الرئيسة قراءة في كتابالفتوى المعاصرة ما لها وما عليها
 
الأحد 17 أبريل 2016

الفتوى المعاصرة ما لها وما عليها
محمد يسري
عنوان الكتاب: الفتوى المعاصرة ما لها وما عليها
النـاشر: دار اليسر- مصر
الطبعة: الأولى
ســــــنة الطبـــــع: 1429هـ
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 89
التعريف بموضوع الكتاب:
لئن كانت الحاجة إلى الفتوى شديدة فهي في هذا العصر أشد، نظرا لهذا الكم الهائل من النوازل والمستجدات التي تتابعت على ديار المسلمين ، ولما اتسعت الفتيا من المتأهلين وغيرهم، ووجد من الفتاوى ما جانب الحق وانحرف عن جادة الصواب مع ما وجد من وسائل إذاعتها ونشرها مما لا عهد للسابقين به، كان لابد من وضع الضوابط للفتيا المعاصرة مع بيان ما لها وما عليها.
وقد ألم بهذا الموضع الدكتور محمد يسري في رسالته (الفتوى المعاصرة ما لها وما عليها) .
وقد جعلها المؤلف في ست وقفات تضمنت هذا الموضوع.
فالوقفة الأولى: معنى الفتيا وبيان منزلتها ومسيرتها، فذكر تعريف الفتيا والمفتي والمستفتي والاستفتاء ، مبينا فضل الفتيا وخطورتها ومنزلتها من الدين ثم استعرض مسيرة الفتيا من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الوقت الحاضر بإيجاز .
الوقفة الثانية: من يملك حق الفتيا ، ذكر فيها شروطا متعلقة بشخصية المفتي وإمكاناته العلمية ثم تكلم عن أقسام المجتهدين وشروط الاجتهاد.
الوقفة الثالثة: الفتيا المعاصرة ملاحظات وتأملات، وفي هذه الوقفة تناول وسائل تبليغ الفتيا والتعبير عنها ولاسيما وسائل الاتصالات الحديثة ، وبين الإقبال الشديد على السؤال والاستفتاء ، وعرض الشيخ لجملة من التأملات في الفتاوى المعاصرة من ناحية موضوعاتها وطريقة الإجابة عليها.
الوقفة الرابعة: ضوابط الفتيا المعاصرة ، فذكر منها ضوابط تتعلق بالمفتي وبالمستفتي وبإدارة الفتيا المعاصرة وتقنياتها.
الوقفة الخامسة: الفتيا في نوازل الأقليات المسلمة ، فقدم بتعريف الأقليات الإسلامية وتقسيمها وخصائها ومفهوم فتاوى ونوازل الأقليات المسلمة والتأصيل لفقهها ونوازلها وذكر أصول ومقاصد فقه النوازل للأقليات المسلمة وعرض نماذج من نوازل هذه الأقليات.
الوقفة السادسة: الفتيا آفاق وطموحات ، وتضمنت هذه الوقفة ثلاثة عناصر وهي تأهيل المفتين وتوعية المستفتي وآليات الإفتاء ومرجعياته.
وبعد هذا العرض فما أحرى المتصدرين للفتوى أن يراجعوا أنفسهم وأن يلتزموا بضوابط الفتوى منعا من هذا التخبط وهذه الفوضى في جانب الفتاوى ، ولا شك أن رسالتنا هذه التي عرضناها على وجازتها تبين الطريق وتحدد الضوابط ، فجزى الله مؤلفها خيرا.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 الفتوى المعاصرة ما لها وما عليها

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7