السبت 21 ديسمبر 2013

استقر رأي الكثيرين من المفكرين العالميين والعديد من وسائل الأعلام العالمية على أن مشروع الدستور المزمع طرح التصويت عليه في مصر منتصف يناير المقبل أنه دستور نحى مصر عن الوجهة الإسلامية وجعلها علمانية التوجه.

فجاء عن مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أن الدستور الجديد يأتي في صالح العلمانيين؛ لأنه –وكما قالت المجلة- قضي على مواد الهوية التي تشير إلى الإسلام في دستور 2012.

وبررت المجلة حكمها هذا على الدستور بأنه "تضمن كل الخصائص السلبية التي ابتليت بها الممارسة الدستورية في مصر منذ عقود، حيث يمنح مؤسسات الدولة قدرًا هائلًا من الامتيازات والاستقلال، رغم أنها لا تقدم الخدمات الكافية للشعب المصري".

وقالت "أن واضعي دستور الخمسين يشتركون في رغبتهم في إقصاء جماعة الإخوان المسلمين من المشهد السياسي؛ حيث يمنح دستورهم صلاحيات كبيرة لرئيس الجمهورية، فضلًا عن صلاحيات هائلة للمؤسسة العسكرية والشرطة والقضاء، وحماية هذه المؤسسات من المساءلة والرقابة، والتي تعتبر معاقل السلطة التي تحارب الإخوان المسلمين".

مشيرة إلى ان "لجنة الخمسين تتألف كلها تقريبًا من أفراد يمثلون المصالح الخاصة، مشيرة إلى أن غالبية هذه اللجنة لم تكن قادرة وغير مؤهلة لصياغة رؤية لإصلاح الدولة، ولم يقدموا رؤية بديلة للدولة ولحماية المستضعفين، ولتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية".

ولم تكن قراءة مجلة الفورين بوليسي الأمريكية هي الوحيدة التي أقرت بمحو الهوية الإسلامية من الدستور القادم, بل سبقتها رؤى محلية وعربية من الدعاة والعلماء منهم الشيخ أبو إسحاق الحويني الذي أفتى بمقاطعة الدستور ومنهم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق –شيخ السلفية- الذي أصدر بيانًا انتقد فيه هذه المسودة ودعا لمقاطعة الاستفتاء واصفا إياه بدستور الانقلاب الذي سيؤدي إلى هلاك الأمة المصرية.

ونشر البيان على صفحة الشيخ الرسمية على موقع الفيسبوك وشرح فيه سبب تسميته بدستور الانقلاب كما شرح سبب دعوته لعدم شهود الاستفتاء وبين فيه عواقبه التي أدت به للقول بأنه سبب لهلاك الأمة المصرية وذكر بعض فقراته التي نشرت منه مسودته وبين مدى خطورتها إلى الهوية الإسلامية وعلى وحدة مصر وعلى أهلها وخاصة أن هذه المسودة فيها من الألغام التي ستتفجر في الداخل المصري بعد إقراره إن تم التصويت بالموافقة عليه بأي نسبة أغلبية.

 
 
   Bookmark and Share      
  
 دعاة يدعون لمقاطعة التصويت على الدستور المصري

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7