الأحد 20 أبريل 2014
New Page 1

فتح الكريم في ردع المسلمين عن شم النسيم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى صحبه وآله ومن والاه ..
اختار الله لنا الإسلام ديناً كما قال تعالى: ** إن الدين عند الله الإسلام } [آل عمران: 19]
و مما ابتلى به المسلمون، وفشا بين العامة والخاصة مشاركة أهل الكتاب من اليهود والنصارى في كثير من مواسمهم كاستحسان كثير من عوائدهم، وقد كان -صلى الله عليه وسلم- يكره موافقة أهل الكتاب في كل أحوالهم حتى قالت اليهود: "إن محمداً يريد أن لا يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه"، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه أبو داود من حديث ابن عمر -رضى الله عنهما-.
شم النسيم
أصله .. شعائره .. حكمه

:: صوتيات ومرئيات ::

حكم التنزه يوم شم النسيم ـ ياسر برهامى
كلمة عن شم النسيم - الشيخ سعيد عبد العظيم
شم النسيم والعقائد الوثنية - الشيخ سعيد عبد العظيم
حكم الاحتفال بشم النسيم (مرئي) - الشيخ أبو إسحاق الحويني
شم النسيم.- الشيخ / سعيد الروبي
شم النسيم بين الفرعونية والنصرانية وعقيدة المسلمين - الشيخ صلاح الدين علي عبد الموجود
حكم الاحتفال بشم النسيم عيد النصارى - الشيخ وحيد عبد السلام بالي

:: مقــالات ::

إن الله سبحانه وتعالى اختار لنا الإسلام ديناً كما قال تعالى: ** إن الدين عند الله الإسلام } [آل عمران: 19]، ولن يقبل الله تعالى من أحد ديناً سواه كما قال تعالى: ** ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } [آل عمران: 85 ]، وقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: « والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار »
رواه مسلم (153)، وجميع الأديان الموجودة في هذا العصر –سوى دين الإسلام- أديان باطلة لا تقرب إلى الله تعالى؛ بل إنها لا تزيد العبد إلا بعداً منه سبحانه وتعالى بحسب ما فيها من ضلال.
عيد شم النسيم.. أصله ، شعائره و حكم الاحتفال به
****
النسيم هو الريح الطيبة، وشمّه يعني استنشاقه، وهل استنشاق الريح الطيبة له موسم معين حتى يتخذه الناس عيدًا يخرجون فيه إلى الحدائق والمزارع، ويتمتعون بالهواء الطلق والمناظر الطبيعية البديعة، ويتناولون فيه أطايب الأطعمة أو أنواعاً خاصة منها لها صلة بتقليد قديم أو اعتقاد معين؟ ذلك ما نحاول أن نجيب عليه فيما يأتي:
شم النسيم... اليهود والمسيحيون والفراعنة
****
فعلى هذه الأرض التي نعيش عليها -أرضِ مصر- مشى أقوام وأقوام، كلهم سبقوا إلى ربهم، فمنهم مهتدٍ، وكثير منهم ساء ما كانوا يعملون.
وقد عانت هذه البلاد عبر تاريخِها من أقدام ثقيلة لجنود إمبراطوريات ودول جاءت بالظلم والظلمة، والعنف والقهر، بل وبالكفر بالله رب العالمين.
رسالة من امرأة فرعون في شم النسيم
****
مما ابتلى به المسلمون، وفشا بين العامة والخاصة مشاركة أهل الكتاب من اليهود والنصارى في كثير من مواسمهم كاستحسان كثير من عوائدهم، وقد كان -صلى الله عليه وسلم- يكره موافقة أهل الكتاب في كل أحوالهم حتى قالت اليهود: "إن محمداً يريد أن لا يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه"، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه أبو داود من حديث ابن عمر -رضى الله عنهما-.
يوم شم النسيم أم يوم الشؤم والفجور؟؟
****
قَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ السَّلَفِ فِي قَوْله تَعَالَى ** وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ } قَالُوا أَعْيَادُ الْكُفَّارِ فَإِذَا كَانَ هَذَا فِي شُهُودِهَا مِنْ غَيْرِ فِعْلٍ فَكَيْفَ بِالْأَفْعَالِ الَّتِي هِيَ مِنْ خَصَائِصِهَا .
أرجو أن تقاطعوا هذه السنة وكل سنة
****
بيد أن إصرار القوم على هذا المظهر من مظاهر الاحتفال بيوم شم النسيم راجع -والله أعلم- إلى أن أكل الفسيخ هو أحد أهم أسباب عناية المجتمع المصري بشم النسيم، رغم علمهم بأنه دائر بين أن يكون يوماً فرعونياً، أو أن يكون يوماً نصرانياً، وأحلاهما مر -كما يقولون-
دليل التلوين الآمن للبيض والفسيخ الصحي
****
فلعلك ولأول وهلة -أخي القارئ- قد انصرف ذهنك وفكرك إلى الشم المعروف عن مدمني المخدرات، وهذه القضية التي تفسد حياة الإنسان فساداً عظيماً بداية بدينه، ثم تهلك نفسه، وتدنس عرضه، وتضيع ماله، وكذا العقل له نصيب وافر من الفساد.
مع كل هذه الأضرار لكنها أهون وأهون بكثير من الشم المراد في مقالنا. إنني أعني أمراً آخر... أمراً يتعارض ويتناقض مع عقيدة المسلم، أمراً يثلم تلك العقيدة ويمزقها، ولربما أفسدها بالكلية -والعياذ بالله-.
ومن الشم ما قتل..
****
الصراع بين الحق والباطل دائم ما دامت الدنيا، واتباع فئام من الأمة المحمدية أهلَ الباطل في باطلهم من يهود ونصارى ومجوس وعباد أوثان وغيرهم، وبقاء طائفة على الحق رغم الضغوط والمضايقات، كل ذلك سنن كونية مقدرة مكتوبة، ولا يعني ذلك الاستسلام وسلوك سبيل الضالين؛
أعياد الكفار وحكم المشاركة فيها




:: فتاوى ::
لماذا يكون المولد النبوي دائما يوم الاثنين وعيد شم النسيم دائما يوم الاثنين أيضا؟

فتاوى هامة عن شم النسيم



****
يحتفل المصريون بيوم شم النسيم، فما هو أصل هذا الاحتفال، وما رأى الدين فيه ؟
فتوى الشيخ عطية صقر -رحمه الله- في حكم الاحتفال بشم النسيم
****
التوسعة والتسلية يوم شم النسيم
حكم بيع البصل الأخضر من أجل عيد شم النسيم
الشيخ / ياسر برهامي
****
هل يُعد هذا من مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم؟
الشيخ / سعيد عبد العظيم
****
بيع الرنجة في شم النسيم
صوت السلف
****
كنت أتساءل ما إذا كان الاحتفال بالنيروز حراما أم لا ؟ لأنني كفارسي أحتفل به. ونحن نقوم أيضا في النيروز بإقامة مأدبة ونضع قرآنا على تلك المائدة.... فهل الاحتفال بالنيروز حرام أم لا؟

حكم الاحتفال بعيد النيروز




تجميع وترتيب
فريق عمل موقع مجموعات نداء الجنة البريدية

 
 
   Bookmark and Share      
  
 فتح الكريم في ردع المسلمين عن شم النسيم

dyn-web.com

أفضل مشاهدة بدقة 768 *1024 أو أعلى باستخدام فاير فوكس أو انترنت اكسبلورر 7