الرئيسة رمضانرمضان فرصة .. فكيف نستثمره ؟؟
 
الإثنين 30 أغسطس 2010

رمضان فرصة .. فكيف نستثمره ؟؟
( أفكار ومشاريع دعوية مقترحة )

 إعداد مندوبية الدعوة بالكعكية بمكة المكرمة


إلى الدعاة الأفاضل إلى إمام المسجد المبارك إلى العاملين في حقل الدعوة أياً كانوا تحايا القلب العطرة تكاد تخرج من غير استئذان وكلمات السلام تتزاحم على الشفاه وهي تدعوا لكم بالتوفيق والنجاح.. وأحرفي هذه أراها تتفاخر نشوة بلقائكم عبر هذه الأسطر التي التقينا في ظلالها..

أخي الداعية.. ها هي الأيام تطوي بعضها بعضاً وها هي الأشهر تتوالى علينا سراعاً لنقف جميعا على مشارف شهر عظيم وموسم فضيل تهفوا النفوس لذكراه وتتلهف الأفئدة للقياه فياله من شهر كريم ما أكثر فضله ومزاياه .. فاللهم بلغناه بلغناه .

أيها المبارك .. هذا رمضان الخير قد أطل علينا من جديد وها هي نفحات السعادة انبعثت لتنشر بين جوانحنا فوح الطاعة وأريج العمل الصالح وأنت أيها الداعية لي معك حديث أخصك به كيف لا وقد حملت على كاهلك أعظم ما اختص به أنبياء الله ورسله ألا وهي مهمة الدعوة إلى الله وتبليغ الدين للناس .. أكرم بها من مهمة وأنعم بها من مكرمة.
أخي: يا من منّ الله عليه بهذه النعمة الجليلة أظن أنه لا يخفاك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستغل الفرص في دعوته إلى الحق وينتهز المواقف ليسخرها في الوعظ والتذكير وقد كان صلى الله عليه وسلم يترقب تجمعات الناس في المواسم ويذهب إليها ليبلغ دين الله فهل أدركت أخي هذه الفرصة الدعوية التي لا تتأتى في العام إلا مرة واحدة.. فماذا أعددنا لها من خطط وأفكار وبرامج لندل الناس على الخير.. ونستقطبهم إلى شاطئ الهداية.. وننقذهم من طوفان الرذيلة ؟؟ فما أكثر التائبين في هذا الشهر الفضيل وما أكثر الأنفس التي تقبل على الله فالمساجد تكتظ بالناس فهذا يتلو كتاب الله وآخر يدعو وثالث قائم يصلي ناهيك عن وجوه الخير الأخرى التي يفعلها بعض الناس من بذل الصدقات وتفطير الصائمين والاجتهاد في سائر النوافل والقربات فمتى سندعو إلى الله إن فرطنا في مثل هذه الفرصة المواتية المباركة ..
أخي المبارك : لنشارك جميعاً في هذا اللقاء المبارك في طرح أفكار سامية ومقترحات ضافية لعل الله أن ينفع بها الفئام ويكتب من ورائها الأجر والإنعام .
أخيراً لا تبخل علينا من دعائك بظهر الغيب ..

إخوانكم 
بمندوبية الدعوة بالكعكية

أولاً: برامج وأنشطة المسجد

م

اسم المشروع

التوضيح

1

الدرس اليومي

بعد صلاة العصر ويكون منوعا فيـشتى الموضوعات .. الشرعية العلمية والتربوية والاجتماعية وحل المشكلات بحيث يكون جذاباً منوعاً مع العناية بالتحضير المسبق وفي نهايته يطرح سؤال اليوم كما سيأتي.
*أحد الدعاة أعدّ دروساً لرمضان قبل رمضان بستة أشهر .

2

درس في العشر الأواخر

بعد صلاة الفجر في تفسير قصار السور أو تراجم للعشرة المبشرين بالجنة أو المواعظ والرقائق والإيمانيات أو الغزوات النبوية .

3

لقاء فقهي

يستضاف أحد المشايخ الكرام في موعد محدد مسبقاً ومعلن عنه ليجيب على أسئلة المصلين مما يتعلق برمضان من أحكام .

4

حلقة تحفيظ القرآن الكريم للكبار

رمضان فرصة والنفوس فيه مقبلة على الخير ومن ذلك فتح حلقة تحفيظ للموظفين وكبار السن ويراعى فيها إتقان التلاوة قبل الحفظ مع وضع جائزة لأفضل مشارك.

5

لجنة إصلاح ذات البين

تشكل لجنة من قبل المصلين تقوم بمحاولة إصلاح ذات البين بين المتخاصمين من أهل الحي تذكرهم بفضل الصلح ومساوئ الهجر والقطيعة ونحو ذلك.

6

كلمات توجيهية للنساء

في قضايا وأمور تهم المرأة – شرعية وتربوية واجتماعية – ويراعى فيها الاختصار والتركيز بحيث لا تزيد عن عشر دقائق بعد لا التراويح أو العشاء.

7

إفطار صائم

من خلال مشاركة سكان الحي وجيران المسجد والمقصود تفعيل دور الأسرة في المشاركة ولو بطبق يومي وسيأتي مزيد ذكر له.

8

إفطار جماعي لجيران المسجد

وهو مهم جداً بحيث يعلن عنه في لوحة حائطية بارزة أو من خلال الدرس اليومي ويحدد له يوم في العشر الأولى من رمضان يجتمع فيه أهل الحي على مائدة الإفطار ومن خلال اللقاء يمكن ترتيب وتنفيذ الكثير من البرامج الدعوية في الحي من خلال المشاركة ودعم أهل الحي لها إضافة لما في هذا اللقاء من تعزيز لأواصر الأخوة والمحبة بين الجيران.

9

الفتاوى والتوجيهات الرمضانية

توضع في مكان بارز من المسجد وتغير من حين لآخر وتختار بعناية من فتاوى كبار العلماء

10

المسابقات الثقافية المختلفة

أ- سؤال اليوم:يطرح سؤال يومي بعد درس العصر في نفس موضوع الدرس وتوضع الإجابة في صندوق مخصص لذلك ويعلن عن الفائز من الغد بعد درس العصر ويعطى جائزته ثم يطرح سؤال اليوم الآخر وهكذا.
ب- الشريط والكتيب:يختار أحد الأشرطة المتميزة وتوضع عليه أسئلة ومن ثم تجمع الإجابات في موعد محدد وتوزع الجوائز في حفل المعايدة.

11

المطويات والكروت الدعوية

توضع بشكل دوري في حامل خاص عند باب المسجد.

12

الزيارات

تفعل الزيارات بين المصلين عن طريق إمام المسجد وذلك لتقوية الروابط الأخوية مع زيارة المتخلفين عن صلاة الجماعة وتقديم النصح لهم مع هدية دعوية مناسبة وكذلك زيارة المرضى من سكان الحي سواء في بيوتهم أو في المستشفى مع تقديم هدية دعوية مناسبة ويكون فيها تهنئة بدخول رمضان وتذكيرهم بفضل المرض وعظيم أجره.

13

استبدال الأشرطة والمجلات

 يُعلن عن استبدال أشرطة الغناء بأشرطة دعوية مميزة مجاناً وكذلك المجلات.

14

جمع الملابس المستعملة الجيدة

يُعلن عن استقبال الملابس المستعملة مع بداية رمضان لتوزيعها على المحتاجين من سكان الحي أو غيرهم ويشترط أن تكون بحالة جيدة

15

زكاة الفطر

يُعلن عن استقبال أموال زكاة الفطر حتى صلاة العشاء من آخر يوم من رمضان ويكون الإمام مسؤولاً عن شرائها وتوزيعها على الفقراء والمساكين أو استقبال زكاة الفطر طعاماً ومن ثم توزع بعد ذلك.

16

توزيع المواد الغذائية

 ويتم توفيرها عن طريق المحسنين حيث يُساعد الإمام على إيصال المواد الغذائية للفقراء والمساكين من خلال معرفته بهم.

17

الإعتكاف

يحث الإمام المصلين على إحياء هذه السنة العظيمة وخاصة في العشر الأواخر من رمضان مع إعداد وترتيب المكان والوجبات ونحو ذلك للمعتكفين.

18

الهدية الدعوية الرمضانية

توضع ( مطوية – شريط – كتيب – كرت أذكار) في مغلف مناسب وتوزع على سكان الحي ويخص بذلك من لا يحضر صلاة الجماعة ونحوهم.

19

حفل تكريم للطلبة المتميزين في حلقة التحفيظ

يكون فيه تشجيع لهم وحث لغيرهم ويمكن أن يشمل الحفل كلمة عن أهمية القرآن في حياة الشباب أو غيرها.

20

دعوة شباب الأرصفة

وذلك بالسلام عليهم وزيارتهم في جلساتهم وإهدائهم بعض الهدايا من أشرطة ومطويات ودعوتهم لحفل أو إفطار جماعي في المسجد.

21

النصيحة والتوجيه

وهي تشمل مناصحة بعض أهل الحي على بعض المنكرات مثل القنوات الفضائية – الربا... وكذلك المحلات التجارية.

22

توظيف طاقات أهل الحي

وذلك بالاستفادة منهم في دعم أنشطة المسجد المختلفة.

23

لقاء مع طبيب

يستضاف أحد الأطباء ويعرض عليه المصلون أسئلتهم واستفساراتهم حول الصيام وما يتعلق به.

ثانياً: برامج وأنشطة أسرية

م

اسم المشروع

التوضيح

1

برنامج صلة الرحم

سواء بالزيارة أو الاتصال الهاتفي أو أقل القليل رسالة جوال وأعظم الصلة للوالدين ثم الأقرب فالأقرب مع اختيار الوقت المناسب.

2

الدرس اليومي لأفراد الأسرة

يحدد موعد مناسب يجلس فيه أفراد الأسرة جميعاً يقرأون فيه من كتاب أو يعرضون فيه لموضوع ما ولو لمدة يسيرة.

3

المسابقة الأسرية

تحدد سورة معينة للحفظ خلال الشهر ويشارك فيها الصغار والكبار والفائز له جائزة قيمة.

4 صندوق الصدقة يتم وضعه في مكان بارز في المنزل يكون فيه تعويد للأسرة على الإنفاق في أوجه الخير المتنوعة.
5 المجلة الحائطية يشارك فيها أفراد الأسرة بمختلف الموضوعات ومن ثم تعلق على الحائط وتجدد موضوعاتها ومقالاتها من وقت لآخر.
6 المكتبة السمعية توضع في المطبخ ليتسنى للمرأة سماع الأشرطة النافعة والبرامج المفيدة من إذاعة القرآن أثناء إعداد الوجبات.
7 البرامج الدعوية للخادمة والسائق مثل توفير بعض الكتيبات والأشرطة عن طريق مكتب توعية الجاليات.
8 إفطار صائم وذلك بترغيب الأهل من زوجة وبنات لتوفير طبق يومي للمشاركة به في برنامج إفطار صائم في المسجد.
9 الملابس المستعملة تجمع الأسرة الملابس المستعملة الزائدة عن الحاجة وتقوم بغسلها وكيها وتعطيها الفقراء والمحتاجين أو عن طريق المسجد وإشعارهم بأهمية هذا العمل لسد حاجة الفقراء والمحتاجين.
10 العمرة واصطحاب الأهل والأولاد لأدائها والصلاة في البيت الحرام مع إعداد برنامج مناسب لذلك.
11 إيجاد بعض الأدوار الدعوية أو الاجتماعية لأفراد الأسرة وذلك بإرسال بعض الأبناء لإيصال بعض الصدقات للمحتاجين ومشاركة بعض البنات في الاهتمام بلوحة الفتاوى بمصلى النساء.

ثالثاً: برامج للجهات الدعوية

م

اسم المشروع

التوضيح

1

الهدية الدعوية الرمضانية لإمام المسجد

توزع هدايا دعوية للأئمة ( كتب رمضانية-برامج دعوية ) يقرأ ويستفيد منها الإمام في دروسه اليومية في المسجد مع مراعاة التحضير المسبق للدرس.

2

لقاء الأئمة والخطباء

ويكون قبل رمضان بوقت كاف تعرض خلاله البرامج الرمضانية المقترحة والتجارب السابقة ويحث فيه الأئمة والخطباء على تفعيل دور المسجد في رمضان.

3

الهدية الدعوية الرمضانية للمعلم والمعلمة

تقوم الجهات الدعوية بعد الترتيب مع الجهة المعنية بتوزيع هدية رمضانية دعوية على المعلمين والمعلمات وكيف يستغل رمضان في توجيه الطلاب للخير واستثماره فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة.

4 تنظيم مسابقة رمضانية هادفة تشمل جميع أفراد الأسرة يتم إعداد مسابقة شاملة ومنوعة إعداداً جيداً في شتى الموضوعات ويحدد موعد لاستلامها وموعد آخر لإعلان الفائزين وتسلم الجوائز في حفل المعايدة.
5 إلقاء الكلمات للجاليات في الإفطار  ُينسق لإلقاء الكلمات التوجيهية المختصرة للجاليات قبل الإفطار ويجعل لكل جالية يوماً محدداً.
6 تفعيل لوحة الفتاوى في المساجد تقوم الجهة الدعوية بتزويد المساجد بالفتاوى والتوجيهات الرمضانية وتحث الأئمة على تفعيل لوحات الإعلانات في المساجد.
7 إصدار بعض الفتاوى والتوجيهات الرمضانية تصدر الجهة الدعوية بعض التوجيهات الرمضانية المنتقاة بعناية ( آيات-أحاديث-فتاوى).
8 هدية رمضان للوافدين يتم إعداد هدية رمضانية مناسبة للإخوة الوافدين من الدول العربية والإسلامية ( كتيبات-أشرطة-كروت دعوية-كتب جيب) وتوزع عليهم في محالّ إقامتهم.
9 الاهتمام بالأسواق التجارية وذلك بوضع بعض اللوحات التوجيهية ( البنرات وتوزيع بعض الهدايا على المتسوقين خصوصاً في العشر الأواخر.
10 سؤال على الهاتف وذلك من خلال استضافة أحد العلماء في مقر الجهة الدعوية واستقبال الأسئلة مع تحديد الموعد والإعلان عنه مسبقاً.
11 إعداد بعض الخطب المناسبة وتوزيعها على الخطباء إعداد خطب كاملة عن موضوعات مهمة ( حالنا مع القرآن – رمضان شهر الصبر- رمضان شهر الجود – حال الأسرة في رمضان ) أو إعداد عناصر الموضوع.
12 الإعداد لمصليات العيد من خلال توفير الفرش المناسب ومكبرات الصوت والإعلان عن ذلك قبل العيد بوقت كاف.

13

الاهتمام بأماكن الانتظار في صوالين الحلاقة والمستشفيات

ووضع المجلات الإسلامية والكتيبات والمطويات في أماكن الانتظار ليستفيد منها الناس.

14 برنامج توزيع إفطار صائم عند الإشارات المرورية يتم إعداد الوجبات ( ماء – تمر- لبن – بف ) ويبدأ التوزيع مع أذان المغرب عند الإشارات المرورية المزدحمة والكبيرة.
15 الخيمة الرمضانية للشباب يتم تجهيزها وتزويدها بالمشروبات والعصائر والهدايا ويستضاف فيها شباب الحي مع تبادل الأحاديث الودية لإزالة الحلجز بينهم وبين الشباب المستقيم.
16 استغلال دواري كرة القدم الرمضانية للدعوة إلى الله استغلال تجمعات الشباب على الأرصفة أو دواري كرة القدم في الأحياء للدعوة إلى الله وخاصة الفترة بين الشوطين مع الهدايا التي تناسب المقام.

ملاحظة : أصل المذكرة يحتوي على قائمة بالأشرطة والمطويات الدعوية الرمضانية لم نذكرها لشهرتها وإمكانية التعرف عليها من خلال التسجيلات ودور النشر ومكاتب الدعوة بالإضافة إلى العنوان التالي :

المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بشرق جدة 
قسم الوسائل الدعوية 
ت/ 026200005 تحويلة / 131 – 110 فاكس/ 026240398

نقله الأخ صوت الدعوة

 
 
   Bookmark and Share      
  
 رمضان فرصة .. فكيف نستثمره ؟؟

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7