الرئيسة قراءة في كتابالمقاطعة الاقتصادية تأصيلها الشرعي واقعها والمأمول لها
 
الأحد 28 فبراير 2016

المقاطعة الاقتصادية تأصيلها الشرعي واقعها والمأمول لها
عابد بن عبد الله السعدون

عنوان الكتاب: المقاطعة الاقتصادية تأصيلها الشرعي واقعها والمأمول لها
النـاشـر: دار التابعين - الرياض
ســــــنة الطبـــــع: 1429هـ
نــــوع الكتـــاب: رسالة أعدت لنيل درجة التخصص الماجستير
التعريف بموضوع الكتاب:
لازالت اعتداءات الكافرين على الإسلام والمسلمين مستمرة بلا رادع ولا دافع وفي ظل غياب فريضة الجهاد لدفع هذه الاعتداءات رأى بعض المسلمين في مقاطعة الكافرين مقاطعة اقتصادية وسيلة فعالة لرد عدوانهم أو على الأقل التخفيف منه فما هي المقاطعة الاقتصادية وما مدى أهميتها وما هي الأدلة على مشروعيتها هذه التساؤلات وغيرها حاول عابد بن عبد الله السعدون الإجابة عليها من خلال كتابه (المقاطعة الاقتصادية تأصيلها الشرعي – واقعها المأمول).
وقد جاء الكتاب في تمهيد وثلاثة أبواب وخاتمة فأما التمهيد فعرف فيه المقاطعة الاقتصادية وأنواعها وأسبابها وكان أهم ما تناوله في الباب الأول أهمية المقاطعة وتطورها التاريخي قبل الإسلام وبعده إلى العصر الحديث .
وفي الباب الثاني وهو أهم أبواب الكتاب ناقش المقاطعة الاقتصادية من منظور الفقه الإسلامي بذكر الأحكام الشرعية للمعاملات المالية مع الكفار ثم حاول تكييف المقاطعة الاقتصادية تكييفا فقهيا فذكر أنه يمكن تصنيفها على أنها من ضروب الجهاد أو من المصالح المرسلة ثم حقق مناط هذه المسألة وبين تخريجها الشرعي ثم تناول حكم المقاطعة من خلال أقوال المعاصرين من العلماء وعلاقة المقاطعة بولي الأمر وانتهى إلى ما ترجح لديه في حكمها وذكر الضوابط الشرعية في تطبيقاتها وناقش المعارضين للمقاطعة مناقشة علمية .
ثم لا يمكن أن يكون الحكم الشرعي بمعزل عن واقع المسلمين لذا تكلم عن تطبيقات المقاطعة مع حالات المسلمين الواقعية وموقف المسلمين من الحصار الاقتصادي المفروض عليهم والمقاطعة فيما بينهم وأمد المقاطعة الاقتصادية والتعامل مع الأموال في حالة وجودها.
وكان آخر هذه الأبواب باب تقويم واقع المقاطعة على مستوى الأمة العربية والإسلامية والإطار المقترح لترشيدها وتفعليها تناوله من خلال التقويم على المستوى الرسمي على مستوى جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وعلى مستوى الدول العربية والإسلامية .
ثم التقويم على المستوى الشعبي على مستوى مؤسسات المجتمع المدني ومستوى الأفراد ثم أخيرا إطار مقترح لترشيد وتفعيل المقاطعة الاقتصادية من خلال:
- تحديد الأهداف الاستراتيجية للمقاطعة الاقتصادية.
- وضع الخطط والسياسات الاستراتيجية للمقاطعة الاقتصادية.
- وضع النظم التنفيذية للمقاطعة الاقتصادية في ضوء الخطط والاستراتيجيات.
- المتابعة والتوجيه والتطوير للمقاطعة الاقتصادية.
ثم خاتمة تتضمن أهم النتائج والتوصيات
وبعد هذا العرض لمضمون الكتاب الذي استوعب أهم جوانب هذا الموضوع نؤكد على الحاجة الماسة إلى أمثال هذه الدراسات التي تعنى بواقع المسلمين وتحاول بيان الحكم الشرعي في أمثال هذه القضايا التي تتعلق بالإسلام والمسلمين من خلال دراسات شاملة متكاملة .

 
 
   Bookmark and Share      
  
 المقاطعة الاقتصادية تأصيلها الشرعي واقعها والمأمول لها

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7