الإثنين 2 ديسمبر 2013

لا يصل لقلبي ذرة شك أن كل ذلك سينتهي سريعا بإذن الله. و أن أغلب الظن السيسي يموت كما يموت أي زعيم عصابة. سيبيعه زبانيته عند أول مجرم أو عند أول نازلة، كأي عصابة.
ولكن يُعنى المرء أكثر، بماذا بعد؟

إن المعركة الأساسية النهائية: دولة مدنية حرة ديمقراطية
وهي معركة ليست مرتبطة بالسيسي و شخصه، وإنما بذلك الوعي الجمعي أننا أبناء منزل واحد، و أن ذلك الكنز المدفون اسفل المنزل إنما هو ملك للإخوة كلهم، ولا يحق لأحدهم أن "يسرق" الكنز و يدعي أنه ملكه، و أنه لا يخضع لقوانين الأسرة الواحدة، و أنه دون غيره له طريقته في المحاسبة، و أنه دون غيره مسئولا عن أموال الإخوة وعن تقرير مصيرهم و دون الرجوع لأي منهم، و أنه دون غيره يحصل على كل ذلك لأن إخوته "فوضوه" بحمل السلاح عنهم، و سلاحه أصلا من مال اخوته، ملابسه من مال إخوته.

المعركة الأساسية هي أن يفهم أبسط رجل في مصر كيف يسرق 40 مصنعا أكثر من 65% من الطاقة المدعمة (الكنز المدفون تحت أرضه) ثم هم يبيعون له المنتج بالسعر العالمي (يسرقون ماله مرتين)، هي العدالة الاجتماعية في أبسط صورها.

المعركة الأساسية، أن يفهم متوسط الحال، أن أقل من 400 رجل أعمال هم متعهدي المعونة الأمريكية، و هم الذين يتكفلون باقتراض أموال أواسط الناس لمشاريع تقوم بها شركات أمريكا الكبرى فإذا بماله يخرج كله لأمريكا، مضافا عليه ارباحه لعشرات الأعوام، تاركين له "التضخم" و انخفاض قيمة ممتلكاته و أصوله... و ربما عليهم "الدين" الذي سيدفعه هو بشكل غير مباشر.

المعركة الأساسية، أن يفهم عوام الناس، أنه لا أحلام لهم، في دولة "عسكرية" كل الوظائف تنتهي إلى رتبة "لواء" و أنه حتى يعود لهم "الحلم" يجب أن يتفرغ الجيش كلية لحماية المكتسبات، بينما يبني الشعب الدولة بكفاءاته، و يُكافئ قادة الجيش ماديا و دون جور عليهم (كما هو الحاصل عند تقاعدهم) و انتظار "ولاؤهم" لشخص الفرعون عوضا عن ولائهم للدولة، طمعا في رئاسة شركة قابضة بعد انتهاء مدة خدمته، أو أن يُعين محافظا أو نائبا... حتى يُعوض الظلم النازل عليه عند التقاعد. التضحية يتم مكافأتها بالعدل، ولا يتم مكافأتها بسرقة مال و أحلام بقية الإخوة في المنزل... صح؟

اشرح لكل أولئك معاني:
#العدالة_الاجتماعية و أن مصر نائمة على كنوز يمتصها قليل، و يسرقوك مرتين
#الكفاءة تعلو الولاء لفرعون، و إلا فكيف يكون حال الجيل القادم أفضل من حالنا؟
#فض_عسكرة_الدولة ليكون لك حلم في الدولة أصلا
اشرح كيف يتم تفضيل الأجنبي عليك، حتى في استغلال المدخرات، الاستثمار، ثم في توفير فرص العمل... اشرح كيف يتم #نهب مصر.

حين يفهم الجميع، ربما يتغير كل شيء.
ليست معركة رابعاوي أو سيساوي، و إنما هي معركة #تحرير بكل ما تحمله الكلمة من معاني.
#تحرير عقول ، ثم #تحرير من عسكرة الدولة ، ثم #تحرير اقتصادي.
لن تنتهي بأن يغور السيسي، هو مجرد "زلطة" في الطريق... الطريق طويل، و قلائل يدركون ذلك.
#كن_منهم .

__ د. أحمد عبد الحميد

 
 
   Bookmark and Share      
  
 ماذا بعد السيسي؟

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7