن لا نرى خطراً على الكنيسة، وما نراه هو عمل فردى لا يؤثر.



* سبق أن أكد البابا تواضروس، على تصريحات الأنبا باخوميوس، بأن الأقباط يعيشون عصر استشهاد جديد، ما رأيك؟



- لا أعتقد ذلك، فالبابا قال إننا مستعدون للاستشهاد إذا لزم الأمر، وما قاله الأنبا باخوميوس، كان وقت تأبين شهداء دُهسوا بالدبابات، لأنهم عبّروا بشكل سلمى عن مطالبهم، وتحدّث أيضاً عن ضرب الأقباط بالرشاش فى نجع حمادى، وكلمة «عصر استشهاد» كبيرة وثقيلة جداً، ولكن نقول إنه يسقط شهداء أقباط بين الحين والآخر نتيجة التشدُّد والتطرُّف المقبل من خارج مصر، الذى لا يعبر عن الروح المصرية السمحة.



* لماذا ترفض الكنيسة لقاء قيادات الإخوان، كما يصرحون؟



- لم نرفض لقاء الإخوان، وما حدث فى لقاء المرشد والبابا، هو تأجيل للقاء بسبب الظرف السياسى للدولة وقتها، ولم نرفضه، وقلنا إن اللقاء سيُفهم سياسياً، وسيُفسر بأكثر من طريقة، وكانت الجماعة تطلب منذ أيام مبارك الحوار مع الكنيسة والالتقاء مع البابا شنودة، عن طريق وسيط، وليس بشكل مباشر، ورفضنا أن يكون بين الكنيسة والإخوان حوار وقتها، لأنه سيكون حواراً دينياً، وهذا لا يصح، وأبلغنا وسيطهم، أنهم إذا كانوا يريدون الحوار بشأن العمل السياسى، فالكنيسة ليس لها شأن بالسياسة، وإذا كان حواراً دينياً فهذا لا يصح وسيخلق مشاكل، ونصحناهم بأن يكون الحوار السياسى بين الأحزاب وبعضها البعض، لأنه وقتها لم يكن حزبهم قد خرج للنور.



* وما رأيك فى تصريحات الدكتور عماد عبدالغفور، مساعد رئيس الجمهورية، التى وصف خلالها البابا تواضروس بأنه يقود الكنيسة إلى التشدد؟



- ذلك تصريح مُبالغ فيه جداً، وأنا أعرف البابا عن قُرب منذ 18 سنة، وهو متفائل وسَمح، وصدره واسع لكل المختلفين معه، وقلبه مُحب للكل، وملامح وجهة مريحة لكل المصريين، وحين تحدث البابا عن المادة «219»، وقال إنها كارثية، قلنا كلنا ذلك.



الدولة لا تعطى الكنيسة أموالاً لتراقبها.. وتبرعات الأقباط ننفق منها على فقراء المسلمين

* كيف ترى تصريحات رموز التيار السلفى المسيئة إليكم؟



- تلك أقلية متشددة، وأغلبية السلفيين ليسوا كذلك، والشيخ ياسر برهامى -على سبيل المثال- حين أساء إلى الأقباط، عاد وقال إنه لا يريد ذلك، ونادى بالحوار والمحبة وأكد أن المحيطين به متشددون، وأنا شخصياً لم ألتقِ برهامى من قبل، ولكنى أرى أنه قابل للتفاعل مثلما رأيت ما بينه وبين الأنبا بولا، أسقف طنطا فى «تأسيسية الدستور».



* جلستم مع رئيس الجمهورية 3 مرات، ألم تصارحوه بمشكلاتكم وتطالبوه بحلها؟



- لم نطالبه بشىء للأقباط، فكل لقاءاتنا والدكتور مرسى، كانت للتهنئة، ومن العيب أن نذهب لتهنئة أحد ونعرض عليه طلبات، الطلبات لها قنوات ومسارات أخرى.



* ألا يُغضب الكنيسة عدم زيارة الرئيس لها حتى الآن؟



- ولماذا نغضب؟ فأين الرئيس أو الملك طوال التاريخ الذى زار الكنيسة؟ لا نستطيع أن نطلب من الرئيس شيئاً لم يحدث من قبل، كما أن البعض يُفكر فى عدم ترك تقليد لمن يأتى بعده، هو يقيِّم الأمور، الأهم هو مشاعر الرئيس تجاه الكنيسة والأقباط، لا الشكليات.



* هل حقاً طلبت إعفاءك من أسقفية الشباب؟



- أقول منذ زمن، إنى كبرت فى السن وأريد شباباً يساعدوننى فى الأسقفية، وأنا لأول مرة أصرح بذلك فى الإعلام، وأننى طلبت فعلاً من البابا تواضروس الثانى رسامة عدد من الأساقفة للخدمة معى، ورسامة الأنبا رافائيل جرت حين طلبت من البابا الراحل شنودة أن يرسم شخصاً آخر يساعدنى فى الأسقفية.



* الأقباط لم يختاروا الرئيس، ولم يختاروا الدستور، ولا يوجد لهم ممثل فى مؤسسة الرئاسة، ويوجد لهم وزير واحد بالحكومة، ألا تسأل الكنيسة النظام لماذا يجرى تهميش الأقباط؟



- نحن نصارح بأننا غاضبون من التهميش، والأنبا باخوميوس قالها علناً من أن لدينا نصف وزارة فى الحكومة، ونحن لا نطالب بكوتة للأقباط فى الحكومة، ولكن نطلب تمثيلهم كحضور، وكان ينبغى فى حكومة بها 35 وزيراً أن يكون بها على الأقل 3 وزراء أقباط، ونحن لم نخفِ شيئاً.



* ما مدى صحة تصريحكم بأن إسرائيل تتجسس على الكنيسة؟



- لم أصرح بذلك حرفياً، ولكن قد يكون فى الإطار العام، وجرى فهم ذلك بقصد أن إسرائيل ومطامعها فى المنطقة تضع مصر على قائمة الدول التى تراقبها، وهى تراقب كل ذلك، ولكن لا توجد معلومات محدّدة عن تجسُّسها على الكنيسة ونحن لن نسمح لها بذلك.



* تحدثتَ بثقة أن قانون دور العبادة الموحد سيخرج فى عهد الدكتور مرسى، ما مصدر ثقتك؟



- القانون معطّل، وقلت إن من الممكن فى عصر الرئيس مرسى حل مشكلات الأقباط، وليس فقط بناء دور العبادة.



* كيف ترى علاقة الكنيسة بالنظام السابق والحالى؟



- الكنيسة تتمسك بوسطية مصر والإسلام وتخشى التشدُّد، وإذا حدث، فإننا ندعو إلى الحوار والتوافق منعاً لانقسام مصر الذى لم ولن يحدث.



* ماذا ستطلب الكنيسة من الرئيس إذا اجتمعت به قريباً؟



- سنطالب بموضوع قانون الأحوال الشخصية، الأمر الذى تُرك لنا فى الدستور الجديد، وسنعمل على إخراج قوانين تتوافق مع النص الدستورى عبر اللجنة المشكّلة لذلك بعد عيد الميلاد، وسنطالب بوضع قواعد واضحة لإشهار المسيحيات إسلامهن، وعودة جلسات النُّصح والإرشاد بالنسبة إلى الفتيات البالغات، وألا يقبل إسلام الفتيات القاصرات، وإيداعهن دار رعاية مسيحية إذا كانوا يخشون عليهن من أسرهن لحين بلوغهن سن الرشد، وحينها من حق الفتاة أن تقرر الدين الذى تريد اعتناقه، وبالنسبة إلى قانون بناء دور العبادة، أرسلت الكنيسة مذكرة إلى رئاسة الوزراء أوضحت فيها مطالبها، وسنطالبه (الرئيس) بأننا نريد مصر دولة مدنية، على الرغم من مسحة الدستور الدينية، وسنقول له، مصر لن تستطيع أن تكون دولة دينية متطرفة، لأنها ستفقد تعاطف العالم كله معها، فمصر رمانة الميزان فى الشرق الأوسط، وإذا تديّنت الدولة فإنها ستتدين بالوسطية، والتديُّن الذى يعطى الحقوق للأقليات المدنية والدينية، ومصر لم تبقَ الآن دولة دينية، حتى وإن كانت بالدستور مسحة دينية.
 
 
 
   Bookmark and Share      
  
 «الأنبا موسى» أحذر الإسلاميين من غضبة الأقباط إذا حاولوا الانفراد بالحكم.....

 
الإثنين 7 يناير 2013

 قال تواضروس الثاني، إنه يرفض دعاوى الانفصال وتأسيس دولة قبطية في مصر التي يروج لها بعض الأقباط في المهجر، مطالبا بتخصيص دوائر بعينها للأقباط فقط فى البرلمان القادم.

 

وأضاف تواضروس الذي تم تنصيبه بطري